يقول بعض الصيادين إن الأفعى عندما تقترب من فريستها تُصاب بالرعب فلا تتحرك فتبتلعها لقمة سائغة. وأعرف من غابات ألمانيا أن الغزال يُصاب بصدمة الضوء ليلاً فلا يبرح، وحتى لا يرتكب السائق حادثاً معه عليه أن يطفئ النور فيفر الغزال. وأمام شحنة رعب من هذا النوع الذي تنقله قصص التاريخ، أو ما نراه أحياناً في الفضائيات العربية يصلح تفسيراً لحالة الخرس المطبق للمجتمع، فالإنسان حين يتلقى الجرعة القصوى من الرعب يصل إلى حالة الرهاب المرضية. ينقل (حسين مروة) في كتابه (تراثنا كيف نعرفه) محنة المثقف (عبدالحميد الكاتب)، أنه حين فرَّ مع (مروان بن محمد) آخر خلفاء بني أمية، أن مروان قال له: (انجُ بنفسك يا عبدالحميد، فإنهم إن قتلوني خسرني أهلي وحدهم، وإن قتلوك خسرك العرب جميعاً). كان على مروان أن يقول ستخسرك الإنسانية، لأن خسارة المثقف كما جاء في الحديث مناحة تبكي فيها حيتان الماء وطيور السماء. وليس غريباً أن تذكر الآية أن الظالمين لا تبكي عليهم السماء ولا الأرض وما كانوا منظرين. أما مصير الخليفة الأموي (مروان) فكان بالسيف في قرية بوصير في مصر، وأما المثقف (عبدالحميد) فاختفى فترة عند (ابن المقفع)، ولكن عيون الجواسيس العباسية كانت خلفه، ففاجأت الرجلين في بيت ابن المقفع، وهتف الجند أيكم عبدالحميد فليتقدم؟ فوجئ الجند بأن الاثنين قفزا معاً كلٌّ يقول عن نفسه إنه عبدالحميد! أما ابن المقفع فكان يريد أن يُفدي ضيفه بنفسه، وأما الكاتب عبدالحميد فخشي أن يفرِّط في صاحبه ويُسارع إليه الزبانية. تقدم عبدالحميد لرجال السلطة فقال: (ترفقوا بنا فإنا كلاًّ منا له علامات، فوكلوا بنا بعضكم ويمضي البعض الآخر ويذكر تلك العلامات لمن وجهكم، ففعلوا وأخذ عبدالحميد). وفي كتاب (وفيات الأعيان) ل(ابن خلكان) يذكر نهاية المثقف عبدالحميد أن أبا العباس السفاح الخليفة العباسي دفعه إلى صاحب شرطته (فكان يحمي له طستاً بالنار ويضعه على رأسه حتى مات)، ويصفه ابن خلكان أنه: (يُضرب به المثل في البلاغة، حتى قيل فُتحت الرسائل بعبدالحميد وخُتمت بابن العميد. وكان في الكتابة وفي كل فن من العلم والأدب إماماً) . رحم الله عبدالحميد الكاتب، وبقي أن نذكر أن نهاية ابن المقفع صاحب (كليلة ودمنة) كانت أبشع وأشنع.