رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    دفعة قوية للمشاريع التنموية: نائب أمير الشرقية يفتتح مبنى بلدية القطيف    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة المجتمع فكرياً .. الصحوة ومحاولة إبقاء ما تبقى
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2010

اليوم يمر المجتمع بمرحلة تحول حقيقي تم التأسيس لها منذ فترة طويلة وكانت المحاولات كثيرة لزرع الأسئلة المناسبة حول ماهية ممارسات الصحوة ودورها المتوقع وإلى ماذا تهدف والى أين تحمل المجتمع..؟
ليس هناك شك في أن الصحوة اليوم تتوارى عن الأنظار باستخدام أساليب مختلفة هذه الأساليب بعضها اجتماعي وبعضها فكري وبعضها تقني ولكن الأهم فيها الاعتماد على ظاهرة تراثية موجودة ومعروفة هذه الظاهرة هي (التقية)، والتي من المعروف أنها ظاهرة فكرية لإخفاء حقيقة يؤمن بها الفرد تحت ظرف اجتماعي أو فكري..الخ.
اليوم يمر المجتمع بمرحلة تحول حقيقي تم التأسيس لها منذ فترة طويلة وكانت المحاولات كثيرة لزرع الأسئلة المناسبة حول ماهية ممارسات الصحوة ودورها المتوقع وإلى ماذا تهدف والى أين تحمل المجتمع..؟
لعلنا نتذكر اليوم ذلك الكتاب الذائع الصيت لغازي القصيبي رحمه الله (حتى لا تكون فتنة) رداً على شريط مشهور يسمى (السكينة) بعد أن اتهمه صاحب الشريط بالعلمانية وهي اتهام جاهز ومعلب لكل مثقف أو مفكر يحاول طرح أسئلة تتعارض مع الخط السياسي والفكري لمجموعات الصحوة التي سيطرت على الشريط الإسلامي وعلى المنابر كما نتذكر أشرطة مماثلة كثيرة انفردت بها الصحوة ونشرتها في المجتمع عبر وسائلها المتاحة في ذلك الزمان وفرضت على الجميع.
ولكي يكون النقد للصحوة موضوعيا فلابد من الاعتراف بقدرة الصحوة والصحويين في ذلك الزمان على الوصول إلى الأهداف التي يريدونها ولكن ذلك مرتبط أيضا بطبيعة المجتمع وبالمساحة المجتمعية للصحوة؛ حيث كادت أن تشكل ظاهرة الصحوة حزبا رمزيا في المجتمع يجب الانتماء إليه بشكل قسري.
لقد تحقق ذلك بشكل كبير فأصبحت الصحوة وأفكارها طريقا إجباريا لمرور التحولات الاجتماعية وكان جنود الصحوة والمدافعون عنها يملكون اكبر المؤسسات التي تمارس علاقة مباشرة في المجتمع كالمنابر والمؤسسات الإعلامية والتعليمية.
لقد كان الشريط الإسلامي هو أكثر الوسائل التي تعلمتها الصحوة من ثورة الخميني في إيران وقد توقع الصحويون دورا مماثلا بل إنهم طالما انتظروا نفس النتيجة التي وصل إليها الخميني إبان الثورة الإيرانية في نهاية السبعينيات الميلادية.
عملت الصحوة على تقسيم مناضليها إلى قسمين قسم لنشر الأفكار والاتجاهات في المجتمعات ، وقسم للدفاع واصطياد الضحايا والتشهير بهم ومن تلك الأمثلة ما وقعت عليه عيني في أحد المواقع الالكترونية في الرد على كاتب مشهور حيث كتب في هذا الموقع عبارات تحريضية ضد هذا الكاتب ومنها على سبيل المثال قولهم لأتباعهم والدور المطلوب منهم " أن توضح بل تفضح أمره أمام الخاصة والعامة من الناس ، مدعماً ما تذكره بالأدلة مما عرضناه من مقولات وعبارات . . والهدف من ذلك : هو تحريك القضية لئلا تطوى قيد النسيان ، وأن نستثير عواطف الناس وغيرتهم في سبيبل إقامة حكم الله الشرعي في ........ ، وأن تساهم معنا في الكتابة في المنتديات والصحف والمجلات عن خطر الحداثة وأهلها.. والعلمنة ورموزها في هذه البلاد وغيرها ..الخ ." انتهى كلامهم.
بمثل هذا التحريض نجحت الصحوة كثيرا في مسح الأسئلة الصعبة التي يمكن أن توجه إليها عبر استخدام العامة على شكل مصدات دفاعية وأصبح من تصمه الصحوة بأنه مختلف معها فإن العامة من المجتمع سوف تصمه بنفس العبارات التي تنتج في الأشرطة أو المحاضرات أو على المنابر.
هذه السنوات الكثيرة التي فرضت فيها الصحوة مساحاتها لابد وأنها أثرت في المجتمع بشكل كبير بل ساهمت في خلق الخلل الفكري الذي نعاني منه في رؤيتنا للحقيقة الدينية التي ظلت ناصعة البياض إلى أن جاءت الصحوة ولطخت هذا البياض بأفكارها التصنيفية.
الصحوة كانت تعد المجتمع لشيء واضح في ذاتها وكانت تمارس "تقية" مفهومة مع القوى الاجتماعية المهمة وكانت بلا شك تنتظر اللحظة الحاسمة، فليس من المعقول أن يكون هذا التنظيم وهذه الأفكار السياسية والاجتماعية والاقتصادية مجرد صدفة هدفها إحياء الدين وسننه..؟
هذا سؤال لطالما انتظرنا الإجابة عنه ، وكتاب (حتى لا تكون فتنة) هو أول محاولة جادة لنقد الصحوة ومع ذلك ظل صاحب هذا الكتاب مصنفا حتى بعد مماته رحمه الله ولم يسلم من ذلك ولم يبرئه أحد بل برأ نفسه ودافع عن مستقبل المجتمع ، وأدعو الى قراءة هذا الكتاب لفهم الحقائق كما يجب حول الصحوة..
لقد عملت الصحوة على الوقوف صامدة تجاه قضايا محورية بهدف الإحكام على المجتمع فالصحوة عدو مباشر للحداثة وعدو مباشر للحوار مع الآخرين ، وعدو مباشر للتغير الاجتماعي الايجابي وعدو مباشر للمتسائلين والمفكرين.
السؤال الجديد هنا عن الصحوة ودورها في المجتمع يقول : ماذا قدمت الصحوة للمجتمع..؟ في حوارات كثيرة مع صحويين يحاول الجميع أن يثبت أن الصحوة أسست لممارسات دينية نقية وصافية في المجتمع، ولكي تصبح القضية منطقية دعونا نقبل هذه الفرضية ولكن قبولها يجب أن يتم من خلال هذا السؤال : لماذا المجتمع اليوم يرفض ممارسات الصحوة وينقلب عليها الجميع ومنهم جزء كبير من أبنائها الذين اعترفوا بأنهم كانوا على خطأ، وأنهم يعودون اليوم لتصحيح مسارهم في هذا المجال ومنهم مشاهير يعرفهم القاصي والداني..؟!.
هذه النتيجة لا تحتمل سوى إجابة واحدة تقول إن الصحوة لم يكن هدفها تنقية الدين في بيئة العامة من الناس في المجتمع بقدر ما كان هدفها مشروعا سياسيا واجتماعيا أصبح من السهل اكتشافه مع بدء ظهور عمليات القاعدة في العالم فعمليات القاعدة من وجهة نظري أفسدت المشروع السياسي الصحوي الأخطر.
المجتمع اليوم يواجه ظاهرة أخرى لا تقل خطورة عن غيرها تتمثل في أن الممسكين بزمام قيادة المجتمع فكريا نحو التغيير من الفئات الدينية هم تلاميذ الصحوة وبعضهم من رموزها فهل يجب على المجتمع أن يعطيهم فرصة لممارسة هذا الدور هذا سؤال جديد..؟
أعتقد أن المفكرين والمثقفين اليوم في المجتمع يجب أن يقودوا مبادرة فكرية لتصحيح الخلل الذي أصاب المجتمع فالمجتمع خلال العقود الماضية كان يرى بعين واحده بينما العين الأخرى كانت معصوبة عمدا وها قد حان الوقت وبشكل جدي لكي يفتح المجتمع عينيه جميعا ، فالرجل والمرأة عينان في المجتمع، ونحن والآخر عينان في المجتمع، والحداثة والتقليدية عينان في المجتمع ، وسد باب الذرائع وفتح باب الذرائع عينان في المجتمع ، والحلال والحرام عينان في المجتمع ، وتجديد الخطاب الديني والمحافظة على الأصول ..الخ من العيون التي عصبت فلقد بقينا زمناً لا نرى إلا بعين واحدة فقط بسبب ما سُمي بالصحوة.
اليوم ينتفض بعض رموز الصحوة في محاولة لاستدراك ما فات واعتقادهم أن المجتمع لازال حولهم ، ولكن الحقيقة المؤلمة لهم أن المجتمع وإن كان فيه من لازال غير قادر على التحرك من مكانه القديم فإن المجتمع أصبح يطرح أسئلة حقيقية حول فائدته من النهج الفكري الذي فرضته الصحوة ثم انقلب عليه رموزها وأتباعها.
هاهي الصحوة تتحول وبشكل تلقائي إلى منهجية التقية الالكترونية والتقية الاجتماعية والفكرية في محاولة لإبقاء ما تبقى، كما أن أحدث نهج في ممارسات البقية من الصحويين هو ركوب موجة الإفتاء في تحريم كل شيء..
ولعلي أختم بسؤال مهم يقول : لماذا انتهجت الصحوة الإفتاء بالتحريم فقط في كل قضاياها..؟ فالصحوة ومنذ انطلاقها تفتي وبشكل دائم في حرمة الأشياء من حلولها في المجتمع فلماذا هذا الأسلوب الذي اختلط فيه التنظيم السياسي بالممارسات الدينية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.