في كل جيل يبرز إنسان مختلف يقدم فناً وإرثاً عميقاً، هو حال عبدالله محمد "1930-1990م" الذي تربى من مشارب مكة كل فنون وتراث السابقين، لم يكن الموّال والمجس والدانات التي يقدمها فارِقَة بينه وبين زملائه، لكنه تميز بالأداء والصوت الجمهوري، من جبال الطائف المطلة على مكة كان له رأي في عملية التغيير والأداء في طريقة اللحن السعودي التقليدي آن ذاك وانتشاره، لو أن بعض ما قدمه لم ينتشر باسمه! هناك أصبح الناس يرددون أغانيه لاسبيل لهم يسمعونها في مسارح مكةوالطائف مثل "ايه ذنبي ليه بس يا أسمر" و"حيران وليا سنة" و"يلي أسراري معاك". يستمد موسيقاه من حياته المتبعثرة. في مذكرات طلال مداح وطفولته، وجدناه رفيقاً معلماً للراحل طلال مداح "غفر الله له". عندما سمع عبدالله محمد صوت طلال وأعجب به، كان في ذلك الوقت مطربا من الوزن الثقيل، ذهب لبيت طلال ولم يصدق طلال أن فنانا بحجم عبدالله محمد جاء لرؤيته. المفاجأة أن أهله نصحوه بأن لا "يماشي" هذا -المتمرد- عبدالله محمد وأيضاً بحكم أن طلال مُقدم على الزواج وكان حينها في السادسة عشرة تقريبا، قام طلال بإبلاغ عبدالله بنصيحة أهلة فما كان من عبدالله إلا أن عاهده وحلف له أن لا يسبب له أي احراج، بل سيبتعد عن -الشقاوة- وافق طلال بعد ذلك وبقي مع عبدالله في بيت المداح لمدة تزيد على السنة، خلالها تعَلمَ طلال منه كل أصول الغناء وحفظ منه معظم الأغاني. قال طلال مداح "غفر الله له" إن أول مرة استضاف فيها الفنان عبدالله محمد في بيته بالطائف للتعرف عليه عن قرب انتهت بمأساة، فلقد حضر عبدالله محمد يقود دراجة نارية "دباب" ضخمة لا يحسن قيادتها، وعند خروجه من بيت طلال دهس أحد المارة مسبباً له كسور! كما ذكر قبل وفاته كيف رافق عبدالله محمد ذات ليلة إلى فرح بمدينة الطائف، وكان من المتوقع أن يحصلا على مبلغ كبير نظير الغناء في ذلك الحفل، لكن العريس، لم يرق لمزاجية عبدالله محمد، وحرف في كلمات الأغاني، وتملك العريس الغضب، فقفز إلى المنصة، ودخل في عراك مع عبدالله محمد، شمل طلال مداح، والعازفين، ليسقط المسرح الخشبي بالجميع، وكان نصيبهم كدمات وجروح.! لم يكن ذاك الذي جمع الراحلين طلال وعبدالله، لم تكن تكهنات بأن هؤلاء المبدعين يقدمون أغنيات لمجرد أن يغنوا ثم يذهبوا، بل لمجرد أن تبقى صارخة بين الفيافي والمدن "سويعات الأصيل" التي وجدها عبدالله في مجلة "قافلة الزيت" الصادرة من أرامكو باسم "أمل" شاعرة عراقية. كانوا قبل هذا في مرحلة التعليم ثم في اللقاءات الجماهيرية في الأفراح وغيرها، صدحت أغنية عبدالله محمد لأول "ياقمر تسلم لي عينك" من ألحانه وكلمات لطفي زيني "غفر الله لهم". عبدالله محمد مع خفاجي وطارق وكدرس وعبدالميجيد وعبادي ومشقاص بعد ثلاثة أشهر يعيدها طلال مداح في اسطوانة من تسجيل بيروت الذي نتج عنه أول تعاون بينهم رسمياً، بعدها تكرر التعاون بين المبدعين في "من عيوني أطلب والبي لك" كلمات بدر بن عبدالمحسن وتلتها في حفل زفاف الأمير سعد الفيصل في الرياض ب "يا صاحبي" و"يازينة يا أم الجدايل". عبدالله محمد ثائراً ممثلاً جيلاً بأكمله، يقدم ما يعنيه ولا ينظر لخلفه، كثير من الأشياء التي يقدمها لايعود لها. حول الأغنية على مبتغاه ومستقبلها. ينظرون له جيلة من الفنانين بأنه كان مختلفاً مبدعاً فارساً على صهوة جواد الفن العظيم. نزهة يونس الفنانة اللبنانية يقول تاريخها أنها قدمت أول أغنية ديو في تاريخ السعوديين مع عبدالله محمد في أغنية "الحب وانته وأنا" وقدم بعدها "يا ساري الليل وهارب من جراحك"، و الكثير من الأعمال الغنائية التي تفوقت وأعطت طابعا للأغنية والتراث السعودي وبداية انتشاره. عبدالله محمد عاش طفولته ب"الطائف"، يعتبرونه من أوائل الفنانين السعودي في الغناء على المسرح وفي لبنان حينها، ومعلماً لطلال مداح في بداياته، مشكلاً ثلاثياً غنائياً جميلاً مع فوزي محسون لحن له أيضاً "من عيوني" و"ياصاحبي" و"صفالي حبي" التي تعد من أوائل الأغاني التي شكلت معالم الأغنية السعودية. بعد هذا لحن لمحمد عبده "بالمحبة" و"وفي دينك" و"لنا الله" و"لا تناظرني بعين"، و الأخيرتان اشتهرتا أنهما من ألحان طارق عبدالحكيم "المسؤول العسكري له"، متابعي ذالك الجيل يؤكدون هذا.! الأستاذ عبدالله السلوم أول من أنشأ فرقة موسيقية في "الرياض" يقول: "إن التواجد في حفلات الطائف خاصة في ذلك الوقت بعد عودة الملك سعود كانت على ثلاثة مسارح منها مسرح المنطقة الغربية وكان يصّدح بها الفنان عبدالله محمد وطلال مداح، إلّا أن عبدالله محمد كان نبعاً دفاقا من الأنغام التي لا تهدأ، لذا كان الجميع يتلذذ بالاجتماع معه وسماعه". من الباقيات لعبدالله محمد "غفر الله له" الألوان التي يقدمها والأعمال ماتزال تثور في كل الحفلات الحالية "يا صاحبي" و"لنا الله" و"أسمر عبر" التي أنشأها لحناً قبل خمسين عاما، ليظل أسطورة نقية بالفن ومن الغناء الحي إلى يومنا هذا، الإبداع الفني عنده تلقائياً سحرياً يرد عليه من دون أن يتوقعه. من وفاء الراحل طلال مداح لقيمة وصحبة عبدالله محمد أن الأخير "غفر الله له" مرّ بضائقة مالية ما دفع بطلال مداح أن ينتج ألبوم كاسيت يخصص دخله لعائلة عبدالله محمد. من هناك بين جبال الطائف ووديان مكة وأزقة جدة وحواري الرياض، سيطر الفن على عبدالله محمد حتى لم يتزوج إلّا على مشارف الخمسين، أصيب في آخر حياته بجلطة تسببت في شلل جزئي أبعدته عن الساحة الفنية حتى توفي في سنة "1990م" بمدينة جدة.