قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإلحاد الجديد يخترق حصون الإسلام «2 - 2»
نشر في الشرق يوم 16 - 05 - 2014

تحدثت في المقال السابق عن محاضرة «الإلحاد الجديد» للباحث القدير الأستاذ: عبدالله بن صالح العجيري، التي أقامها في أحد المجالس الثقافية، وتم استعراض «سمات الإلحاد الجديد وأذرعة الهجوم الإلحادي الجديد»، لنستكمل في هذه المقالة بقية الأفكار التي يطرحها العجيري حول الإلحاد.
3 – تقريب بوصلة الإلحاد للمجتمع السعودي
أ‌- يعد الخطاب الليبرالي المحلي -بمستوياته المختلفة- والمتحامل في ظاهره على الإسلام، والمجترئ على العلماء الشرعيين -هدى الله أهله وغفر لهم – من أهم العوامل غير المباشرة التي مهدت للفكر الإلحادي، وأوجدت له بيئة خصبة وجاذبة.
ب‌- ندرة الدورات الفكرية التجهيزية للمبتعثين وضعف المنشآت التي كانت ترعاها، التي لم تعد تواكب -عدداً ونوعاً وتطويراً- زيادة أعداد الطلاب المبتعثين للدراسة في أمريكا وأوروبا وأستراليا.
ت‌- ينقل العجيري احتفاء الإلحاد الجديد بأهل الشبهات الألحادية في بلادنا – هداهم الله.
ث‌- ويذكر تتبع رموز الإلحاد في الغرب لدقائق الشأن المحلي ولزلات بعض العلماء الأفاضل غفر الله لنا ولهم، ومثال ذلك نقلهم -بخبث- بعض ما نشر لدينا حول مزاعم من يرى خطر قيادة المركبات على مبايض المرأة السعودية!
ج‌- تسلل بعض مؤلفات الإلحاد الجديد المترجمة إلى العربية إلى معارض الكتب في بلادنا.
ح‌- تمرير بعض الأفكار الإلحادية خلال قنوات التلفزة المترجمة للعربية والمختصة بالبحث العلمي، وأشهر مثال لذلك: البرامج حول نظرية دارون عن النشوء والارتقاء في الخلق، التي تعرضها قناة التلفزة العلمية المعربة: National Geographic in Arabic
خ‌- التمرير المستمر والمتكرر لمعلومات خاطئة وتعميمات غير صحيحة لعقول الناشئة وغيرهم في بلادنا من خلال بعض الخطب المنبرية العاطفية وغير العلمية، ومثال ذلك حديث بعض مشائخنا الأفاضل -هدانا الله وإياهم- بغير علم كاف عن بعض الأمور العلمية مثل نظرية دارون عن النشوء والارتقاء، وأصل هذا المنحى التعميمي الخاطئ عدم تخصصهم في علم دراسة الأحياء والحيوان والنبات والوراثة والمستحاثات «Fossils»، وضيق اطلاعهم على هذه النظرية، ونقلهم آراء غير الثقات، ويا ليت أهل الذكر «علماء الشريعة الغراء» أقروا بأنهم لا يعلمون عن هذه النظرية ما يكفي لفهمها وتصورها ونقدها ودحض باطلها، وسألوا بتواضعهم المعروف، واستفتوا حولها المختصين من المسلمين الثقات «علماء الأحياء الدقيقة وعلوم الأرض وغيرهم من أمثال الدكتور المصري: زغلول راغب النجار، والمختص اليمني في الإعجاز القرآني: الشيخ الوقور: عبدالمجيد الزنداني»، إذا لفهموها وعرفوا ما فيها من بعض حق مثبت تشهد له الأبحاث، وما فيها من باطل وتخرصات وتكهنات غير مثبتة. وأذكر في هذا السياق رأياً علمياً مختصراً حول نظرية دارون للدكتور زغلول راغب النجار -حفظه الله وأمد في عمره ونفع به- فيقول كما أتذكر معنى وليس نصاً، وأرجو أن أصيب في ذلك: إن لنظرية دارون حول النشوء والارتقاء بعض الشواهد المحدودة المؤيدة خصوصاً في صور وأجناس الكائنات الحية البسيطة والدقيقة والبدائية جداً من منظور تخصصه بعلم دراسة المستحاثات أو الأحافير الدقيقة «Micro-Palaeontology»، ولعل هذا نوع من أنواع وطرق الخلق الذي يحتمل إشارة الآيات القرآنية إليه بالخلق في أطوار أو الخلق التطوري «والله أعلم»، ولكن جزئية القول بسلسلة تطور جنس الإنسان من القردة في هذه النظرية غير صحيحة علمياً بالإضافة إلى الأدلة النقلية التي نؤمن بها ونجلها، ومما يدحضه -من داخل النظرية- أدلة منها: إن تطور الكائنات الحية الدقيقة من طور بسيط إلى طور آخر مختلف قليلاً استغرق الملايين من السنين، وإقحام فرضية تطور الإنسان من القرد في هذه النظرية غير ممكن من جهة النظر إلى عمر الأرض المثبت، فعمر الأرض لا يكفي، بل هو أقل بكثير من الزمن اللازم للتطور المزعوم للإنسان من القرد مقارنة بالزمن التطوري للأحياء الدقيقة المدروسة وغيرها، إضافة إلى ذلك فإنه لا توجد مستحاثات أو أحافير تمثل الآلاف من الحلقات المفقودة لهذه الصلة المزعومة بين الإنسان و القرد، كما ينقل الدكتور النجار -في لقاء مصور- عن عالم وأكاديمي جيولوجي مشهور من فنلندا ملاحظة مهمة: بأن عمر أحافير جنس الإنسان لهو أقدم بكثير ويسبق عمر كل أحافير القردة التي عثر عليها في الأرض، وهذا مما يبطل ويقلب فرضية نشأة الإنسان من القرد رأساً على عقب، وننصح من أراد المزيد بمراجعة سلسلة مصورة ومفيدة بعنوان: ألا يعقلون للدكتور زغلول النجار.
4 – توصيات محلية لتحوير الخطاب العقدي لمواجهة الإلحاد:
أ‌- إن الظن حسن بعلمائنا الأجلاء وأهل الحسبة الأفاضل بأن يسعوا دائما ليكون خطابهم أشد حكمة، وأبلغ موعظة، وهذا مما يحبب في الدين وأهله ودربه، ويبعد الجفوة، ويقرب القلوب.
ب‌- لعل علماءنا الكرام -الآن- على علم بحالات الإلحاد الجديد في أوساط الشباب من المبتعثين وغيرهم.
ت‌- التوصية بتحوير الخطاب العقدي المحلي لمواجهة الإلحاد الجديد ودحره لا تعني التشكيك في الثوابت أو الإتيان بإسلام جديد أو صورة ممسوخة منه.
ث‌- دعوة العلماء للدراسة الجادة والممنهجة لظاهرة الإلحاد الجديد.
ج‌- أرجو من سادتنا العلماء أن يقتربوا من الشباب، وأن تتسع صدورهم لأسئلتهم، وألا ينسوا بأن المحبة هي طريق التلقي.
5 – أبناؤنا المبتعثون وخطر الإلحاد الجديد
أ‌- إن أبناءنا المبتعثين في خطر من هذه الموجة الإلحادية العارمة.
ب‌- فقد تدفع بعضهم العاطفة الدينية إلى مناظرات مع ملاحدة، وهم غير مجهزين علمياً لها.
ت‌- لذا ننصح أبناءنا المبتعثين وغيرهم بالحذر من الخوض بغير علم في مناظرات حول الإلحاد وغيره، وإحالة ما يواجهونه من أسئلة وشبهات للعلماء الأجلاء وأهل الاختصاص من المسلمين الثقات.
ث‌- كما بدأنا نسمع عن حالات إلحاد في أوساط المبتعثين، ويلاحظ من يتابعها انتشارها في مجموعات صغيرة من الأصدقاء.
ج‌- يشكو بعض الطلاب ممن يميلون للفكر الإلحادي من بعض «إشكالات موضوعية في الخطاب الديني المحلي»، ويصرح بعضهم بعدم رضاه عن هذا الخطاب محتوى وأسلوباً.
ح‌- خطر الملحدين العرب.
6 – ملحدون وعلماء مشهورون «من خارج الملة» يهاجمون الإلحاد.
أ‌- يفت في عضد الإلحاد الجديد ويبين عوره وبطلانه تراجع بعض رموزه المشهورة عن إلحادهم، واعترافهم العلني بخطأ منهجهم السابق، وإقرارهم بوجود خالق قادر ومدبر وحكيم للكون، صحيح بأن تراجع هؤلاء عن إلحادهم لا يدخلهم -بالضرورة- في دائرة الإيمان الحق، ولكنه ضربة موهنة للإلحاد من داخله من باب شهد شاهد من أهله.
ب‌- من مشاهير الملحدين الذين هجروا الإلحاد الفيلسوف البريطانيAntony Flew 1923 2010 ، الذي كتب مؤلفا في سنة 2004 يبطل فيه بعض حجج الملحدين بعنوان: There is A god، وله ترجمة عربية بعنوان: رحلة عقل للجراح الدكتور: عمرو شريف. كما يوجد له عرض صوتي مصور على الإنترنت.
ت- من التجارب العلمية الإحصائية المشهورة المبطلة لعشوائية الخلق وعامل الصدفة تجربة يشار إليها بنظرية القردة « The Monkey Theorem»، التي أجراها الفيزيائي اليهودي المشهور: Gerald Shroeder.
نسأل الله الهادي أن يرسخ في قلوبنا قواعد الإيمان، وأن يقينا جميعاً من الإلحاد وكل شبهة وشر، ونعوذ به من الضلال بعد الهدى، ونسأله حسن الخاتمة على توبة مقبولة، وعمل صالح خاص، وشهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، آمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.