يستعرض ابن المقفع في كتابه (رسالة الصحابة) أهمية النخبة والحاشية، فيقول: (ما رأينا من أعجوبة قط أعجب من هذه الصحابة ممن لا ينتهي إلى أدب ذي نباهة، ولا حسب معروف، ثم هو مسخوط الرأي مشهور بالفجور)، ليصل إلى نُصح الخليفة بأن لا يقرِّب إليه إلا (رجلاً أتى بمكرمة عظيمة، أو رجلاً له من الشرف وجودة الرأي والعمل ما يؤهله، أو رجلاً فقيهاً مصلحاً ينتفع الناس بفقهه). ويقرر في عمل هذه النخبة أنه (يجب أن يعين لكل منهم اختصاص في عمل لا يتعداه)، ما يسمى ب«التكنوقراط» في أيامنا. ويذكرنا هذا الكلام مع ما وصف (عبدالرحمن الكواكبي) في كتابه (طبائع الاستبداد) طبقة الحاشية هذه أن تكون: (النسبة بينهم في المراتب بالطريقة المعكوسة، وهي أن يكون أسفلهم طباعاً أعلاهم وظيفة وقرباً). ويصل ابن المقفع في البند الرابع من رسالته إلى فكرة الإصلاح الزراعي (الخراج)، أن تمسح بشكل جيد مع التدوين الدقيق والضريبة المناسبة، ولكنه اعترف بأنها مسألة ليست بالسهلة أمام خيانة مستفحلة. يبدو أن (رسالة الصحابة) لابن المقفع لم تروِ غليله؛ فاستعان بأدوات الأدب لينتج معجزة أدبية رائعة! كانت فكرته هي ما نراها في أفلام الكرتون عند الأطفال اليوم، فإذا لم ينطق الناس فلتنطق الحيوانات، وإذا أصاب البشر الخرس فلا بأس من إرسال الأفكار على لسان القرد والغيلم والببر والجرذ والسنور، وهكذا بدأ كتابة (كليلة ودمنة)، وذكر في مقدمتها أهدافاً أربعة: أن يسارع إلى قراءته أهل الهزل من الشبان، وإظهار خيالات الحيوانات بصنوف الأصباغ والألوان ليكون أنساً لقلوب الملوك، والثالث أن يكثر استنساخه فلا يبطل أو يخلق على مرور الأيام، أما الغرض الرابع فقد أخفاه واحتفظ به لنفسه تحت عبارة غامضة (والغرض الرابع وهو الأقصى وذلك مخصوص بالفيلسوف). ويعقب أحمد أمين على هذا الغرض الخطير «والظاهر أن هذا الغرض يمكن تلخيصه في أنه النصح للخلفاء حتى لا يحيدوا عن طريق الصواب، وتفتيح أعين الرعية حتى يعرفوا الظلم من العدل، فيطالبوا بتحقيق العدل. ولم يوضحه لأن في إيضاحه خطراً عليه من المنصور، ولعل هذه النزعة كانت من الأسباب في الإيعاز بقتله».