حينما أسمع كلمة "روشان" تخطر ببالي قصة جدتي عندما عَلِمَت بخبر خطبتها من جدي، فاحتالت على والديها ولجأت لسطح - أو سطوح كما يسميه الحجازيون- أحد البيوت المدينية في إحدى الصيفيات الحارة وتظاهرت بالنوم. وبعد أن سمعت والديها يتهامسان بشأن خطبة ابنتهما، رفضَت جدتي أن تذهب إلى المدرسة - الكتّاب في ذلك الوقت- لأن المخطوبات كن يُميّزنَ عن غيرهنَ بِلزومهنَ البيت لكي يتعلمنَ تدبير أمور المنزل وما شابه! من يومها وحياة جدتي صارت مرتبطة إلى حد بعيد بخشب الروشان الذي كانت تتلصصّ منه بعد ظهر كل جمعة على ( خطيبها) .. من هناك، من خلف ذلك الخشب العبق بحكايا الحجاج وأساطير الرحلات والسفر، بدأت قصة حب ومشوار حياة مازالت تتفتح بتفتح قلوب أحفادهما وأبناء أحفادهما التي تتمثّل حضورهما، وصار الروشان الساحل الذي يأخذ جدتي إلى شاطئ الحلم والحب، في عالمٍ يحاول-عبثاً- أن يُكتّف خيالها بدوائرٍ خشبية! الروشان من صميم شخصية العمارة الإسلامية عامة والحجازية خاصة، وهو علامتها الأبرز.. كلمة "روشان" أصلها فارسي من "روزن"، وتعني كوة أو نافذة أو شُرفة. وظهرت صناعة الروشان في العصر العباسي، إلا أنها بلغت ذروة ازدهارها في العصر العثماني، لذلك نرى الروشان بأشكال وأسماء مختلفة في البلدان التي كانت تحت الدولة العثمانية.. فيسمى مشربية في مصر، وقد تطورّت صناعته كثيراً في العصر المملوكي، أما في العراق، فيُسمى ب"الشناشيل"- مفردها شنشول- وتُعرف مدينة البصرة بأم الشناشيل، والتي كان السيّاب يُعرّج على ذكرها في قصائده حتى إنه اتخذها عنواناً لإحدى قصائده؛ "شناشيل ابنة الجلبي"، كما وُجدَ الروشان في بلاد الشام وفي اليمن وبعض بلدان المغرب العربي كالمغرب وتونس. لكي نُعطي وظائف الروشان الفيزيائية والبيئية حقها لابدّ أن نُشير إلى أهمية الفتحات الخشبية في توزيع أشعة الشمس وبالتالي الإنارة الداخلية، علاوة على التهوية ومستوى الرطوبة.. هذا عدا إبقاء البيت دافئاً في الشتاء وتخفيف حدة حرارته في الصيف، بالإضافة إلى حماية البيت من الأمطار والرياح والأتربة والحشرات، ناهيك عن المساحة التي تُعطيها للبيت، دون أن ننسى البُعد الجمالي الذي يُضفيه على المظهر الخارجي له، أما اجتماعياً، فقد كان الروشان مقياساً لمدى ثراء الأشخاص، كما أن جلوس أحد الأشحاص في صدارة جلسة الروشان يدلّ على علو مكانته الاجتماعية. لسببٍ ما أجد نوافذ كل مدينةٍ تحكي حكاية نسائها، بعيداً عما يحب سكان أي مدينة أن يسطروه عن أنفسهم وعن نسائهم.. هكذا أرى حكاية نساء الحجاز مجسّدة في رواشين بيوتهن القديمة، فبالرغم من أن الروشان كان يفصلهنَ عن عالمهنَ الخارجي الملموس، إلا أنه كان يُعطيهنَ امتياز الوصول إلى تفاصيل عوالم لم يكن لغيرهنَ إمكانية الولوج إليها، فتصميم الروشان ببروزه عن جدار البيت الخارجي يكشف كل مشاهد فناء "حوش حسب أهل الحجاز" البيت أو زقاق الحي الذي يُطلّ عليه، الصامتة منها والناطقة. فكانت المرأة تُطلّ على العالم وتملكه بين أطراف أناملها دون أن يملك العالم أن يتلصص حتى على عينيها! لأنها كانت تتلصص على تفاصيل الكون وترتشف التماعاته دون أن تُفسِد متعتها بالإعلان عن مخططاتها.. هكذا تحوّل الحجازيات القيود الاجتماعية التي تفرض عليهنَ الاختباء خلف الجدران تحت ذريعة "الخصوصية" إلى سلاحٍ تكتيكيّ، هو أشبه بمنظار سحري إغريقي يطلّع به على سرائر شعبه وهو على سطح قلعته! هكذا ساعد الروشان المرأة على تخطي محدودية النظر، ودفعها إلى الانفتاح على آفاق الرؤية، فإذا بهنَ يملكنَ مفتاح الرؤية من خلال الدوائر الخشبية التي تُشعِل خيالاتهنَ بساطاً سحرياً، فيتآمرنَ مع بذور الحكايا وينسجنَ شبكات لاصطياد الفرح من المراكب المارة بموانىء رواشينهنَ، ويُصلينَ لعودة الغائبين ولنصرة المزارعين.. يستغثنَ بالمطر لمداواة لوعة الهوى، ويغوينَ نجمة الشِعر بالسهر على فتيل الوتر.. يتعلمنَ لغة الريح وإيماءات الظل.. يتصادقنَ مع بكاءات القطط الجائعة في الأزقة المنسية، يحفظنَ مواعيد اجتماعات الكروان بالحَمام، ولا يُفوّتنَ اتفاقيات الريح مع طلع النخل.. شاعر مصري ظلّ - لشهور- يكتب قصائد عشق لحبيبته التي يرى خيالها من بين فتحات المشربية، قبل أن يكتشف أن ذلك الخيال ليس سوى قُلّة ماء! فكان الروشان الجسر الذي أوصله إلى ضفة الإلهام وأعطاه مِفتاح الشِعر السِحري! وما بين الحب والسفر والشِعر دائماً تمتدّ قصة انتظار.. كل انتظار يسكن على حواف روشانٍ ما تنسج عليه جداتنا الحجازيات حكايا تُداعب خيوط الشمس وتفتح كُوةً في قلب العتمة على آفاق الجمال والأسطورة اللامتنهية..