"واقفٌ على عتبة السجن، لا شيء يُعينه على تركه. يستيقظُ دارا عبدالله كل صباح وينظرُ إلى داخله مُتفقّداً روحه، فالسجن يقتل القليل منها كلّ يوم. في السجن لا أحد ينظرُ إلى عينيك، تبقى خطواتك مليئة بالقلق، المُقارنة الوحيدة هي بين نفسه وما كان عليه في الماضي، هي معادلة شديدة الدّقة بين الانغماس في التذكّر، أو مبارحة لحظات عابرة لكنها لا تتوقف. في كتابه "الوحدة تُدلّل ضحاياها" الصادر حديثاً عن دار "مسعى" للنشر، يمضي الكاتب السوري الكردي الأصل دارا عبدالله، مُحمّلاً بذاكرة نازفة، مُكتشفاً طبقة أخرى من ذاته، وكأنه لا يواجه إلا ما يريده لنفسه. يختارُ أن يوظّف الكتابة عن بيئة السجن الذي مكث فيه ثلاثين يوماً، ليُفرغ ازدراءه، ويُشارك الآخرين معنى العزلة، ويُحصي البلاطات المُمدّدة كنعوش تنتظر ضحاياها. استطاع دارا عبدالله أن يتفادى الزحام الذي تضجّ به تراجيديا السجون وأدب المعتقلات، مُحترفاً رسم علاقة سوية مع نصوص مناخها مُقلق، فيها خوف وسخرية كثيرة، "تُخطئ الأقدارُ أحياناً في اختيارِ ضحية، خللٌ قاهرٌ في تشابكِ الأقدار جعلها ضحية، ضحية كانت مُخصّصةً للانتصار، وحصل خطأٌ سلبَها الحظّ".. في وصف الألم تبديدٌ معنوي، كوابيسٌ أصبحت مرآة تلفتُ انتباه الكاتب إلى نفسه، كوابيس لا يراها في نومه، وإنما لا تتركه ينام "الكابوس اليومي، رجلُ أمنٍ يلاحقُك، في الحلم أنتَ تعرف أنَّك تحلم، رغم ذلك أنتَ خائف، أنتَ خائفٌ من أن يكون هذا الكابوس واقعاً لشخص آخر، ألَم يكُن اعتقالك كابوساً لشخصٍ مجهول؟!". لم يخرج دارا من السجن مرّة واحدة، فالسجون مُعدّة لكسر الروح فينا، إنها الصفة النهائية للجنون، "عُلبة خالية من الأوكسيجين"، وسكينٌ مغروسٌ في منتصف الذاكرة. هذا الأرق الصامت يُعبّر عنه بالقول "بعد تجربتي القصيرة غير الكريمة في فروع الأمن، تضاعفَ "حاجزُ الخوف" عندي وازدادَ سماكة، من حينها أخاف فتحَ الأبواب، أخافُ الطارق دوماً، وأعيشُ دقائقَ صعبة تتلفُ فيها أعصابي، أخاف من رجال الأمن وشرطة المرور والعساكر والأشخاص ذوي الذقون الطويلة والرؤوس الحليقة، أرى السجون أمكنةً للإذلال، وليست منصّات بطولة". في حديثه عن إصداره الجديد يقول عبدالله ل "الرياض": "لا شيءَ يقتلُ البعد الأدبيّ والفنيّ في تجربةٍ واقعيّة قاسية مثل تجربة السجن، مِثلَ محاولة الكاتب السجين وضع التجربة في إطار نظري فلسفي، أو رؤيا فوقيَّة مجرّدة. عالم السجن هو عالم يوميٌّ بسيط تُسيِّره الصغائر، وهو بعيد تماماً عن القضايا الكبرى والهموم المفصلية، والطريقة التي أراها أنها الأفضل في نقل التجربة بكل حمولتها، هو السرد الدقيق الوصفي، بلغة حادّة ووحشيّة وصادقة، والتقليل من الإسقاطات الذاتية المبالغ بها". ويضيف: "لا شيءَ يُخلّصكَ من تجربة الاعتقال مثل كتابتها، الورقة البيضاء هي كالجلوس على كرسي التحليل النفسي، الكتابةُ في هذه الحالة طردٌ لوحشٍ ضخمٍ تُربّيه في داخلكَ ببطءٍ مع أنَّه ينهشُك، لذلك فإنّ كتابة التجربة هو وضعُ مسافةٍ منها، هو عقدُ صفقةٍ معها، هو انفكِاكٌ نفسيّ من سطوتها". لا شك أن الانتماء هو متّسعٌ بين الضلوع، والتفرقة هي حفر في الكراهية. أحياناً كثيرة نحتاجُ إلى هوية وليس إلى وطن، نحتاج لاحتواء وليس الاقصاء، واقعٌ تعيشه الأقليات في الوطن العربي ومن بينهم الأكراد الذين استنشقوا روائح العنصرية والذلّ في كل بلد حاولوا العيش فيه مع الآخرين.. "الكردي تعوَد تجرُّع الإهانة أمام الجميع، صعبٌ عليه التعوُّد على مشهد إهانةِ الجميع أمامه". اللاانتماء فكرة تستحق الاهتمام أيضاً، العالم يحتاج إلى الرحمة بشدّة، "أحلمُ بعالمٍ يكون فيه كلُّ شخصٍ أصل نفسه، ولا ينحدرُ من أحد، دوماً من يُلوِّح بالأصل يُضمرُ في جيبهِ سكِّيناً كليلاً، سنّي، علوي، مُصطلحاتٌ تلاحقك منذ الولادة كاللعنة". ربما هناك أشياء لم يقلها دارا عبدالله في محاولة سرد المكان- السجن، أشياء عن السرير، عن كوب الشاي، عن فستان يرفلُ في الذاكرة، عن تلك الحاجة إلى الطفولة، عن آخر مرة اقتطع فيها وقتاً ليتنفس، لكنه حتماً سيُمضي أيامه واقفاً على عتبة السجن، مُحاطاً بكل تلك الوحدة التي جعلته مُدلّلاً، مُكرّراً أسئلة ارتدادية من قبيل "أيُّهما أصْعب: يقتلكَ ويترك الجميع، أم يقتل الجميع ويتركُك؟" أو مثل "سألتُ جندياً قدمَ للتوّ من الحرب: هل دهستَ بالدبابة على جُثّتين مختلفتين، أم دهستَ على الجثّة نفسها مرَّتين؟!." في" الوحدة تُدلل ضحاياها" نقرأ: "ثلاثون يوماً من الاعتقال، اليوم، عرف أهلي إنّي على قيد الحياة، أجهشَ والدي في البكاء بعد الاتصال به من موبايل شرطي في المحكمة، قال لي إنّهم نصبوا خيمة عزاءٍ رسمية لي ظنَّا منهم إنني قد استشهدت، أنا حيّ في السجن وميت خارجه".