وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    تمور المدينة    النمور تفتك بالليوث    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الروايات المرشحة لجائزة "البوكر"
نشر في الرياض يوم 19 - 04 - 2014

فرانكشتاين في بغداد: «تناص سينمائي» لرواية تُبعث من أشلاء العراق
بكل ثقة، يمكن وصف رواية (فرانكشتاين في بغداد) بأنها رواية تحبس الأنفاس. العمل الذي يقع في (350) صفحة من القطع الكبير، لا يشعر معه المتلقي بالملل أو الحشو كما هي عادة الكثير من الروايات. ففي الكتاب الذي أنجزه الروائي العراقي أحمد سعداوي بين 2008 و2012؛ نجد عمارة سردية محكمة لعمل روائي يستلهم شخصية (فرانكشتاين) الشهيرة من السينما، ليعيد إنتاجها روائياً، انطلاقاً من الحدث الدموي العراقي، وتحديداً في ذروة صعوده عام (2005م)؛ في "تناصٍٍ" بصري، سينمائي مع شخصية (فرانكشتاين) المتوحشة والتي ظهرت مراراً في السينما العالمية. وإذا كان "التناص" حسب جوليا كرستيفا مصطلحا يعبر عن أن كل نص هو امتصاص أو تحويل لنص آخر أو وفق جيرار جينيت بأن النص يقيم مع سائر النصوص علاقات ظاهرة ومستترة؛ فإن (فرانكشتاين في بغداد) كنص، تشيد بناؤها من العلاقة لا مع نص مكتوب وإنما شخصية بصرية سينمائية، وإن كانت مستلهمة من الرواية؛ إلا أن شهرتها المعاصرة، تعود قبل كل شيء للأدوار التي ظهر في السينما ومن بين من قام بتجسيدها النجم الهوليودي روبرتو دينيرو، بشخصية فرانكشتاين في العام (1994م) و المستلهم في الأصل من رواية لماري شيلي كتبتها عام (1818م) عن شخصية طالب علوم موهوب يكتشف طريقة لبعث الحياة في الجسد، لتنتج بحوثه المخبرية عن صناعة مسخ إنسان، يفقد السيطرة عليه ليتحول إلى وحش يقتل الآخرين. رواية ماري شيلي كانت دخلت السينما الصامتة أول مره عام (1911م) في أمريكا. المفارقة أن هذا العام يشهد أيضاً إنتاج هوليود لفيلم حول شخصية فرانكشتاين؛ إلا أن في الغالب ما يجمع كل هذه الشخصيات ليس فقط الكائن البشع الذي يعاد صنعه ليتحول وحشاً مخيفاً، بل أيضاً، وجود تلك الشخصية العلمية التي تصنع ذلك المسخ والذي ترمز دوماً لقوة العقل العلمي للإنسان الحديث، كما سنجد أيضاً شخصية مشابهة لشخصية الطالب الذكي أو الطبيب في الفيلم الألماني الصامت (كابينة الدكتور كاليغاري) والذي أنتج عام (1919م) وأيضا بدرجة في الفيلم الألماني الآخر (ميتروبوليس) المنتج عام (1927م) حيث العلم يعيد خلق الروح والتحكم بالإنسان؛ كما في جل هذه الأعمال الأدبية والسينمائية الأوروبية، فالعلم هو الدافع والقوة الخارقة للخلق؛ إلا أن أحمد السعداوي في روايته "البوكرية"، يتوحد مع جنون المذبح العراقي، ليترك مهمة خلق فرانكشتاينه، بيد شخصية مسحوقة من القاع العراقي، انه هادي العتاك؛ بائع أغراض مستعملة، يسكن "الخرابة اليهودية" في الزقاق (7) بحي البتاويين وسط بغداد؛ حيث يقوم هادي بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية التي وقعت في شتاء العام (2005م) ثم يلصق هذه الأجزاء لينتج كائناً بشرياً قبيحاً ومخيفاً، يطلقونه عليه (الشسمه) لعدم معرفة اسمه. سرعان ما يقوم هذا الكائن بالانتقام من المجرمين والإرهابيين الذين قتلوا الأبرياء؛ الذين يتكون منهم جسده. تبدأ الرواية ليس باستعراض وصفي للزقاق الذي يسكنه، هادي وجيرانه في الزقاق (7)، بل بتقرير سري عن دائرة لمتابعة وتعقيب سرية ترتبط جزئياً بالإدارة المدينة لقوات الائتلاف الدولي في العراق، كانت توظف مجموعة من المنجمين والسحرة وقارئي الطالع لوضع توقعات للحوادث والانفجارات التي ستصيب مدينة بغداد ومحيطها، وسيكون عمل هذه الدائرة في ما بعد، الكشف عن شخصية "فرانكشتاين البغدادي" الحقيقية؛ بعد أن انفلت من أن يكون واحدة من حكايات هادي العتاك (الكلاوجي) في مقهى عزيز المصري، إلى شخصية خطرة، مطاردة من قبل دائرة المتابعة والتعقيب وغيرها.
وبنباهة وحرفية، يلتقط أحمد سعداوي حدث التفجيرات الإرهابية شبه اليومية في بغداد، محللاً الحدث الذي عادة ما يكون عابراً، إلى أجزاء، تفصيلية، متحركاً برشاقة بين صور مشاهده، بما يخدم حبكته الروائية المتماسكة، هذا التماسك الذي يظهر جلياً من خلال ترابط الأحداث، التي تتكشف تباعاً، بطريقة سرد قريبة من الفلاش باك السينمائي ولكن من زوايا متعددة للشخصيات التي قوم قصصهم ببناء معمار الرواية لتكتمل وتعود إلى البداية وتنتهي في نهاية مفتوحة. صحيحٌ أن الفانتازيا الأسطورية، تعتبر جزءاً أصيلاً في رواية (فرانكشتاين في بغداد)، وأساسٌ مقومٌ له، غير أنها فنتازيا محلية عراقية، تكتسب قوة إقناعها من مخيلة أحمد سعداوي ومن تماهيها مع الواقع الدموي، حيث الجنون قابل للتصديق، فكيف بالخيال الجامع المدجج بالمنطقية والإقناع. من هنا يعود حسيب محمد جعفر الذي قتل في تفجيرٍ عربة يقودها انتحاري أمام الفندق الذي يعمل حارساً فيه؛ يرجع ليرى مشهد موته الفاجع، وكذلك مع السحرة والمتنبئين وبالتأكيد "فرانكشتين" نفسه، المصنوع من أشلاء الموتى، والذي لا يعبر فقط عن رغبة الانتقام وحسب وإنما تكشف شخصيته أيضاً عن الصراع الداخلي فيها، فالأشلاء التي جمعت منها أو رممت فيما بعد، ليست بالضرورة كلها لأبرياء، قد تكون لمجرمين، من هنا يمتزج الخير مع الشر، وتبدأ الرغبات الشريرة بالتحكم ب" الشسمه" الذي يقوم بارتكاب جرائم، تخالف هدفه الأول وهو الانتقام من الانتحاريين ومن يقودهم، في ترميز "مانوي" بدرجة ما، لثانوية الظلام والنور داخل الإنسان نفسه. الشخوص في رواية (فرانكشاين في بغداد) تكتسب جاذبية أخرى في الرواية، من لبس السحرة إلى هادي العتاك والمعروف بحكاياته الخرافية في المقهى، تلك الحكايات التي ستنقلب عليه، لاحقاً، كذلك شخصية الصحفي الشاب محمود السوادي القادم من مدينة العمارة، ليعمل في مجلة الحقيقية، والذي يتكفل بالبحث في قصة (فرانكشتاين/ الشسمة) بعد أن يتقرب من هادي العتاك، ويكشف سر الكائن الأسطوري، لينشر مقالاً، فضل رئيس تحرير مجلته (علي ماهر السعيدي) أن يغير عنوانه إلى آخر أكثر جاذبية وهو(فرانكشتاين في بغداد) بجوار صورة لبوستر فيلم روبيرتو دينيرو (فرانكشتاين)؛ الأمر الذي خلف ضجة في دائرة المتابعة والتحقيق المقربة من رئيس التحرير. البوليسية والرهاب الأمني في الرواية، جزء مهم ومحرك للأحداث من خلال الخوف الدائم من المفخخات والانتحاريين التي ستنتقل بلا شك إلى المتلقي وأيضا ملاحقة "الشسمه" اللاهث وراء الاقتصاص من المجرمين، إلى جوار كل ذلك، ثمة منسوب كبير من التشويق والحبكات الدرامية، كما في علاقة سكان الزقاق رقم (7) ببعض، من السيدة ايليشوا أم دانيال التي تنتظر عودة ابنها بعد عشرين عاماً من فقده في الحرب العراقية الإيرانية، بسبب وشاية فرج الدلال الحالم بالسيطرة على البيوت والأبنية القديمة في حي البتاويين مروراً بشخصيات وحكايات ثانية أجاد أحمد السعداوي عرضها بتكنيك روائي متقن تحكم فيه المؤلف، بكامل عناصره الروائية، وفي الوقت والمكان الذي يخفي أو يكشف فيه عن لعبته السردية. أخيراً يمكن القوم أن هذا العمل الروائي، المرشح ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر، هو مرشح هام للفوز، وهو امتداد أدبي وروائي للتطور الذي وصلته الرواية العراقية مع الجيل الجديد من علي بدر إلى بتول الخضيري وهو الجيل الذي أعاد رسم هوية فنية مغايرة للرواية العراقية ومتقدمة في تقنيات السرد والقص، ضمن الأدبيات الروائية العربية الحديثة، و(فرانكشتاين في بغداد) بلاشك ستكون واحدة من الأعمال التي ستبقى في الذاكرة، وربما تتمكن السينما، أو حتى الدراما التلفزيونية، أن تستثمر هذا العمل، لأنه كتب ليس فقط ليُقرأ بل أيضاً ليُرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.