142 ألف ثري يبحثون عن وجهة جديدة    "المتاحف" تحتضن معرض العبقري "هوكوساي" للفن المعاصر    عام التأثير.. الأثر الذي لا ينتهي    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    تشديد العقوبات الأميركية يحد إمدادات النفط الروسية للصين والهند    جسم بشري بعقل إلكتروني!    برعاية خادم الحرمين.. مدارس الرياض تحتفي بذكرى تأسيسها    اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. والإفراج عن الرهائن على مراحل    ثلاثة قتلى في سورية بضربة إسرائيلية استهدفت قوات السلطة الجديدة    رابطة العالم الإسلامي ترحّب باتفاق وقف إطلاق النار في غزّة    لاعبو الخلود: لعبنا بثقة أمام الأهلي    العدالة والعربي في قمة ملتهبة.. الزلفي يلاقي نيوم    مجلس شراكة سعودي - سنغافوري    مقتل سعودي في محافظة الكرك بالأردن    تسخير التقنية والذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني    متحدث الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    مدير الأمن العام: أمن وسلامة ضيوف الرحمن ركيزة أساسية    الغامدي يصدر قراره بتمديد تكليف العتيبي مديراً لإدارة الخدمات المشتركة    ارفع رأسك فوق.. أنت سعودي    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    الدارة جسر حضاري    «إثراء» يطلق أضخم ماراثون للقراءة بمشاركة 19 مكتبة عربية    فليم فلام    المعتدي على الآخرين    ندوة (الإرجاف وسبل مواجهته)، في نسختها الثالثة    إنجاز طبي سعودي.. تطوير دعامة لفقرات الرقبة    قافلة تجمع الرياض الطبية تنطلق السبت إلى الخرج    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري استبدال مفصل ركبة بتقنية الروبوت الجراحي    وزير الخارجية يصل تايلند في زيارة رسمية    مركز الملك سلمان يواصل إغاثته للشعب السوري    آل باعبدالله وآل باجميل يحتفلون بعقد قران عبدالرحمن    الفنان عبدالله رشاد يحتفل بزفاف أسرار وإياد    تدشين جمعية التنمية الزراعية بالمدينة المنورة    إتاحة خدمة الدفع Google Pay    السيولة في الاقتصاد السعودي تنمو خلال عام ب 275 مليار ريال    «البلاد» ترصد أسرع 20 هدفًا في تاريخ الدوري السعودي    3000 موقع جديد في سجل التراث العمراني    الإعلامي إبراهيم موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    أمير الشرقية يرأس اجتماع مجلس أمناء «قبس»    أنشيلوتي.. المدرب الذي كسر القاعدة    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل سمو وزير الخارجية    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري    الشتاء.. نكهة خاصة    الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمكونات الوجبة المثالية    وللشامتين الحجر!    ابتكاراً لضيوف الرحمن    أيام قبل وصول ترمب!    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين"    صلاح للأهلي    لا تنمية دون تصنيع!    كشف الحساب السعودي من أجل فلسطين... والحقيقة    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    رئيس الوزراء القطري يعلن موعد تنفيذ «صفقة غزة»    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    دوري روشن: الخلود يسقط الاهلي بهدف دون رد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثلاثة النكَّد».. جاءوا في وقت كان للفنون حضارة وعلو شأن.!
شَهِد عليها «الزائل» مسرح «المربع»..
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2014

قناعة محمد العلي مع ثُلة من النجوم.. نتاجها مسرح عملاق
كانت تبشر بنهضة مسرحية رائدة كما قال عنها معالي وزير العمل آنذاك ابراهيم العنقري.
تبلورت فكرة "ثلاثة النكَّد - 1401ه" ان ثلاثة اشخاص مشتركون في عمل تجاري, يعمل تحت ادارتهم عمال"صبيان", هؤلاء الثلاثة لديهم الرغبة في جمع المال بشكل لا إرادي إن كان بالطرق المشروعة او غيرها, هو ما اعمى بصيرتهم عن الاهداف النبيلة في الحياة, على عكس عمالهم "دحيم/ محمد العلي" و"رشيد/ علي ابراهيم" اللذين يسعيان لكسب لقمة العيش بعرق جبينهما, ولأنهما ينتقدان اصحاب المحل بشكل مستمر, لذا يطلقان عليهم "ثلاثة النكَّد".
يستثمر مجموعة من الممثلين الراحلين والباقين منهم امكاناتهم لتقديم عمل يُخلد في التاريخ, كانت فكرة الرائد محمد العلي "غفر الله له" أن يقدم نفسه وثلة معه مسرحاً عملاقاً منافساً لدول الجوار كالكويت التي بزغت قبل ذلك مع الراحل زكي طليمات وفي مصر توفيق الحكيم ونجيب الريحاني وسوريا مع دريد لحام ونهاد قلعي. جزء من السبب هو ذلك المذهل محمد العلي كان يتصدر كل شيء في المسرح السعودي.
شهدت الثمانينيات من القرن الماضي ثورة مسرحية هائلة في السعودية وشكلت بزوغ عدد كبير من الممثلين كالفنان عبدالله السدحان ومحمد الكنهل وصالح الزير, كانت فرصة مواتية أن يستمر المسرح بهذا النمو والسيطرة على جذب الجمهور قبل أن ينقلب الحال ويتغير الفكر إلى ايديولوجية ونقاش "بيزنطي" رافضاً لمبدأ الفنون.!.
تحول ذكريات الصراح بين الخير والشر "ثلاثة النكَّد" في لحظات بروز بعض الفنانين, كان الجمهور ينشَّد حول أي عمل مسرحي هادف يمتاز بالقيمة الفنية التي يرتكز عليها.
في داخل الصراع الاجتماعي الذي يتبلور في أعماق المسرحية, سمع أحد الثلاثة أن "ابو دحيم" أن احد تجار جدة قد توفاه الله ولا وريث بعده, من هناك بدأ التطور الدرامي في "ثلاثة النكَّد" اتفقوا ان تتم زيادة مرتب دحيم العامل لديهم وتقديم نسبة "10%" من الارباح بعد موافقته على شروطهم, منها ألا يترك العمل لديهم الا بعد حول كامل, لم يعلم أنه الوريث الذي يأخذ سبعة ملايين ريال. هي الصدمة على المسرح, التي توحي بان صناعة العمل المسرحي تتم في لملمة الفكرة وكتابتها بشكل مثير للدهشة والمشاهد على المسرح.
كانت المطالبات في إيجاد مسارح مختلفة عن ماهو موجود حينها في مسرح "قاعة المحاضرات - المربع" ذاك الأسطوري الذي إنهد عاليه على الساس وشهد أعظم المسرحيات في التاريخ الحديث, لم يتسع حينها لتلك الجماهير المتدفقة, على عكس ما يلاحظ حالياً من تناثر المسارح وقلة الفكرة في صناعة مسرح يضاهي ذاك الزمن.
يقول الدكتور علي النجعي وكيل وزارة الثقافة والإعلام السابق: أن المسرحية مأخوذة من عمل عالمي, خطوة جيدة أن نرسم معالم المحلية ونبرز قوتنا في الفنان السعودي على المسرح, "ثلاثة النكَّد" خلقت في نفسي ثقة تامة بالممثلين السعوديين على خشبة المسرح واعطتني قناعة تامة بأهلية الفنان ان يقدم الشيء الكثير للوطن.
هي تلك اللغة العالمية وتحويلها إلى لغة مبتكرة محلية, كانوا يأملون ان يتواصل هذا الإبهار والثراء في مسرحية "ثلاثة النكَّد" ويستمر إلى وقتنا الحاضر, لكن شيئاً من هذا لم يحدث, لكل شيء نهاية فقد توارت تلك العظمة وأفل النجوم بعد سنين قريبة من "ثلاثة النجوم".
هكذا كانوا مجموعة "ثلاثة النكَّد" التي عرضت في العام "1401ه" بطولة محمد العلي - رحمه الله - وعبدالعزيز الهزاع وعبدالله السدحان وعلي ابراهيم ومحمد المنصور وعبدالرحمن الخريجي وصالح الزير - رحمه الله- ومحمد الكنهل وآخرون من اخراج سمعان العاني. جاءت تلك المسرحية في وقت كان للفنون ثورة وعلو شأن.!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.