الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من قال إن الكتابة لا تحتاج إلى طقوس؟

"قبل الكتابة، أستمع للموسيقى الرباعية، لكل أشكال الموسيقى أستمع... وعندما ينتصف النهار وأنا على مكتبي، أغير الموجة للمغنية لتينا ترنر وأحرك رسغي بمرونة!" ماري غوردن.
وأنت تضع الورقة أمامك مستعدًا للركض على البياض بقدمين من حبر، وأنت تضع بجانبك كوب قهوتك المرّة أو بين شفتيك سيجارتك المنهكة كجنديٍّ نازي لطالما تمنى أن يعود إلى زوجته سريعًا، وأنت تفعل كل هذا من أجل الكتابة.. تذكر بأن ثمة آخرين لهم طقوسهم أيضًا، طقوسهم التي تشبه قصص الساحرات الفانتازية.
للكتّاب طقوس مخيفة، وأحياناً مضحكة؛ لأنها قد تشبه وجه المهرجين في حفلات السيرك.
في هذا التقرير سنعرض بعضًا من أساليب الكتاب في حث عالم الأبجدية إلى الخروج لأسماع العالم عن طريق تدوينها، فمثلًا الروائية البوليسية الشهيرة أغاثا كريستي كانت لا تأتيها أفكار أعمالها الإجرامية إلا في دورة المياه أو أثناء الاستحمام وهي تشرب العصير الذي تحب، غوته شاعر ألمانيا الكبير والذي جعل الكثير من شبابها يموتون انتحارًا بسبب عمله المؤلم.
" آلام فيرتر".. غوته كان لا يكتب إطلاقًا إلا بعد أن يضع طبقًا من التفاح المتعفن على طاولته، وكأنه يريد أن يتذكر الخطيئة التي خرجنا بسببها من نعيمنا الأبدي والجحيم المتراكم فوق ظهورنا ونحن على قيد الحياة. الخيمائي "باولو كويلو" وأديب البرازيل الشهير كان لا يكتب إلا بعد أن يرتدي ملابسه الرثة والمتسخة ويذهب إلى الفقراء في أحياء البرازيل والأزقة البائسة هناك كي يصافح العابرين على الطرقات ويأخذ من أيديهم أجمل الحكايات والقصص، الشاعر والروائي "ريتشارد هنت" كان يكتب وينقح أكثر من عشرات المرات خوفًا من الخطأ.. إنه يعد الكتابة معركة تتربص به فعليه أن يكون حذرًا بشكل قد يحتاج معه إلى الذهاب لعيادة نفسية للعلاج من هذا الوسواس القهري..
إميل سيوران الفيلسوف الفرنسي العدمي الذي كان بالكاد يخرج إلى الشارع لشراء حاجياته الغذائية الضرورية لأنه يشعر بأن العالم جحيم يسيل خراباً.. إميل سيوران من المستحيل وجداً أن يكتب خارج شقته الفوضوية وتحديدًا في مكتبه وبجانب علبة أدويته المضادة للاكتئاب فهو قد يصاب بنوبات هلع في أي وقت نتيجة الأفكار التدميرية التي تضرب على جمجمته الكبيرة.. ماركيز الذي تعلم الكتابة من خلال الرسم على الكرتون، حيث يقول: "قبل تعلمي القراءة والكتابة اعتدت أن أرسم الشخصيات الكرتونية في المدرسة والمنزل، المضحك في الأمر أنني عندما كنت في المرحلة الثانوية كان الجميع يعتقد أني كاتب، برغم عدم كتابتي لأي عمل أدبي حينها، ولكن إن كان لدى أحد الطلاب تقرير أو رسالة لم يستطع كتابتها فالجميع يعلم أنني الرجل المناسب للمهمة".
ماركيز الذي كان الطلاب وهو صغير يعتقدون أنه كاتب عملاق؛ لأنه فعلاً كذلك فهو صاحب أجمل روائع الأدب اللاتيني "دراما الخائب، مئة عام من العزلة، زمن الكوليرا".. ماركيز كان لا يكتب إلا عندما يصاب بالحزن الشديد والتمزيق الذاتي وإحساسه العميق بالشفقة تجاه شكله ورأسه الكبير، ومن دون هذا الشعور المؤلم لن يكتب أبدًا.. فيكتور هوغو ببطله الخالد في رواية البؤساء "جان فالجان" كان يبحث قبل كتابة أي عمل عن أقدم الطاولات المتسخة والمشوهة كي يشتريها بدراهمه المعددوة من أجل الكتابة عليها.. ما السر في ذلك؟ ربما كان أحد الفلاسفة اليونانيين الذي كان ينام في الشوارع صادقًا حين قال:
- "من كل الأشياء المتسخة يخرج الجمال!!".
وأيضًا الشاعر والمسرحي والروائي البنغالي المولود عام 1861 "طاغور" كان لا يكتب أي قصيدة أو مسرحية أو رواية إلا بعد أن يجلس على حافة البحر ويحادثه والتأمل فيه وبعد ساعات طويلة يعود إلى مكتبه الصغير ليكتب ويدوّن كل ما قاله للبحر بطريقته الخاصة.. إميل زولا أشهر روائيي فرنسا في القرن التاسع عشر وأحد أهم من تبنوا الثورة الفرنسية نظرياً حيث قال ذات مرة: "لن تكتمل الحضارة حتى يسقط آخر حجر في آخر كنيسة على رأس آخر قسيس"..
إميل زولا كان لا يكتب إلا على شمعة واحدة.. شمعة واحدة فقط وليست شمعتين!!.. كما يذكر الباحث محمد عيد أن بورخيس قبل الكتابة كان يغطس في الصباح الباكر في حوض الاستحمام ليستغرق في التأمل وليناقش الحلم الذي حلمه الليلة الفائتة، وليدرس إن كانت فكرة الحلم تنفعه في صياغة أدبية ما، فإذا اهتدى إلى البداية والنهاية قام من حوض الاستحمام ليكتب!!.
أما عربيًا فشاعر المهمشين الماغوط كان لا يكتب إلا عندما يبحث عن الخلاص من الحزن والتمزق الداخلي معبراً بذلك بقوله: "هنا.. في منتصف الجبين... حيث مئات الكلمات تحتضر، أريد رصاصة الخلاص، أريد رصاصة الخلاص!!".. كذلك توفيق الحكيم كان قبل أن يكتب يشرب ما يقارب عشرين كوبًا من القهوة.. أما (خيري شلبي) فقد كان غريب الأطوار أثناء الكتابة كما يذكر (الخربوطلي): " إنه يتحول إلى شخص لا يُطاق، وكثيراً ما كانت زوجته تنصحه أن يكتب من داخل سرداب، لا يرى أحداً ولا أحد يراه، لذلك أقام فعلاً في مقبرة خاصة بأسرة منقرضة منذ القرن الثامن عشر، وأنجز ثلاثاً من أهم رواياته الطويلة (ملحمة الشطار، الأمالي، موال البيات والنوم)، ومن طقوسه الغريبة أنه قبل الكتابة يُصاب باكتئاب حاد، ويشعر برغبة جامحة في الانتحار، ويشعر كأن أسباباً غامضة أتت به إلى الحياة، لكي تعذبه وتغذيه حقداً على حدِّ قوله، وباعترافه هو أنه بالفعل لحظة الكتابة لا يطيق أولاده ولا زوجته ولا معارفه ولا أصدقاءه، ويشعر أنهم هم الآخرون لا يطيقونه، هكذا تنتابه حالة من السُّخط، لكن ما أن يكتب صفحة واحدة حتى يشعر بأن العالم فسيح وأنه سيتحرر من هذه الحالة المرضية، فيعود من جديد مكتئباً ويواصل الكتابة كما لو كان يقاوم، وحينما ينتهي من الكتابة ويخرج من هذا السجن ويشعر بالشفاء، يبادر بإصلاح ما أفسده الإبداع، فيزور أهله وأصدقاءه، ويتحول إلى شخص ودود ومرح، وفي هذا الجو يعيد نسخ ما كتبه ويبيضه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.