"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 08 - 09 - 2008


المرة
@ سائل يقول: هل المرة دواء عشبي ؟ وما أثرها الطبي ؟ وهل تناولها بمقدار 50ملجم يومياً فيه مضرة ؟ وهل هناك دواء عشبي لفيروس الكبد من نوع (C) ؟
- المرة هي مشتق عشبي فهي الإفراز الذي تفرزه سيقان نبات البلسان ويتكون من خليط متجانس من ثلاث مواد هي راتنج وصمغ وزيت طيار. والمرة تستخدم على نطاق عالمي حتى أن الغرب يسمونها بالإنجليزية مر Myrrh وهي مطهرة وقاتلة للكثير من أنواع البكتريا وتستعمل كغسول للفم ويوجد منها مستحضر في الصيدليات يسمى Mouth wash لتطهير الفم ولعلاج تقرحات اللثة واللسان وخلاف ذلك. كما أنها مقوية للمعدة ولكن يجب أن لا يؤخذ يومياً أكثر من حبة القهوة مرة واحدة ولا خوف من الاستمرار في استعمالها. أما علاج الكبد الفيروسي من نوع (C) فيوجد عشب وقد ذكرته في أحد الأسئلة المدونة في ركن بريد القراء فأرجو الاطلاع على كل ما كتبت في ركن بريد القراء للعشرين يوماً السابقة.
الإمساك
@ سائلة تقول: لديها طفلة تعاني من الإمساك المزمن وعمرها 3سنوات وتقول هل يوجد علاج عشبي لمن هو في عمرها ؟
- نعم يوجد علاج عند النوم أعطي ابنتك ملء ملعقة صغيرة من زيت السمسم واعملي لها منقوعا من ثلاثة قرون من ثمار السنامكي يوجد لدى العطارين ويسمونه عادة بذور خذي ثلاثة قرون وضعيها في كوب ثم أضيفي لها ماء مغليا وغطيه واتركيه لمدة 3ساعات ثم صفيه واسقي ابنتك نصف هذا الكوب في الصباح والنصف الآخر عند النوم.
الكركم
@ سائل يقول: انه يشرب كل يوم نصف ملعقة صغيرة كركم من أجل تنشيط الكبد ويقول هل هذا العمل صحيح أم لا ؟
- نعم الكركم ينشط إفراز الصفراء واستعمالك صحيح
الرائحة الكريهة للنفس
@ سائلة تقول: انها تعاني من الرائحة الكريهة للنفس وتسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه المشكلة حيث أخذت عدة علاجات من المستشفى إلا أنه لا جدوى من تلك العلاجات ؟
- يمكن استعمال مسحوق اليانسون حيث يستاك به عدة مرات كل يوم حيث يزيل رائحة الفم الكريهة كذلك مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل تزيل الروائح الكريهة من الفم. كذلك إذا مضغت قطعة صغيرة من جوزة الطيب نفعت نفعاً عظيماً.
مشاكل هضمية
@ أم وائل من الرياض تقول: لديها مشاكل هضمية وتشعر بحرقان في المرئ وألم في المعدة وخاصة إذا جاعت وتسأل عن السبب وما هو العلاج؟
عزيزتي أم وائل أرجو عمل فحص لجرثومة المعدة عن طريق النفخ وليس عن طريق تحليل الدم لأن هذه الأعراض ربما تكون ناتجة عن جرثومة المعدة.
تصلب الأعصاب
الأخت أم علي من الرياض تقول: 1- أنا سيدة مصابة بمرض تصلب الأعصاب المتعدد هل توجد أعشاب لتقوية الأعصاب والعضلات؟ 2- هل استخدام بذور الكتان وخل التفاح للتخسيس فهل فيها خطر للسيدة الحامل أم لا، ؟ 3- ما صحة استخدام قشور الرمان بعد غليها بماء وتشرب لإزالة الكرش؟
- الأخت أم علي علاجك بإذن الله عن طريق سم النحل أي تستعملين لسع النحل بالنسبة للسؤال الأول. أما السؤال الثاني فيجب عدم استخدام بذور الكتان وخل التفاح للمرأة الحامل وفيما يتعلق بالسؤال الثالث فلا أنصح باستخدام قشور الرمان لإزالة الكرش.
علاج الأميبيا الدسنتارية
@ الأخ عبدالله بشير من المدينة المنورة يقول: السؤال الأول هل هناك علاج للاميبيا من غير الأدوية الكيميائية وما هو.. السؤال الثاني لدي شقيق صغير نحيل عمره 7سنوات لا يقبل على الطعام ماذا يمكن أن ينفعه ليقبل على الطعام ويزداد وزنه علماً أنه لا يعاني من شيء.
- الأخ عبدالله بشير بالنسبة للسؤال الأول وهو علاج الأميبيا الدسنتارية يؤخذ رمانة ويقشر قشرها الخارجي ويرمى ثم يؤخذ الجزء الداخلي بأكمله البذور واللب ويوضع في خلاط ويضاف له نصف كوب ماء شرب ويخلط ثم يشرب مباشرة يومياً على الريق ولمدة 5أيام متتالية. أما السؤال الثاني فإذا كان أخوك حركا ونشيطا فاتركه وشأنه حتى ولو كانت شهيته ضعيفة فهؤلاء هم الذين يعمرون بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.