هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إطلالة على الزمن القديم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    أرصدة مشبوهة !    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية فلتغفري.. عندما يأتي السرد في نسخته المكررة
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2013

عندما صدرت رواية "أحببتك أكثر مما ينبغي" للمؤلفة أثير عبدالله استبشر المشهد الروائي السعودي بمولد روائية شابة تبعث الأمل في إضافة اللمسة العاطفية على الرواية السعودية. وبرغم العثرات الفنية في تلك الرواية والتي عادة ما تصاحب العمل الأول.إلا انها حازت على إعجاب القارئ، وتحديدا القارئ العاطفي. وعندما ينجح العمل الأول لأي روائي أو روائية ويجد القبول والاحتفاء فهو الحافز الحقيقي الذي يمنح الكاتبة جدية الكتابة والتورط بشغف في كتابة عمل آخر يعمق مسيرته الروائية. فأي مكافأة أكثر من أن يجد الروائي الشاب أن عمله نال رضا القارئ!
لكن أثير عبدالله لم تستثمر النجاح الأول. وقدمت عملاً متواضعا في روايتها الثانية "في ديسمبر تنتهي كل الأحلام" وكانت روايتها الثالثة هي التحدي الأصعب في إثبات قدرتها الحقيقية في الحضور الروائي المميز.
رواية "فلتغفري" الصادرة عن دار الفارابي هي الرواية الثالثة في مسيرة الروائية أثير عبدالله. وأعادت في هذه الرواية السيرة العاطفية لعزيز وجمانة أبطال روايتها الأولى. لكن لم يكن هناك جديد في تلك الحكاية. ولم يكن العيب في إعادة تدوين تلك الحكاية لأبطالها.لكن المأزق الفني هو عدم وجود حالة جديدة في تلك الحكاية. حتى وإن اختارت أن تكون الرواية بصوت ذكوري هو صوت عزيز.
أفلام Before Sunriseأ، Before Sunset، Before Midnight هذه الأجزاء الثلاثة كانت تقدم حكاية عاطفية امتدت لزمن طويل لكن المميز في تلك الأجزاء.انه في كل جزء هناك إضافة على تلك العلاقة. سواء على مستوى المشاعر أو لغة الحوار أو حتى الأسئلة. كذلك على مستوى المكان. كان تأثير الزمن والمكان ومتغيرات الحياة يتضح في كل جزء ونرى ان شخصيات أبطال الفيلم تغيرت أفكارهما وملامحهما. والبراعة أن الأجزاء الثلاثة حافظت على النكهة العاطفية التي ميزت تلك العلاقة. لكن أثير عبدالله لم توفر هذه المزايا في نصها. فهي أعادت سرد حكاية جمانة وعزيز في نفس المكان وفي ذات الزمن من روايتها الأولى. فهي ان غيبت تفاصيل المكان في أحببتك أكثر مما ينبغي واكتفت بالمقهى كمسرح للقاءات. نجدها في رواية فلتغفري تكرر ذات الأمر. وتكتفي بذلك المقهى الذي لا يظهر إلا كمكان يدار فيه الشأن العاطفي.
(أنا أفخر كثيراً بأنني(مُستغانمية الهوى) في الأدب، وبأن تأثير أحلام مستغانمي كبير على قراءاتي وعلى ما أكتب) هذا ما قالته الروائية أثير عبدالله في حواري معها عن روايتها الأولى أحببتك أكثر مما ينبغي. هذا الانحياز لأحلام مستغانمي ربما هو من جعل أثير عبدالله أن تعيد سرد الحكاية بصوت عزيز – ففي ذاكرة الجسد كان صوت السارد ذكوريا وفي فيض الحواس كان صوتا أنثويا. لكن أحلام كانت أضافت للحكاية أبعادا أخرى في كل جزء تكتبه وهو الذي لم تفعله أثير عبدالله.
في رواية أحببتك أكثر مما ينبغي شخصية عزيز لم تكن شخصية غامضة، أو مواربة. فجمانة كانت تسرد عنه كل تفاصيله. وحكاية الحب لم تكن حكاية حب ملتبسة في أحداثها أو في مشاعر أبطال الرواية. فالأحداث تكاد تكون مكشوفة. فأي إضافة ممكن أن يقدمها عزيز عندما يتولى هو سرد الحكاية مرة أخرى؟ إن معطيات رواية أحببتك أكثر مما ينبغي لم تكن تسمح بإعادة سردها مرة أخرى وبصوت آخر – وهذا ما فات على المؤلفة.
لقد سلبت المؤلفة أهم مزايا عزيز، فهو كان جاذبا عندما كانت تروي عنه جمانة، لكن في رواية فلتغفري كان صوته باهتا، وغير قادر على الإقناع. وحتى رسم تناقضاته كان فيها التكرار والإطالة وربما لأنه يعيد إعادة سرد مشاهد كتبت في الرواية الأولى. فلم يكن هناك شيء مختلف ومدهش سيضاف للحكاية.
إن رسم الشخصية الروائية ذات الأفعال المتناقضة هو أخطر ما يواجه أي روائي. فالمسألة في كتابة تلك الشخصية تتجاوز تدوين حشد من الأفعال أو الأقوال المتناقضة. فعزيز حين يتكلم بصوت المغرم يأتي صوته صوت الساذج العاطفي ويدخل في حالة من النحيب العاطفي الذي يتكرر وهو دور مشابه لما كانت تفعله جمانة عندما كانت تتولى السرد في جزء أحببتك أكثر مما ينبغي. وعندما يتشيطن نشعر بشيطنته فقط في التعليقات الساخرة التي تكرر في كل حوار مع جمانة.
هيفاء الشخصية الساخرة في جزء أحببتك أكثر مما ينبغي والمعادية لعزيز نكتشف أنها في جزء فلتغفري تفقد سخريتها وتصبح شخصية باهتة. وحتى عندما أوجدت المؤلفة أن هناك علاقة سابقة بين عزيز وهيفاء فانها تمر على تلك الحكاية مرور الكرام ولم تتعمق فيها بجدية درامية. بل انها تجعل عزيز يتصرف مع هيفاء بطريقة هوجاء لا تتناسب مع خبراته مع المرأة.
أما زياد فهو لم يتجاوز دوره الملائكي المرسوم له في جزء أحببتك أكثر مما ينبغي. وتعاطت معه المؤلفة عن بعد برغم خصوبة تلك الشخصية التي تمنح المؤلفة مساحة لتفعيل دورها في الحكاية.
إذا كانت المؤلفة في جزء فلتغفري ابتعدت وبتعمد عن الاستعانة بأقوال الفلاسفة والشعراء والروائيين فهي ارتكبت خطأ فنيا. فتلك الأقوال والعبارات في جزء أحببتك أكثر مما ينبغي هي جزء من تفكير أبطال الرواية وهي تعبر عنهم وعندما يتمثلون بها فهي تكشف مواقفهم ورؤيتهم للحياة. وعندما تغيب تلك الأقوال والعبارات في جزء فلتغفري فهذا يعني: إما أن المؤلفة أقحمت تلك الأقوال والعبارات على لسان أبطال روايتها في الجزء الأول وإما أنها لم تشعر أنها تخلت عن جزء مهم كان يحضر في اغلب حوارات عزيز وجمانة. أيضا نلاحظ انها لم تأخذ حالة متناغمة في إدارة الحوار بين الشخصيات. فهي اما إن تجعل الحوار يتم بجمالية عالية في اللغة أو في حالات أخرى يتحول إلى حالة من التباسط الفكاهي. بل انها في المكالمة التي كانت بين عزيز ووالدة جمانة كان الحوار نصفه باللغة الفصحى ونصفه الآخر باللهجة المحكية. هذا التذبذب في رسم الحوار يؤثر كثيرا على الصدق الفني في الرواية.
كلما اقتربت المؤلفة من تداعيات الحب وفلسفته أو حتى عن الرؤى الحياتية فهي تكتب بحميمية وكلما ذهبت جهة الخيال السردي كلما ضعفت. فالحبكة الدرامية العاطفية في السرد لا تتكئ على الحوارات الثنائية ولا على البوح العاطفي فقط. وإنما تتعاضد مع تصاعد أحداث الحكاية. وعندما تريد المؤلفة تضمين روايتها حدثا دراميا نجد الحالة غير منطقية فعزيز عندما يتصل بوالدة جمانة ويخبرها بأكاذيب عن جمانة فذلك المشهد غير مقنع وغير مناسب لذكاء شخصية عزيز، الذي يقوم بالاتصال من هاتفه الشخصي. أيضا عندما سرد عزيز تفاصيل ما حدث بينه وبين ياسمين كان المشهد ضعيفا وفيه تصوير حالة من الاستلاب لدى ياسمين مبالغ فيها. إن تدبير الشر العاطفي وكتابته في الروايات هو أصعب بكثير من تدبير الغرام العاطفي فهو يحتاج إلى خيال وحالة من العمق أخفقت المؤلفة في استحضاره في رواياتها.
إن رواية فلتغفري جاءت بأحداث مكررة قد تم سرد تفاصليها في الجزء الأول وبإطالة مبالغ فيها. وأن صوت النحيب العاطفي لشخصية عزيز باهتا وبدا مفتعلا في الكثير من مشاهد الرواية. وما يلفت الانتباه في هذه الرواية، ان تراكم الخبرة السردية لدى المؤلفة غائب. فليس هناك إضافة فنية يشعر بها القارئ، أو أنه يلحظ تطورا في أدوات المؤلفة.
بل ان رواية فلتغفري كتبت بذات الذهنية وبذات الرؤى والأدوات التي كتبت بها الرواية الأولى. وهذا ما جعل الروائية تكرر ذاتها. وعلى أثير عبدالله أن تدرك المضي في طريق الرواية العاطفية يحتاج الكثير من التأمل والوعي والخبرة السردية. وأن نجاح الرواية ليس بكثرة العبارات المقتبسة بل بنضوج شخصيات الرواية وخلودها في ذاكرة المتلقي. وعندما تطغى اقتباسات القارئ على شخصيات العمل. فهذا يعني أن القارئ قرأ رسالة عاطفية ولم يقرأ رواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.