الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيرين والاحتجاج العاطفي (3)
صبا
نشر في الرياض يوم 05 - 03 - 2014

تمثل تجربة شيرين، بعد عقد زمني من انطلاقتها 2002 حالة من حالات الغناء العربي في الألفية الثالثة، وتمثل خطاباً من بين خطابات غنائية. هذه دراسة عنها وهي الحلقة الثالثة.
لا نتحدث عن الخطابات الغنائية النقيضة مثل خطاب أسمهان وليلى مراد في النصف الأول من القرن العشرين أو خطاب محمد منير وعمر فتحي في الربع الأخير على سبيل التمثيل في الدرجات لا الأنواع.
وكما ذكرنا فإن خطاب شيرين استطاع من خلال تراسل التجربة، وبعيداً عن المناكفات الإعلامية، بينها وبين صناع أغنيتها، ولعل أكثرها ما تروج لتضخيمه "صحافة النميمة" بينها وبين المنتج نصر محروس، وتوازيها ما بين أنغام ووالدها الملحن محمد علي سليمان وهكذا.
أقول بأنه استطاع هذا الخطاب أن يرسم الملامح والمدى.
ففي ظل زخور الفضائيات العربية وسواها، في مدارس اكتشاف الأصوات بالسخرة، عبر برامج "النخاسة الغنائية" التي يدعى بأنها المعبر لكل موهبة صوتية فإن نموذج كل من نانسي عجرم وشيرين يثبت فشل هذه المنافذ في تقديم أصوات تحمل رسائلها.
وسطع دور المكتشف – المنتج، الذي يتحول إلى المنتج – المدير، وإدارة الموهبة أحد فنون الإدارة في الأعمال الاحترافية، وهو ما تعجز عن خلقه المؤسسات المدعية اكتشاف واحتكار الأصوات لتسويق منتجات اللهو والتسلية بينما لا تخلق لكل صوت مدير أعمال.
غير أن ما يضع "الحسبة في تراكيبها" أو بلغة أخرى "من يرسم قواعد اللعبة" هو الاستعداد الدائم واقتناص الفرصة.
وهو ما فرضه نجاح تلقي "آه يا ليل – إيه يعني غرامك ودعني"(2002) :
"إيه يعني غرامك ودعني
إيه يعني فارقني ولا رجع لي
ليه فاكر الدنيا ف بعدك
ما فيهاش لا قبلك ولا بعدك "
تركبت شخصية شيرين بين توليفة الطفولة والمراهقة والنضج العصي. تتمثل فيها صور الأنماط الغنائية بما يلبس كل واحدة ثوبها من النمط الراقص والغناء الانفعالي (اللون الطربي) والغناء التمثيلي ( الدراما)..
وهي تحاكي في صورها حالات التجربة الغنائية النسائية خلال عقود قريبة بين خطاب الإفصاح متمثلاً في "الاحتجاج العاطفي" الذي صعد مع وردة وتمركز مع سميرة سعيد مع تنويعات مائعة بين أصالة وذكرى بينما ظل خطاب الإضمار أو "خطاب التكاتم" يتكرّس في تجربة نجاة وماجدة الرومي ونوال وأنغام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.