في هيمنة لا تختلف عن هيمنة مفاصل الاستعمار، يسيطر عليك الغضب أحياناً... يتصل بتفاصيل مفردات روحك... وكينونة جسدك، ربما من ظلم وقع عليك، حتى انتهى بك إلى ما أنت عليه، وربما من فشل فرض عليك أحياناً، وتعثرت فيه، لتسقط في مزيد من التطابق مع إحساس بالغضب، ليس لك قدرة التصدي له، أو انتزاعه بالقوة. يقول (كونفوشيوس) الإنسان الغاضب يتحول دمه إلى سم ولنتخيل هذا السم يسري في عروقك، ويفتح كل الآفاق، ويشرعها على الألم، والموت البطيء، ليس أمامك وأنت غاضب ولن أقول ثائراً، سواء إما تقابل الغضب بالغضب كما قال غاندي، أو تتنفس بهدوء وتجلس مكانك،(عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس الشديد بالصرعة، انما الشديد الذي يملك غضبه ) وأخرج احمد من حديث ابن عباس( وإذا غضب أحدكم فليسكت) لا أصدق تلك المقولة التي تقول إن المرأة تبكي إذا غضبت، والرجل يصرخ، ففي كثير من الحالات النساء تصرخ وبقوة، وتعيش لحظة جنون وإن كان مؤقتاً، ولكن في ملفات الحياة هناك بشر غضبوا فجنوا واستمر هذا الجنون معهم، هيمن على كل تفاصيل حياتهم، ولذلك يربط ما يعيشه هذا الشخص بتلك اللحظة الفاصلة التي غضب فيها، وهي من المؤكد أنها كانت هادرة، وغيرت كل شيء.. تغضب فتدور حول نفسك، مجنوناً أحياناً، مُفرَّغاً من الاحساس، منهاراً، متواصلاً مع لحظات قد لا تمنح إشارات إيجابية، لكن ليس بوسعك وأنت غاضب أن تحدد من يمنح الضوء، أو من يفعل بمنحك السلبية. تغضب من نفسك وهذا هو الأسوأ،لأنك قد تعاقبها، أما الآخر، فلن تلتقط لحظتها تفاصيل ما ستعاقبه به. أنت غاضب، مجنون، تبدو كساعة لا عقارب لها، تعميك اللحظة، تتوتر، وبالذات إن كانت لا تزال ساخنة، وقد لا تصبح انت، خاصة إن قررت الانسحاب من سلوكك الطبيعي كاملاً دون أن تفكر في رجاحتك الذهنية، وما يعوله عليك الآخرون من هدوء وتحمل. أنت غاضب وقد تختلف عن آخر يمارس الصراخ، ويكسر الأبواب، والانتفاضة على كل من حوله، لينسحب بعدها تدريجياً إلى هدوء حقيقي، ينتزع من خلاله سيطرة وهمية على نفسه وآخر يغضب، ويجد نفسه مشدوداً إلى الصمت المفرط، والتفكير العميق، والكارثة أنه لا يؤدي هذا الصمت إلى شيء يدور في نفس الحلقة المفرغة، وتدور معه، فقط يستحوذ على عقلك وقلبك وروحك، وأصعب أنواع الغضب أن تغضب صامتاً، وتغضب مما ليس للآخرين حق في أن يعرفوه، أو يتداخلوا معك في تفاصيله، حقك الشخصي في الغضب، وحقك الشخصي في قضيتك التي غضبت منها، الأسوأ أن تغضب من شخص، وتُسد امامك كل الأبواب للصراخ في وجهه أو معاقبته او نقاشه، أو حتى الانهيار أمامه، اغضبك غضب عمرك وصادر حقك في الغضب، وحجز مقاعده للمغادرة الفورية، قد لا تكون مغادرة حقيقية، فهو موجود، ولكن مغادرة المشهد، مغادرة لا تمنحك القوة على الغضب أمامه، او الصراخ، أو( تخليص الحق كما يقال). الصراخ نعمة لمن يغضبون كنت ولا أزال أحسدهم عليها، الغاضب يفرغ تلك الشحنة التي في داخله، ومن ثم يهدأ تماماً، ولكن ماذا قبلها(خراب مالطة)قد يكون ارتكب حماقات، وأساء أكثر مما يستحق الموقف. البعض يقتل، البعض يحرق الارض وما عليها.. لكن في المحصلة وفي اطار الاعتياد من يصرخ في المشاكل اليومية، أو يضرب المكتب، أو يتعارك بهدوء أفضل ممن أغلقوا منافذ دواخلهم بما فيها من أوجاع. تقول صديقتي (خذي نفساً عميقاً عندما تغضبين واجلسي بهدوء ) وفي العادة هذا ما أقوم به ولكن أحياناً وإن كان يحقق الهدوء الوقتي إلا أنه لا يفضي إلى نفق حين تشعر أن رأسك مشتعل رغم الجو البارد، الغرفة تحتويك مظلمة رغم الإضاءة، الوجوه كالحة، لا شيء يؤدي إلى النفق، ومع ذلك وكل هذه الملابسات التعبوية التي تدفع للانفجار، لا تستطيع، ولا يمكنك الرهان على أفق لم تعتد عليه، تنفجر داخل نفسك ربما تمرض، ربما تنهار، فيشخص الطبيب الحاله ولا يجد مرضاً عضوياً، باستحياء يقول انه توتر، أو غضب، يرتفع ضغطك، يهبط، متلازمات انتفاضة الغضب الصامتة، هل تستحق غضبك ؟..ليس هذا هو السؤال ؟ هل تستحق أن تلخصه ؟ ليس هذا هو السؤال أيضاً ؟ هل تستطيع أن تفككه ؟ ليس هذا هو السؤال ؟ السؤال كما يقال التسوية أحياناً مع نفسك وان تكون حاضراً كممثل فردي لها لكن صديقتي تقول لا..(الصراخ فقط، وتخليص الحقوق)، وإلا ما تقوم به لا يسمى سوى التفاف على الحقوق، وتدمير للذات، واختصار للحقائق، والصمت على ديون لم تُسد ....