أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    "فيفا": ملف استضافة المملكة لكأس العالم 2034 الأعلى تقييمًا في التاريخ    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوزيف حرب شاعر لغته كالموج سطحها هادئ وباطنها مولع بالغوص
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2014

من قريته المعمارية في جنوب لبنان التي ولد فيها عام (1944) إلى أرجاء الكرة الأرضية، بجواز سفر مختوم بالكلمة الحنون، وفضائها المتخم بالحب والوطنية والعروبة والقومية والهوية العربية، وبصوت فيروز التي غنت له العديد من القصائد المحكية، لكنها الأقرب إلى الشعر بدلالاته العميقة، وصوره الإنسانية، ومن تلك الأغاني: (لبيروت، أسوارة العروس، حبيتك تنسيت النوم، زعلي طول، ورقو الأصفر)، كما غنى له مرسيل خليفة: (غني قليلاً يا عصافير، انهض وناضل)، وهو من كتب قصيدة (سأظل أفخر أنني عربي): (لا ليبيا أغلى لدي من العراق، ولا العراق أعز عندي من دمشق، ولا دمشق أحب من مصر إليا، وأنني ولد الجزائر، وابن شطآن الخليج، وأسود حجري بمكه، أحمر حجري بغزه، أبيض حجري على قبر المسيح، وليس تونس غير أنني شاعر منحدر منها، وما السودان إلا أرض أجدادي، وأني مغربي، لم يزل رمحي الذي استقبلت موسى بن نصير فيه، محفوراً عليه بخط كف امرأة تدعى ردينة أصلي اليمني، والله ما لبنان إلا قامتي لو حز سيف عدوكم عنقي، لما رسمت دمائي في التراب سوى خريطة عالم، يمتد من بحر الخليج إلى المحيط الأطلسي).
مرسيل خليفة من حفلته في دبي
جوزيف حرب الذي غادرنا في الشهر الثاني من عام (2014)، حاصل على إجازة في الأدب العربي، وإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، عمل في التعليم والمحاماة، ثم في الإذاعة اللبنانية منذ (1966)، فكتب وقدّم برنامج "مع الغروب"، وكتب برنامج "مع الصباح"، كانت تقدمه ناهدة فضل الدجاني، كما كتب العديد من البرامج الدرامية التلفزيونية، منها: أواخر الأيام، باعوا نفساً، قالت العرب، قريش، أوراق الزمن المر، ورماد وملح)، وتولى رئاسة اتحاد الكتاب اللبنانيين (1998 2002)، وأصدر كتابه الأول (عذارى الهياكل) عام (1960)، وتبعه العديد من الأعمال: (شجرة الأكاسيا، مملكة الخبز والورد، الحضر والمزمار، زرتك قصب فلّيت ناي، أجمل ما في الأرض أن أبقى عليها، المحبرة (1708) صفحات، سنونو تحت شمسية بنفسجية، كتاب الدمع، شيخ الغيم وعكازه الريح، رخام الماء)، نال العديد من الجوائز، منها: جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي، والجائزة الأولى للأدب اللبناني من مجلس العمل اللبناني في الإمارات بمناسبة احتفال بيروت بعاصمة عالمية للكتاب (2010)، كما نال وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.
فيروز
يتسم شعره المكتوب بالفصحى والعامية، بأنه شديد الرهافة، يحتفل بكبرياء الذاكرة العربية، ووحدتها، ويعتز بهويتها، التي لم ولن تتخلى عن فلسطين، والدفاع عنها، وعن أي شبر من الأرض العربية، ومن تلك القصائد (النشيد الدمشقي)، التي يقول في مقطع منها:
أبطال أمتك الماضون ما انطفؤوا أهدوك إكليل شمس عندما أفلول
ذا خالد ذا صلاح الدين ذا يزنُ وذا هشام وتيك الأعصر الأوَلُ
وذي أمية، أو لما بذي حلب دانت لسيف الدولة الدولُ
كأنما أعنق الأعداء منبرهمْ وخطبة الدم فيها السيف يرتجل
وأنت منهم مضوا ما نكسوا علما يوماً، وعن صهوات الخيل ما نزلوا
في الله لامان جلّ الله كنت ترى دمشق بالقدس كاللامين تنوصلُ
ولولا إحساسه الكثيف الرهيف بما يعانيه الإنسان في قضاياه الكبيرة الوطنية، وفي يومياته التي لا تنضب من الأحداث والمشاهد والأحلام والآمال والتحولات الأخرى سواء في الذات أو السوق أو الروح، لما انتشرت قصائده في الفضاءات كما تنتشر الحمامات البيضاء في السماء، أو أوراق الخريف بين الفصول والكلمات والناس، لتكون مقبولة في أي وقت، لا سيما مع صوت فيروز اللازوردي الذي يتحول إلى بنفسجي وهو يشدو (لبيروت) مثلاً. وبذات التفاعل المركّب من إحساس مثقف بالأصالة والحداثة، نلمس كيف تموج الذاكرة ببساطة لغوية، في ظاهرها، وبأبعاد عميقة تعتمد، غالباً، على المخيلة الإنسانية المنتشرة في كل زمان ومكان، ومن زاوية رؤيوية أخرى، تعتمد على المفارقات البعيدة الدلالة، الناتجة عن توظيف المتناقضات، أو المتضادات، أو الدلالات اللا مألوفة، ليُنتج فضاء ديناميكياً للمعنى الذي لا يظل في المجرد، وهنا تكمن فنيته الجمالية، أنه يتحول إلى محسوس جديد، أضفْ إلى ذلك، أن القارئ يتبادل (أناهُ) مع (أنا الشاعر) فيبدو الضمير المتكلم هو ذاته الضمير القارئ، وهي أحد أهم أسرار الإبداع الخالد، والذي يشارف على فكّ شيفرات الغموض، متوسلاً لغة كالموج، سطحها يبدو هادئاً شفافاً، وباطنها مولع بالغوص، وهي تظهر متساردة، وعنها، ذات حوار/ مع ثناء عطوي جريدة الرياض/ العدد (15095/ عام 2009): "دخلت إلى الكتابة من موقع فكري، فكَّرت بالإنسان عموماً وبدأت منه، وكون أدواتي هي أدوات شعرية، فقد حاولت صياغة تفكيري بالإنسان عبر الجمالية الشعرية. هكذا تحوّل الإنسان لدي إلى مشروع شعري. كان يمكن أن أكون روائياً أو باحثاً، لكن المنجز الجمالي قدّمته ضمن خصوصيتي الشعرية. لقد لخَّصت دواويني الخمسة انتماءاتي المتعدّدة، انتمائي الخاص وانتمائي القومي والعالمي والنوعي بمفهوم الجنس والكوني. في أعمالي نظرة شاملة خلفيتها فكرية فلسفية لكن بنيتها الكتابية جمالية شعرية. تحديد رؤيتي الشعرية تواصل من خلال هذا المفتاح الذي التقطته، ودخلت من خلاله إلى عالم آخر يُشكَل النموذج البشري عبر التاريخ واليوم والغد"، وهذا ما نتمرأهُ من عوالم أخرى في أضخم ديوان شعري عربي (المحبرة)، وما يتحرك فيه من عوالم الميثولوجيا والذاكرة الإنسانية والمخيلة الراحلة إلى الأزمنة عبْر زمن اللغة الخارج عن الأزمنة، تفلسف الوجود بفنية شعرية، مشهدية، صورية، تتداخل مع الاستفهامات، والعناصر، والشكوك واليقين، ومنها قصيدة (أسئلة): (ساكن في الشيء واللا شيء، لا شيء أنا في الشيء في اللا شيء شيء، آه، كم أن وجودي ليس شيئاً)، وهو إذا أقنعك بأنه يجيب عن أسئلته الشعرية الشاطحة في مكان آخر، فهو لا يفعل ذلك، بل يزيدك تأملاً، وهذا ما تفعله قصيدته المعنونة ب (زارا) والتي تأخذ من الديوان (64) صفحة: (أصبحت جزئي ضد جزئي، أصبحت كل العبارات التي في النص جزء ضد جزء، لن يكون النص حراً خالصاً قبل امّحاء الأسود الممتد في كل العبارات التي لن أستطيع الآن محو سوادها الممتد فيها قبل أن أمحو سوادي)، ولربما نستشف من هذه المعادلة النصية، لماذا عنون ديوانه ب (المحبرة)، وماذا أراد من الحبر واللغة والكلمات والمعاني والإنسان ودراميته مع الطبيعة والمنطق والمخيلة والسؤال الدائم عن الوجود واللا وجود، وهو من هنا، حيث لا هناك، يؤكد لنا على العلاقة الجدلية التي رآها جاك دريدا ذات (تفكيكية)، مكملاً الكتابة بالمحو، مضيفة إليها النص الغائب من هذا السؤال: أليس مبدعاً من يكتب المحو بكتابة المحو؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.