يمكنك أن تطرح عشرات الاسئلة حول المؤثرات المؤدية للارهاب خارجيا والاهم محليا...؟ ويمكنك ان تربطها بغير عامل وان كنت موضوعيا اكثر فانت لن تنحاز لعامل دون آخر بدون مبررات موضوعية وواضحة وشبه متفق عليها من اطراف الاختلاف والنقاش. واقع المشهد يشير الى ان مؤسسات التنشئة الاجتماعية في محيطنا المحلي تتنازع زراعة ثقافة الاقصاء في وجدان ابنائنا والحصيلة سهولة انقيادهم لمن يسعى ويجتهد اكثر في اختطافهم ارهابا او الحادا.. كما اسلفت في غير مقال تعليمنا يزرع الانتماء للامة اكثر من الوطن، بعض حلقات الذكر في المساجد تكرس في وجدان ابنائنا ثقافة القتل لمن يختلفون معنا في الدين وان كانوا من المستأمنين بالضوابط الاسلامية، بعض خطباء الجمعة في المسجد يكفر وينعت بالفسوق مواطنين ومواطنات كانت لهم طروحات او آراء لا تتفق مع فكرهم المتشدد وان كانت تخدم الصالح العام وتسرع بحركة عجلة التنميه واشراك المرأة في البناء. في الاسواق العامة نرفض بقسوة دخول الشباب للتسوق مؤكدين خطورتهم على الاسر..، لااريد الاستمرار في عرض محفزات الارهاب الاجتماعية والفكرية لانها باتت معروفة للاغلبية وان رفضها وقاومها البعض واختلف على ترتيب اهميتها البعض الاخر.. اشكالية الارهاب انه يخلق حالة من التوتر داخل المجتمعات ويعيق التنمية والتقدم وربما يتجاوز المجتمع المحلي ليخترق الاقليمي وربما الدولي خاصة في حال عدم تكاتف الجميع محليا ودوليا على مواجهته وربطه بالبعض فقط والشاهد ان تكوين داعش بات دوليا وليس عربيا فقط.. ما يؤكد ما حذر منه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في كلمته الاخيرة حيث اشار لخطورة تنشئة الاجيال على ثقافة العنف والتطرف.. محليا وهو قضيتي الدائمة لابد من ادراك مسؤولية المؤسسات المختلفة على وجه العموم ومؤسسات التنشئة الاجتماعية على وجه الخصوص في اعادة محتوى الخطاب الموجه للشباب وايضا محتوى خطابنا تجاه الاخر...، فليس من العدل ان اقتني عربة صناعة غربية وفي خطبة الجمعه ادعو بالثبور عليهم واسعد بفيضان اغرقهم! وليس من المنطق ان اكرس ثقافة العنف والفتنة عبر منابر تستهدف خلق السلم الاجتماعي بين افراد المجتمع عموما وان اختلفت طوائفهم.. ولان اصحاب الفتنة ومن يستهدفون سلمنا الاجتماعي باتوا معروفين وان انخفضت نبرة اصواتهم وتغير بعض محتوى كلماتهم فاهدافهم معروفة وهي زراعة الفتنة وتكريس ثقافة التشدد في مجتمعنا وخاصة الشباب فهم من استبشروا بدولة الخلافة وهم من نادى شبابنا بالجهاد مع كل مشهد حرب ايا كان موقعه الجغرافي.. وهم من حول منابرنا الى حالة من خصومة مع من يختلف معهم من ابناء الوطن وخصومة مع الاخر وتدخل صارخ في السياسة الداخلية للدول الاخرى بحجج متنوعة ولكنها في مضمونها تخلق خصومة مع اصدقاء واحيانا اشقاء.. المتوقع مع وضوح منابع صناعة الارهاب ان تكون اصوات علمائنا الشرعيين على وجه الخصوص اقوى في كشفهم بالاسم وليس بالتلميح وتعرية مقاصدهم فالامر بات مرتبطا بالمصلحة الوطنية.. وليس اختلافا فكريا.. سواء أكانت مصالحنا في الداخل ام علاقاتنا بالاخرين حيث المصالح المشتركة سياسيا واقتصاديا وربما عسكريا، فاختلافهم دينيا معنا لا يعني حتمية العداوة حيث تتقاطع المصالح معهم وحاجتنا لهم وحاجتهم لنا، مواجهة الارهاب بقوة ليست عملية امنية فقط بل وفكرية وهنا عمق دور اصحاب العلم السليم على ان تكون مواجهة قوية وحازمة بعيدا عن الكفوف الناعمة التي لم تأت بثمارها.. حيث خفت ضوء القاعدة وبرزت على السطح داعش . وبين احضان هؤلاء وهؤلاء ابناؤنا..