13.9 مليار ريال ضمان تمويلٍ من برنامج "كفالة" لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة    الرئيس السوري يصل إلى الرياض في أول وجهة خارجية له    رئيس اتحاد التايكوندو : تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    احتدام حرب المسيرات.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف مدرسة    ضبط 3 أشخاص لقطعهم مُسيجات ودخولهم محمية دون ترخيص    الرئيس السوري يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    36 مزادًا لبيع 334 عقارًا في 12 منطقة بالمملكة    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    «هيرنانديز» للاتحاديين: أنا في جدة    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. تكثيف الإغاثة السعودية للأشقاء الفلسطينيين والسوريين    موكب الشمس والصمود    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكارهن رهن الإقامة الجبرية
نشر في الشرق يوم 08 - 02 - 2012

مساءلة الخطاب الديني المتشدد حقل ملغوم، لا يعرف الخائض فيه متى يكفّن في أي من ألبسة الإقصاء الجاهزة حسب مقاسه: (دون لحية = علماني، دون شارب = ليبرالي ، يدافع عن حقوق المرأة = تغريبي، بلحية خفيفة = إخواني، امرأة = ناقصة عقل ودين)
لدى أصحاب هذا الخطاب تكنس النقاشات، وتدس تحت زوايا سجادة فهمهم المتشدد فلا تقلقل نهجهم.
هذا الخطاب يعتبر نفسه ممثل الإسلام الأوحد، فيما يقوم أتباعه بجهد منظم وصل بغير المتدين للتشكك حال سماع رأي آخر في الدين. إرهاب للعقول لحرمانها حقها في النقد، مما يُضعف أو يسيء إلى الخطاب المعتدل.
في رد هذا الخطاب على مذاهب أخرى تخالف قناعاته – مثلاً – تجده يسفه كثيراً منها باعتبار الإسلام سابق على التمذهب، لكنه في الوقت نفسه يحاول اختزال الدين في فهمه هو، ولا يرى التناقض لأنه لا يرى في الإسلام الذي يقدمه مذهباً لاحقاً للدين.
فإن عرض للأديان الأخرى سفه معتقداتها باعتبار الإسلام آخر الأديان! فهو الأول مرة، والآخر مرة، ويستخدم الحجة وضدها مقوضاً نقاشاً بعد آخر، لا منشغلاً بغير الانتصار لذاته، وما يحارب به فكرة يحارب بضدها الأخرى.
إقصائيته ظاهرة، وتناقضه قديم.
في كتاب شرح منتهى الإرادات توكيد على أن المرأة كلها عورة، ثم في الزواج «لمن أراد خطبة امرأة وغلب على ظنه إجابته نظرُ ما يظهر غالباً كوجه ورقبة ويد وقدم» فكيف يظهر غالباً وهذا الخطاب لا يجيزه؟!
المرأة من مشاكل الخطاب المتشدد الكبرى، فكتاب مثل «صيد الخاطر» يدسه بكل التبجيل بعض أصحاب هذا الخطاب في أيدي ناشئة يُتَوسم فيهم الخير، لا يكاد يذكر المرأة إلا بسوء، وما عيب نساء الدنيا بأحسن من قوله تعالى «ولهم فيها أزواج مطهرة» فلو تفكر الإنسان في جسد مملوء بالنجاسة ما طاب له ضمه»!
ونتيجة عدم مساءلة هذا الخطاب يعيش بعضنا إيغالاً في كهف الخصوصية، والادعاء بانفرادنا بتطبيق الشريعة، نرددها للعالم ونصدقها، ولو تتبعنا بعض الفتاوى بخصوص حج المرأة مثلاً لوجدنا بعض الفتاوى تحرم حج السعودية بلا محرم وتبيحه لخادمتها الإندونيسية!
فهل هذا الخطاب يفصل الدين على المقاس، ويجعل الخادمة عبدة لا حرمة لها ولا وزنا، أم إن هناك من النصوص القطعية ما يؤكد مثل هذه الفتاوى؟
ومن هذه التناقضات التي أراها في بعض الفتاوى إلى التناقضات في بعض الأحكام القضائية، نجد – مثلاً – قضية واحدة يختلف الحكم فيها من قاض لآخر، وربما يختلف الحكم فيها عند نفس القاضي مع اختلاف المكان الزمان.
مساءلة الخطاب المتشدد تبدو كالمحذور والمحظور حتى على أفراد التيار المتبني للخطاب ذاته، وإلّا فكيف ينتشر مثل هذا الخطاب ويجد البيئة المناسبة لاستمراه؟
من تناقضات هذا الخطاب أيضاً اعتماده الكبير على نصوص الأحاديث الشريفة ربما دون الانتباه للضعيف منها أو حتى التي تناقض بعض المرويات للقرآن صراحة، وهنا ربما تتحمل المنظومة التعليمية المسؤولية لتركيزها على تحفيظ القرآن الكريم أكثر من تدبره وتفسيره حتى في مدارس التحفيظ.
ومأزق هذا التيار الحقيقي يكمن أيضاً في تعامله مع المرأة، فهو خطاب ذكوري أولاً، وهو يدرك أن منح المرأة حقوقها قوة للرجل وللمجتمع، وبالتالي فهو يقصيها، ويقصي أي رجل يطالب بحقوقها، فحتى الفاسق له مكان في جنة المتشدد وليس لامرأة شقرت حاجبها، لا لأنه خطاب يكره المرأة فقط، بل لأنه يخاف صحوة مجتمعية عامة، فيغش الرجل كما يغش المرأة، لكي يعيش هو!
هذه الخطابات تشغل الرجل بالمرأة ليصرفهما عن حقوقهما، فلو أضحت المرأة الوقفة بجانب الرجل لا تقل عنه شأنا، ولا يستطيع الإساءة لها قانوناً وعرفاً ولم تكن وراءه بل بجواره فأين سيصلان؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.