الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    صلاح يقود ليفربول للنجاة من "ذئاب" وولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    جبال السعودية حصن فلسطين    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصدرت «الرحيل» بعد أن لاحظت غياب كتب شبيهة له في المكتبة العربية
محمد حسن علوان في حديثه ل «ثقافة اليوم»:
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2014

يجيب الروائي والأكاديمي «محمد حسن علوان» في هذا الحوار مع «ثقافة اليوم» على مجموعة من القضايا المتعلقة بكتابة الجديد الصادر مؤخراً عن دار الساقي تحت عنوان: «الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه». والذي تناول بين دفتيه مجموعة من النظريات العلمية التي تهدف إلى تفسير ظاهرة الرحيل وتوضيح العوامل والمؤثرات المتحكمة فيه، موضحاً أن رحيل الإنسان يتشكل بأنماط مختلفة وانسياقاً وراء نزعات مختلفة أيضاً:
* كتاب الرحيل والآن في ظل القذائف على سوريا... وجثث الأطفال هناك قريب منا في غزة، ثمة علاقة أستشعرها بين ما يحدث عربيًا وبين زمنية الكتاب، استشعرها جيدًا.. هل كنت تريد أن تعلن بشكل مبطن لكل عربي بأن في الرحيل من موطنه الكثير من الكرامة وهروبا كبيرا من ألمه؟.
- المصائب والكوارث في كل أصقاع العالم. وفي الكتاب تفصيلٌ حول الرحيل بسبب الخطر الناتج عن الحروب. وإذا أردت أن تسقط توقيت نشر الكتاب على شواهد متزامنة فلن تكون أحداث غزة وسورية وحدها التي بين أيدينا. الكثير من الأوكرانيين في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم بدأوا في الرحيل تبعاً للانقسامات الأهلية الأخيرة. ولا تزال المناوشات في الكونغو تدفع بأهليها للرحيل شرقاً وغرباً هرباً من أهوال الحرب التي تخبو وتندلع تباعاً. من المحزن أن يستأثر العالم العربي مؤخراً بالنصيب الأكبر من حروب العالم ولكن ظاهرة الرحيل ليست مقتصرة على العرب دون غيرهم. إن العلوم الاجتماعية بشكل عام ودراسات الرحيل بشكل خاص لتضعنا مرة أخرى أمام الحقيقة التي تتغير، وهي أن البشر هم البشر، وسلوكهم هو نفسه ما داموا بشراً.. بغض النظر عن هوياتهم وأعراقهم وانتماءاتهم التي أدت إلى نشوب هذه الحروب.
دراسات الرحيل لا تسعى إلى تقنين الظاهرة بقدر سعيها إلى تفسيرها
* ذكرت في المقدمة معللاً اعتمادك على المراجع الأكاديمية تحديدا بوصفها الأكثر جدية في بناء النظريات في حين الأدب على حد وصفك- لا يهدف إلى بناء النظرية بقدر ما يهدف إلى تضمينها شأنه في ذلك شأن الفلسفات والأديان. لكنه في المقابل هناك كثير من العلماء وجدوا في الأدب مادة خصبة تمدهم بالنظريات والأسئلة المعرفية الجديدة على نحو سيجموند فرويد الذي اعتمد في بناء نظرياته النفسية بشكل أساسي على مسرحيات شكسبير وروايات دوستوفسكي الذي قال عنه: "لقد تعلمت منه سلوك النفس البشرية وأسرارها" ألا يعد هذا الموقف تقليلاً لدور الأدب؟.
- لا.. ليس تقليلاً من دور الأدب البتة. الأمر يتوقف على الشرط الأكاديمي وحيثياته فقط. لقد تشعبت دراسات الرحيل وتفرقت بين حقول علمية مختلفة. الأمر الذي حدا بالباحثين إلى التشاؤم بإمكانية التوصل إلى نظرية شاملة للرحيل، وتحقيق ذلك الأمر يستدعي أن يتعاون الباحثون من شتى العلوم الاجتماعية في السعي لبناء هذه النظرية، وهذا التعاون لا يمكن أن يتحقق بدون قاعدة مشتركة ألا وهي المرجعية الأكاديمية المعتبرة وفق الشرط الأكاديمي الذي يتفق عليه الجميع. إن الزجّ بالأدب أو غيره في هذه الدراسات سيزيد الأمر تعقيداً وسيصعب على الباحثين أن يزاوجوا بين النظرية الاجتماعية والأدبية. وفي هذه المرحلة من دراسات الرحيل لا أعتقد أن هذا ممكن.
* نحن في زمن الواحد مضاف إلى الواحد لم يعد يساوي اثنين كما تقول نظريات المعرفة ولم يعد كل شيء ثابتاً في مركزية محددة وتزداد هذه السيولة عمقاً في حالة الإنسان ذلك الكائن المعقد والمراوغ الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته والذي يستعصي صوغه وتقييده في معادلات ونظريات لأنه وبكل بساطة غير سببي ودواخله تضج برغبات متداخلة لايعرفها سواه إنه كما يصفه نيتشه متناقض بشكل مرعب لكنك في دراستك لرحيله أخضعته لهذا القانون السببي وحصرت عوامل رحيله في نظريات محددة أليس ذلك سلباً لجوهره الإنساني وتحويله إلى مادة مجردة أشبه بالظاهرة الطبيعية التي تسير وفق قوانين تفرضها طبيعته المكررة؟.
- إن الظاهرة ليست حالة رتيبة ومكررة وإلا ما كانت ظاهرة. والعلوم الاجتماعية بشكل عام تعد من أقدم العلوم التي بحثها الإنسان، وعراقتها هذه مع استمراريتها في إفراز النظريات والدراسات والأبحاث لدليل على اعترافها بتعقيد سلوك الإنسان على مستوى الفرد والمجتمع. علم الاجتماع مثلاً بعراقته وتشعبه وحضوره في جميع نواحي الحياة هو اعتراف علميّ بأن سلوك الإنسان الاجتماعي بحاجة إلى حقل علمي مستقل متجدد وأبديّ لتفسيره. كذلك هو الاقتصاد والأنثروبولوجيا وغيرها من العلوم. وفيما يتعلق بالرحيل فإن تعدد النظريات التي حاولت حصر هذه الظاهرة لشاهد أيضاً على أن الإنسان يرحل بأنماط مختلفة وانسياقاً وراء نزعات مختلفة أيضاً. دراسات الرحيل لا تسعى إلى تقنين الظاهرة بقدر ما تسعى إلى تفسيرها، وهذه هي غاية التنظير وهدفه الأساس.
* إرنستو ساباتو أنطوني تشيخوف كافكا والكثير..الكثير من الروائيين أفزعتهم العقلانية الجافة والمنطق الصارم للعلوم وما يفرضه الجمود الأكاديمي من إخراس لصوت الوجدان وشطب للعاطفة حتى أعلن بعضهم أن العلم أطلق أعمق أزمات الإنسان الحديث. ولذلك فإنهم هربوا إلى ما يستوعب تداعياتهم وذواتهم الحرة، هربوا إلى الأدب. أنت هربت إلى الجهة المعاكسة، فلماذا؟.
- أنا لم أهرب لا إلى هنا ولا إلى هناك. الحياة لا يمكن اختزالها في منظور واحد ولا توجد زاوية مهما بلغ اتساعها يمكنها أن تمنحك رؤية شاملة للعالم. في القدم كان العلم والفن شيئاً واحداً. وكان العلماء أدباء والأدباء علماء والفلاسفة يمارسون كل ما يمكن أن يتفتق عنه عقل الإنسان من إبداع سواء علمياً أو أدبياً. اتسع الأفق المعرفي والحضاري للبشرية وأصبح من الصعوبة أن نلمس الجذر المشترك بين العلم والأدب. لا يوجد ما يضطرني إلى اختيار أحدهما دون الآخر مطية لرحلتي المعرفية. لقد كتبت الرواية وما زلت، وكتبت مقالات نظرية لسنوات، والآن بعد ما تعلمت أساليب البحث الأكاديمي كتبت كتاباً أكاديمياً. لا أجد معوقاً - باستثناء الوقت - يمنعني من تبديل العدسات التي أنظر من خلالها إلى العالم لتمنحني كل منها رؤية مختلفة.
* هل فكرت في الرحيل ؟ وهل كان كتابك شرعنة لرحيل قادم أنت تنويه؟.
- لا، فكرة الكتاب جاءت مشتقة من أحد الأبحاث التي قمت بها أثناء دراستي للدكتواره في التسويق الدولي. وقررت بعد أن فرغت من ذلك البحث أن أترجمه إلى العربية وأجعله نواة لكتاب عربيّ بعد ملاحظتي لغياب كتاب شبيه له في المكتبة العربية. أما عن رحيلي أنا فهو من أجل الدراسة وأحياناً السياحة. والحمدلله أن جعل الرحيل في حياتي اختياراً لا اضطراراً، ولا حرمني الله ولا القراء من الأوطان الآمنة السعيدة التي نسافر منها اختياراً ونعود إليها اشتياقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.