محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المختبر الاستشاري
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2014


علاج العرق الزائد
* عادل يسأل عن علاج العرق الزائد وما المواد من الأعشاب التي تحد من رائحته التي تضايق من حوله من الأفراد وتقلل من إفرازه؟
- الأخ عادل يمكن علاج العرق الزائد والتقليل من إفرازه والقضاء على رائحته المضايقة للنفس. يمكن غلي أوراق الجوز الخضراء حوالي 1 كيلو مع حوالي 5 لتر من الماء لمدة 20 دقيقة ويستعمل هذا بعد أن يبرد ويصفى، بعد أخذ دش من الماء أو بعد الاستحمام.
ويمكن أخذ كأس من أوراق المرمية وتغلى مع لتر من الماء لمدة خمس دقائق ودلك أماكن خروج العرق ويمكن إضافة أوراق الشاي لها. أوراق الكثبان تطحن ويضاف لها الماء المغلي وتترك ساعة وتصفى ويدلك بها أماكن التعرق بعد الاستحمام. أو تطحن قشور الرمان على شكل بودرة ويدلك بهذه البودرة أماكن التعرق بعد الاستحمام واستخدام الصابون للتنظيف.
الشبّ بعد إضافة الماء له يمكن يحد من إفراز العرق وكذلك يطحن العفص ويستعمل مطحونه بعد الاستحمام ويمكن يضاف للعفص مطحون المرة ويدلك به مكان التعرق بعد تنظيفه بالماء والصابون. ورق الآس يدق ويطحن ويدلك به أماكن التعرق فهو يزيل رائحة العرق الكريهة. المسك يؤخذ منه قليلاً وكذلك العود أو دهن العود يمكن أن يزيل رائحة العرق الكريهة حيث يدلك أماكن إفراز العرق بهم. أو قشور الأترنج إذا دلك به أماكن خروج العرق طيب رائحتها وأزال العرق.
تكسّر الأظافر
* أبو سليمان يشتكي من تكسّر الأظافر؟
- الأخ أبو سليمان لعلاج تكسّر الأظافر تدلك الأظافر وما حولها من الجلد بعصير الليمون الحامض جيداً صباحاً ومساءً من أسبوع إلى أسبوعين ويترك الليمون ولا يغسل ويستمر على ذلك حتى تختفي هذه التشوهات ويمكن استعمالها كل فترة عند الضرورة.
علاج الإمساك
* إبراهيم يسأل عن الخضروات والزيوت المفيدة لعلاج الإمساك حيث والده يعاني الإمساك من فترة طويلة ولم يجد حلا لعلاجه؟
- الأخ إبراهيم يوجد العديد من الخضروات والزيوت والحبوب لعلاج الإمساك وهي بذور الكتّان حيث تطحن ملعقة من البذور ثم يضاف إليها كأس ماء مغلي، تترك حوالي عشرين دقيقة ثم تشرب قبل النوم بساعة. والطريقة الثانية يمزج بتساوي مقدار من البقدونس والكرفس والبنفسج ثم يضاف إليها كأس ماء دافي وتشرب قبل الإفطار بساعة، تكرر هذه حتى يزول الإمساك.
زيت الزيتون، يؤخذ مقدار فنجال صغير من زيت الزيتون قبل النوم بساعة ويؤخذ فنجال آخر قبل الإفطار بساعة صباحاً.
زيت السمسم جيّد لعلاج الإمساك عند الكبار والصغار وكذلك الحوامل والمرضعات حيث يؤخذ ملعقتين قبل النوم للإسهال وملعقة واحدة للتليين والإستمرار عليها يومياً حتى يزول الإمساك. زيت اللوز كمسهل جيد ملعقة صغيرة يومياً وخاصة للأطفال قبل النوم لعدة أيام حتى يزول الإمساك أو غازات البطن عند الأطفال.
زيت الخروع حيث يؤخذ فنجان صغير قبل النوم بساعة ويستمر عليه حتى يزول الإمساك ويعتبر زيت الخروع من الزيوت المفضلة لعلاج الإمساك ويمكن زيادة جرعة الزيت أو تنقيصها حسب الحاجة. أخذ ثلاثة فصوص ثوم تطحن مع الطماطم أو تقطع قطع صغيرة وتضاف للزبادي جيدة في علاج الإمساك.
الحلبة، مغلي بذور الحلبة أو أوراق الحلبة الخضراء مفيدة لعلاج الإمساك وكذلك مسحوق بذور الحلبة ملعقة مطحونة تضاف إلى عصير التفاح أو ملعقة من المسحوق مع ملعقة من زيت الزيتون وتؤخذ عند النوم. حبوب خميرة البيرة تؤخذ حبة أو حبتين يومياً حيث أنها تفيد في علاج الإمساك.
أيضاً تؤخذ حبوب السنا أو السنامكي (Senocot) وهي جيّدة لعلاج الإمساك وتليين البطن ولا نفضل أخذ أوراق السنا أو السنامكي لأن الأوراق تحوي مواد كيميائية أخرى لذلك يؤخذ خلاصة السنا وهي موجودة مستخلصة في الصيدليات. أوراق الكرنب، مفيدة لعلاج الإمساك خاصة بعد التخليل.
التفاح يؤخذ التفاح غير معصور أي مع القشرة يومياً وخاصة على الريق. التين يؤخذ يومياً فهو يساعد على عدم الإمساك ويمكن أخذ التين الطازج أو الجاف بعد نقعه مع الماء لفترة نصف يوم وكذلك تناول الزبيب بعد تنقيعه مع الماء لنصف يوم فهو جيد لعلاج الإمساك وخاصة قبل الأكل بساعة أو على الريق صباحاً.
ومن الخضروات لعلاج الإمساك اليقطين بعد الطبخ أو يؤخذ عصير يقطين الطازج.
الملوخية، مفيدة عند الطبخ لمدة 15 دقيقة وتؤخذ يومياً لوحدها ويؤخذ كذلك الخرشوف يفيد في علاج الإمساك. ومن الخضار كذلك الباذنجان، والسلك والجزر والبصل والكراث والسبانخ والخضار الأخرى مثل الخس والجرجير والفجل، كلها مفيدة في علاج الإمساك والتليين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.