من رواشين الحجاز وأزقتها الضيقة وطباع أهلها المتصالحين مع الدنيا المنفتحين عليها؛ يخرج الحفيون بالحياة وضجيجها الحلو، وعنوان روعتهم الأبرز والأحلى في كل العصور يتلخص في أنهم يبوحون فرحاً وغضباً وحباً واشتياقاً من أجل ناسهم وأرضهم.. فأهل الحجاز شغوفون أبداً بلذة البوح وإنضاج الحكاية على جمر التواصل، ونثر الكلمات المشبعة بالورد والياسمين ولآلئ البحر الذي لا يمل ولا ينكسر؛ كيف لا وهم أول من أخرج القصيدة المتمردة/ الناضجة ورشها بالسكر وعقص جدائلها ببكلات الشعر كي تزهو مثل طفلة حالمة في يوم عيد، أو على شاطئ حلم عريض يضج بالأشواق والهوى الغلاب؟ محمد سعيد طيب مجتهد حجازي باذخ السيرة له طعم ورونق خاص؛ فهو يخرج إليك متحدثاً بعد كل مطب أو مشكلة فهم وتفاهم دون أن تحفر فيه العقد والوساوس المتكلفة التي عادة ما تترك أثرها في الذاكرة فيُحجم صاحبها خوفاً من تكرار السيناريو، ولذلك بقي هذا العجوز الطيب متصالحاً مع باطنه وظاهره برغم الألم بلون واحد ونكهة مستطابة قلَّ أن تجدها في سواه؛ أفكاره في العلن هي نفسها تقريباً في الخلوات، وهو بهذا الفعل النادر في نسقه يكرر شيمة الحجازيين الذين يتكلمون ويعملون على صعيد واحد واضح كوضوح شمسهم، وبنبرة مميزة لا تتغير مهما تبدلت المواسم.. خلفية الحجاز بكل حمولاتها التاريخية والحضارية تحتل جزءاً كبيراً من حياة الطيب إن لم تكن هي حياته بأكملها.. لو قدر لمحمد سعيد طيب المولود في العام 1939م أن يعود أدراجه لخرج من نفس الحارة المكية القديمة والزقاق الضيق، ولأطلَّ عليكم من نفس الروشان المعتق بلفح النهار وأصوات الجارات المسنات، ولردد لكم نفس الأغاني الفاخرات فالسجايا أبداً لا تتغير عند المملوئين بالحرية، والحالمين بمواويل العدالة وأضوائها الباهرة، وكم هي رائعة جداً تلك المروءات التي لا تشيخ، ولا يحتلها الفالج أو الحصبة حينما تشعر ببرد الغرف العالية التكييف!! صناعة الرأي والدفاع عنه حدث فريد في عصور الركادة يستحق الاحتفاء به مثلما يحتفي الآباء والأمهات بالمواليد الجدد؛ فالرأي يصبح علامة لا تزول حينما يأتي في وقته المناسب ويُحدث الفارق ولو بتجربة ذاتية لها أبعاد، وحتى لو كان العناء أكبر من الثمرة فإن كفاية المرء أن يجتهد، وأن يعبر عن أفكاره في النور، وكم هو مأمون جداً ذلك الإنسان الذي يعبر عن ذاته تحت قبة الشمس وأمام الأبناء والبنات دون وجل.. ريادة الحجاز الأبدية لأنها دائماً من يرفع إشارات المراحل، والتحولات، ومن يربت على أكتاف النائمين كي يستيقظوا قبل أن تخرج من شرانقها طبول المسحراتي، ولقد كان ابن الطيب من الطيبين النادرين الذين تولوا ترتيب الأحلام لا بأثر رجعي بل بآثار تقدمية تتفاءل كلما أشرقت الشمس من جديد.. من سكك الحجاز الضيقة وحاراتها الذهبية يخرج اليوم أشباه الطيب وتلاميذ المكان العالي دونما عقبات أو طقوس فناء جيني، أو إحساس بالنقص أمام أية ثقافة معلبة؛ الحجاز الصانعة تتولى التربية والتوجيه والإرشاد ولا تحتاج لمن يحتسب على جثة الكلمات الرشيقة كي يعيدها سيرة الكبت الأولى، ولو لم يولد محمد سعيد طيب في الحجاز لبحث عنها كي يتنفس بكامل رئتيه!! أن تختلف مع عمنا الحجازي العجوز فهذا حقك، وأن تحتج على بعض أفكاره فهذا حقك أيضاً، وأن تحترمه فهذا أقل واجب.