في اعتقادي هو كل ما يمتع العين ويبهج القلب ويريح الشعور ويدفع إلى معالي الأمور ويملأ الإنسان غبطة وسروراً. ويبدو أن هدف أعرق الحضارات لم يكن إلا البحث عن الجمال، سواءً كان جمالاً مادياً أو معنوياً. هذا الهدف يتركز في تجميل الإنسان وما يحيط به من مظاهر الطبيعة والوجود، ومحاولة الابتعاد عن مظاهر البدائية والحيوانية. ويكفي أن نذكر أن الحضارة الإغريقية ومن بعدها الحضارة الرومانية كانتا تسعيان حثيثاً للتطلع إلى أسباب الجمال ونشدانه، ويكفي أن نذكر آثارهم وما تتميز به من جمال وروعة. أما أوروبا فقد ورثت الحضارتين الإغريقية والرمانية، وسارت على نفس الطريق من بحث عن الجمال، وأسهم الشعراء والفنانون في صقل الأذواق وتقريب الجمال إلى الناس. ولم يعد الجمال وقفاً على فئة معيّنة من الناس، أو طبقة من الطبقات، بل تأصل عند كثير من الناس. وقد دخل الجمال جميع حقول الحياة، وظهر في أعمال الفنانين والشعراء، وبرز في المتاحف والمعارض، وفي المسكن والملبس والمأكل. فالبيت لم يعد مكاناً يأوي إليه الإنسان للأكل والشرب والنوم، والملبس ليس لستر الجسم أو اتقاء البرد، والمأكل ليس لملء المعدة، فهذه الأمور جميعاً ينبغي أن تخضع لمقاييس الجمال. فالثوب ليس رداء لستر الجسد بل هو تناسق وتناغم وخطوط تبهج العين والقلب. لقد أعطينا نحن العرب والمسلمين الكثير من مفاهيم الجمال لأوروبا، كما نقلنا إلى إسبانيا كثيراً من آيات الجمال والتناسق في الشعر والموسيقى والهندسة المعمارية. وقد أحل الله للناس الزينة والجمال، ففي خلق الأرض زينة قال تعالي: (إنا جعلنا ما على الأرض زينة لنبلوهم أيهم أحسن عملاً)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله جميل يحب الجمال). إن كل شيء بدون الجمال يبدو ناقصاً. فالطبيب والمهندس والعالم يعتبرون متخصصين فقط إذا حصروا أذهانهم وجهودهم في حقول اختصاصاتهم، ولكنهم يبدون أكثر كمالاً وأقرب إلى النفوس إذا كانوا أكثر ثقافة وذوقاً وإلماماً بالجانب المضيء من الحياة، بالجمال في أسمى صوره وألوانه. واخيرا فالجمال هو تفاعلك مع الحياة والناس بذوق واخلاق عالية واحساس رفيع. فكن جميلا لترى الجمال في كل مكان..