جناح رقمي للتمور السعودية على منصة علي بابا    السلبية تخيّم على مواجهة الرياض والاتفاق    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    الأمير سعود بن نايف يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التيارات الفكرية في السعودية ومتلازمة تأييد الإخوان
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2014

شعارات الإسلام السياسي التي كانت تعد الشعوب بالحلول أضافت الكثير من المشكلات الفكرية والاجتماعية حيث استطاعت جماعة مثل تنظيم الإخوان أن تفرز ظاهرة الإخوان السياسية ليس في دول الربيع العربي فقط ولكن في معظم الدول العربية
بعد الثورات العربية الفاشلة في تحقيق التغيير الإيجابي المطلوب أصبح من السهل إثبات أن الثورات العربية ماهي إلا دورة زمنية في ذات المناخ السياسي لذات الشعوب لذات البيئات، بمعنى دقيق الثورات العربية ما هي إلا إعادة تشكيل لشكل السلطة دون تغيير في مضمونها فالشعوب العربية الباحثة عن لقمة العيش على طريق مخصص للحرية ثبت أنه يمكن خداعها مرات عديدة تحت مفهوم الديمقراطية بعباءة مؤدلجة.
إذا كان هناك الكثير من الآثار السلبية التي تركتها الثورات الفاشلة في العالم العربي فإن أهمها هو تقدم التنظيمات المؤدلجة على الساحة السياسية، وهذا يعني أن ذات المشكلة الأزلية تتقدم لتحل نفس المشكلة الأزلية وهنا الأزمة التي خلفتها الثورات العربية فهي ساهمت في عودة للوراء التاريخي لشعوب المنطقة بأكملها وليس فقط دول الثورات العربية.
شعارات الإسلام السياسي التي كانت تعد الشعوب بالحلول أضافت الكثير من المشكلات الفكرية والاجتماعية حيث استطاعت جماعة مثل تنظيم الإخوان أن تفرز ظاهرة الإخوان السياسية ليس في دول الربيع العربي فقط ولكن في معظم الدول العربية ولقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية والمواقع الالكترونية الكثير من الفرص لاكتشاف التيارات السياسية المؤدلجة التي تعاني من (متلازمة تأييد الإخوان).
السؤال المهم يقول: هل هناك تأييد حقيقي للتنظيم في المجتمع أم هي مجرد تعاطي للحدث بشكل مختلف عن التأييد المطلق...؟ الحقيقة أن هناك نوعان من التأييد الأول نشأ مع الصحوة التي اجتاحت المجتمع في العقود الماضية وهذا النوع من التأييد منتشر بين فئات شعبية قد تغيب عنها الحقائق الصحيحة وهؤلاء هم أكثر المؤيدين الذين اكتظت بهم ساحة الإعلام الاجتماعي وغالباً هم من الأتباع المُضللَين عن الحقائق.
التأييد الثاني وهو الأخطر ويمثله مجموعة من المتمرسين وأصحاب الفكر ومعتنقي التنظيم بشكل كامل وهؤلاء عملوا خلال العقود الماضية على مستويين من خلال مواقعهم المجتمعية وعدد أتباعهم وعبر استثمار مواقعهم كعاملين في أجهزة المجتمع هذا المستوى يتمثل عناصره في قدرتهم على استثمار المد الصحوي على انه شكل من أشكال التجديد في المسار الديني ولكن واقعه أثبت أنه مسار تنظيم سياسي يعتمد على العمل داخل أروقة المجتمع بمقومات وحماية اجتماعية كاملة.
في مجتمعنا لابد من الاعتراف بأن كمية الجهل في حقيقة التدين الوسطي عالية في المجتمع والسبب هو قدرة التنظيم الصحوي وهو الوجه الناعم للتنظيم الإخواني على اختراق مجتمع يعتنق شعاراً إسلامياً صرفاً، إذن نحن أمام مشكلة لها شقان كاملان من أجل الوقوف على حقيقة وجود التأييد لتنظيم الإخوان ولماذا هذا التنظيم مع أن المجتمع يعتبر أكبر المجتمعات تحدثاً عن الإسلام وحماية لمقدساته ورعاية لها: إذن أين تكمن مشكلة هذا التناقض في فهم الواقع الاجتماعي ولماذا تم تضليل الكثير من الأفراد من قبل ظاهرة الصحوة بهذا الشكل الذي نراه اليوم..؟.
في الواقع إنه من الصعوبة بمكان تحديد جسد تنظيمي للإخوان يمكن الوقوف عليه في المجتمع فطبيعة هذا الجسد التنظيمي تم دمجه بمفاهيم أقل حدة في معانيها مثل الصحوة وغيرها، ولكن على الجانب الآخر فمن السهولة بمكان اكتشاف هذا الجسد بشكله الفكري كما انه يسهل الاعتراف بوجود فئات تابعة لهذا التنظيم ولكن أيضا يجب أن يكون ذلك دون تعسف في تحديد معتنقي هذا الفكر من عدمه لأن الواقع أثبت أن الكثير من الاتباع تنقصه معرفة الحقيقة هذا بالإضافة إلى التداخل المرتبك في المجتمع بين مفهوم التدين ومفهوم التحزب.
التجربة الفاشلة لتنظيم الإخوان للإدارة السياسية في مصر وغيرها كشفت لنا هشاشة التأصيل في هذا المجتمع في المعرفة الدينية المرتبطة بالفكر السياسي حيث لاحظنا أنه من السهل التأثير المباشر على الفئات المجتمعية تحت غطاء ديني وكان المحتمل أن تكون المعرفة الدينية في المجتمع مبنية على أسس مختلفة نظراً لمكانة المجتمع الدينية في العالم بالإضافة إلى وجود الحرمين الشريفين وهذا ما يخول المجتمع أن يكون مصدر إشعاع وليس متلقياً من الخارج.
نجاح تنظيم الإخوان في اختراق المجتمع له أسباب فكرية وفلسفية يجب أن نكشفها كي نتلافى نشأة هذا التيار من جديد تحت الرماد الاجتماعي بالإضافة إلى إيجاد علاج حقيقي وفعال لمتلازمة تأييد الإخوان وهذا يتطلب تغييراً في فلسفة التعليم الديني وخاصة الخطاب التربوي الذي يتلقاه الطلاب حيث إن المتابع لمخرجات هذا النوع من التعليم يدرك أن مخرجات التعليم الديني في المدارس وغيرها يغلب عليها فكرة الفصل بين الأمور من خلال قضية واحدة هي (حلال وحرام) وهذا لا يعني عدم وجود فكرة الحرام والحلال ولكنه يعني فكرياً وجهاً آخر لابد من معرفته في تحديد ما هو الحرام وما هو الحلال.
انتشار فكرة الحلال والحرام بهذا الشكل المطلق جعل الكثيرين يرون الحياة وتقييمها بهذا المفهوم المرتبك وهذا يعتبر أخطر المنتجات التي خلفتها لنا الصحوة وكما يقول الدكتور عبدالله الغذامي "الفتوى رأي في الدين وليست رأي الدين" وهنا نعود إلى أزمة التابعين الذين رأوا في الأفكار التي طرحتها الصحوة ومفكريها من خلال المنظور القاطع للحلال والحرام.
إن الرؤية التي ساهمت في نشر الفكرة الإخوانية تحت منظومة ناعمة أطلق عليها الصحوة تتمثل في الحدة القاطعة في رؤية الحقيقة الدينية وفرض هذه الرؤية دون نقاش وهذا ما يجعل المجتمع مليئاً بالمشجعين والجماهير الهاتفة للرأي الوحيد وهذا خلق إشكالية فلسفية بحيث قسم المجتمع إلى فئات تتحدث باسم الدين كوكيل شرعي وفئات تتخذ لها آراء دينية صحيحة ولكنها مختلفة عن السائد فلذلك تمت مصادرتها.
هذه الثلاثة عقود الماضية أنتجت لنا الراي الواحد والحلال والحرام الواحد والشيخ الواحد والفكر الواحد وهذا ما جعل المجتمع فريسة سهلة للراغبين في البحث عن الجماهير الذين يتحدثون لغة واحدة ومفهوماً واحداً، بعبارة أخرى علينا العودة إلى الأسس التي بني عليها التراث في مجتمعنا وتخليصها من فكرة المسار الواحد كما علينا الانطلاق من الأسس التي بني عليها الدين والمتمثلة في أركانه الأساسية بعيداً عن فرض الأفكار الشخصية كونها تمثل (الدين نفسه وليس رأياً في الدين).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.