يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    وكيل إمارة منطقة الرياض يثمّن التوجيه الكريم بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة السعودية على 15 ميدانًا بالرياض    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    الكرملين يعتبر أن الحوار بين ترامب وبوتين "واعد"    هيئة الهلال الأحمر بنجران تنفذ فرضية لتفعيل مسار الإصابات الخطرة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أننا نحتاج إلى ملتقى يجمع الخبرة بالمواهب
نشر في الشرق يوم 31 - 01 - 2012

تعرف الفنان شكري عاشور على آلة العود أول مرة في سن 15 عاماً. ودفع 350 ريالاً ادخرها لبائع العود اليمني بسوق الكويت بالدمام، طالباً منه عوداً للمبتدئين، فعرض عليه البائع عوداً عادياً. ويعلق عاشور الآن على بساطة تفكيره في ذاك الوقت: آلة العود في النهاية صناعة، منها الرديء والمتوسط والغالي، متذكراً أن عزف اليمني السريع على العود، والصوت الذي كان قادراً على إصداره جعله العود المطلوب. رجع للبيت فرحاً بكنزه، محاولاً أن يصدر النغمات ذاتها التي تمناها، ولم تثمر محاولاته بأكثر من دندنة أوتار متقطعة، فشعر بالصعوبة التي تواجهه، لكن طموحه أن يصبح عازفاً لم يهدأ، فبدأ رحلة البحث عن عازفين متمكنين ليراقب أناملهم تتحرك على أوتار العود.
ظلت الأغنية التي غناها عاشور مع أصدقائه في رحلة صيد السمك تتكرر في رأسه بعد أن عاد بسمكاته، فبدأ يتهجى نغماتها على عوده، كانت النقلة حين أنتج نغمات مشابهة لتلك التي يسمعها، وتصاعدت النجاحات بالتدريب المستمر، والمحاولات الفاشلة حيناً والناجحة أحياناً.
يشتكي عاشور بعد مضي عشرين عاماً من ارتباطه بالفن من عدم وجود ملتقى موسيقي يجتمع فيه الشباب الهواة بالقدامى ذوي الخبرة، ويطالب بإنشاء معاهد موسيقية متخصصة كي لا يضطر الفنانون إلى السفر لأخذ دورات تطور من مهاراتهم، مضيفاً: ثمار الملتقيات والمعاهد الفنية لن تكون محدودة، معتقداً أن جمعية الثقافة والفنون تدعم المسرح والموسيقى المسرحية، لكنها لا تجمع العازفين بشكل مناسب.
ولفت عاشور إلى أهمية الانسجام بين العازفين في المقطوعة الواحدة، مبيناً أن الانسجام لا يكون موجوداً حتى يستطيع العازفون قراءة بعضهم بعضاً، مضيفاً أن إحدى سلبيات جمعية الثقافة جمعها عازفين يلتقون لأول مرة في بروفات مسرحية، موضحاً أن الفرق المنسجمة هي الوحيدة القادرة على إخراج جمال الموسيقى. وتمنى تأسيس نقابة موسيقية تستقطب المواهب غير المعروفة، مثل العازفين على آلات يندر إتقانها، كالناي، أو «التشيللو».
وتطرق عاشور في حديثه عن الجمعية إلى تخوف الفنانين من مداهمة الهيئة لهم أثناء عمل (البروفات) في الجمعية، مضيفاً أن الفن ليس ذنباً يعاقب عليه الفنان، أو عيباً يعرضه لمواقف محرجة.
واتهم عاشور شريحة كبيرة من الفنانين بالمساومة على فنهم، مقابل العائد المادي، والظهور الإعلامي، مهما كان مستوى جودة العمل المقدم، مضيفاً أن الأهم عند هذه الفئة المشاركة في أي فعالية، وبأي عمل، من دون الرجوع إلى كونها تقدم جديداً نوعياً.ويبحث عن (الإنسان) وراء كل شيء جميل، فلا يترك المقطوعة الموسيقية، أو الأغنية التي يسمعها دون الرجوع إلى ملحنها، أو مغنيها، ولا يعترف بالحدود الجغرافية للموسيقى، أو الزمنية، فينبش في تاريخ الفن الإيطالي، والفرنسي، والجزائري، والتركي، في الستينات والخمسينات، ويوضح: الشبكة العنكبوتية لها دور في الوصول إلى المعلومات، مؤكداً على إيمانه بحقوق الملكية الفكرية التي تمنعه من شراء النسخ المقلدة للأقراص المدمجة. وساعد التنوع اللوني للموسيقى التي يستمع إليها عاشور في تكوين شخصية منفتحة على ثقافة الآخر الموسيقية، موضحاً: الموسيقى في النهاية ليست هوية، أو اتجاهاً، هي الشيء الذي يدخل الروح والقلب من دون شرح، فتؤثر دون لغة، ولا وسائط.
وشارك عاشور في أمسية (East meet the west – الشرق يلتقي الغرب)، بعد أن تعرف على فرقة اسكتلندية في أمسية (around the world in one night – حول العالم في ليلة واحدة)، فعزفت الفرقة الاسكتلندية اللون الخليجي، والفرقة الخليجية اللون الاسكتلندي، ثم خلطا الشرق بالغرب بمعزوفة خليجية اسكتلندية.
يفرق عاشور بين النجاح والشهرة، ويرى أن النجاح تقديم الجميل والمميز، وليس التواجد بشكل مستمر، ضارباً المثال بالفنانة غادة شبير، التي قدمت ألبومات قليلة جداً، وناجحة جداً، حسب عاشور، لكن شبير غير مشهورة مقارنة بالفنانات المعروفات عند الناس....ويرفض المشاركات العشوائية، ولا يقبل إلا بالإضافات المهمة والمفيدة للمتلقي، التي ستعكس شخصيته كفنان. ويعتبر أول تجربة له في التلحين المتكامل هي تجربته في أغنية «أرض القطيف الحبيبة»، التي قدمها في مهرجان واحتنا فرحانة في القطيف، مبرراً ذلك بصعوبة التلحين البسيط غير المعقد، وخصوصاً العمل الموجه للطفل، فالطفل كيان صعب يفكر من دون قيود، وإيصال معنى العمل وتثبيته في عقل الأطفال، وسهولة ترديده، يعتبر نجاحاً مميزاً.
تعلم عاشور العزف على آلة الكمان، كتحدٍّ أثاره المرافقون له في العزف، بسبب عدم مرافقتهم له بالكمنجات أثناء عزفه العود، ويتدرب الآن على آلة التشيللو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.