لا أتفق مع الدراسات (( رغم احترامي لها )) التي أشادت بأن الغضب في مكان العمل ربما لا يكون عملاً ضاراً ، بل قد يساعد على النجاح الوظيفي , لكن على الإنسان الغاضب أن يبقى تحت السيطرة وان الغضب الكامل يمكن أن يكون مدمراً ، وان المشاعر السلبية كالخوف والغضب هي مشاعر طبيعية ، وعلى قدر كبير من الأهمية ، وان الأشخاص الذين يتسمون بالحزم قادرون على الدفاع عن حقوقهم على نحو أفضل فيما يحتفظون بكامل احترامهم ، هذه الدراسة التي أجريت على( 824) شخصاً واستغرقت نحو (44) عاماً . قد لا تتفق مع ظروف مجتمعاتنا ، والتي يخرج فيها الغضب دائماً عن سياقه ، وترتفع الأصوات عالياً ، ويختلط الحزم بالجنون بالخوف ، بالعنف وبالتالي لا يمكن أن يحقق الشخص الغاضب دائماً والمتجهم شيئاً ، وهو الذي ليس بإمكانه أن يفصل بين غضبه وبين حقوقه ، وواجباته ، وما هو مطلوب منه ، من خلال سلسلة متصلة من الانفعالات الهستيرية والتصادمية والمرعبة ، والتي وان قتلت من حوله نفسياً ، وأحياناً جسدياً ، فإنها قد تقتله هو من خلال أن هذه المشاعر الحاده والعنيفة تحدث في أغلب الأحوال اضطراباً قاتلاً في القلب حتى وإن كان غضباً مكبوتاً ، وان هؤلاء الغاضبين احتمالات اصابتهم باضطرابات القلب تزيد عشر مرات عن الآخرين . وهذا يفسر أسباب الوفيات التي تحدث نتيجة الصدمات النفسية ، أو حتى خسارة مباراة كروية . والغضب أحياناً نحن نختلقه إذا كنا من النوع المهيئ لاستقباله فمثلاً عندما تقف داخل طابور تنتظر دورك كغيرك ، فجأة تصرخ وتغضب ، وتضرب الذي أمامك رغم أنه لم يفعل شيئاً على الإطلاق ، أو تعتدي على موظف دون سبب وبحجج التأخير مثلاً ، أو عدم الاهتمام بك ، وفي النهاية يُقال ، أو تقول إن يومك بدأ سيئاً ، وإن هؤلاء دفعوا ثمن اليوم السيئ ، رغم عدم استحقاقهم ، هذه الصورة المكررة يعكسها قول مفكر إيطالي ( بأن نتائج الغضب أخطر بكثير من دوافعه ) . ولو رجعنا إلى ديننا العظيم لعرفنا أن ضبط النفس , دليل لقوة الإيمان وأن الإسلام حث على ضبط النفس وكظم الغيظ , وأننا لا بد أن نتحرر من فكرة ضغوط الحياة التي كثيراً ما انزلقنا معها إلى ما لا تحمد عقباه . يقول الله جل جلاله في كتابه العزيز : ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) آية 134آل عمران كما أوصى النبي ( بعدم الغضب وذلك حينما سأله رجل أن يوصيه فقال ثلاثاً لا تغضب ، فقال الرجل بحثت في الغضب فإذا هو أساس كل شر .ولقد دعانا الرسول الكريم إلى ضبط النفس مبيناً أنه ليس ضعفاً بل هو دليل على قوة إيمان صاحبه حيث قال : ( ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب ) . وعلى الغاضب أن لا يعتبر أن ضبط النفس صورة من صور الضعف ، بل على العكس هو صورة من صور القوة لأنها تشمل العفو والإحسان لمن ظلمك ومجاهدة النفس والإنتصار عليها . وعند الغضب ينصح الإنسان بأن يتوضأ لأن الغضب من الشيطان والشيطان من نار والماء يطفئ النار ولقد قال رسول الله حينما رأى رجلاً غاضباً :( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب الذي به وهي ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . وأختم مقالي بهذه القصة الطريفة لعلها تروق لمن يكتم غضبه وتدفعه إلى المزيد من الكتمان لكسب الثمن ، وتروق للرجال والنساء لأنها كلا منهم لا يستفيد من الغضب ( ظلا متزوجين ستين سنة ، كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء ، ويسعدان بقضاء كل الوقت في الكلام أو خدمة أحدهما الآخر ، ولم تكن بينهما أسرار ، ولكن الزوجة العجوز كانت تحتفظ بصندوق فوق الرفوف , وحذرت زوجها مرارا من فتحه أو سؤالها عن محتواه ، إلى ان كان يوم أنهك فيه المرض الزوجة ، وقال الطبيب إن أيامها باتت معدودة ، وبدأ الزوج الحزين يتأهب لمرحلة الترمل ، ويضع حاجيات زوجته في حقائب ليحتفظ بها كذكريات ثم وقعت عينه على الصندوق فحمله وتوجه به إلى السرير حيث ترقد زوجته المريضة ، التي ما أن رأت الصندوق حتى ابتسمت في حزن وقالت له : لا بأس .. بإمكانك فتح الصندوق .. فتح الرجل الصندوق ووجد بداخله دميتين من القماش وإبر النسج المعروفة بالكروشيه ، وتحت كل ذلك مبلغ ( 25 ) ألف دولار ، فسألها عن تلك الأشياء ، قالت العجوز هامسة : عندما تزوجتك أبلغتني جدتي أن سر الزواج الناجح يكمن في تفادى الجدل والناقر والنقير . ونصحتني بأنه كلما غضبت منك ، أكتم غضبي وأقوم بصنع دمية من القماش مستخدمة الإبر .. هنا كاد الرجل ( يشرق ) بدموعه : دميتان فقط ؟ يعني لم تغضب مني طوال ستين سنة سوى مرتين ؟ وبرغم حزنه على كون زوجته في فراش الموت فقد أحس بالسعادة لأنه فهم أنه لم يغضبها سوى مرتين . ثم سألها : حسناً ، عرفنا سر الدميتين ولكن ماذا عن الخمسة والعشرين ألف دولار ؟ أجابته زوجته : هذا هو المبلغ الذي جمعته من بيع الدمى .