«الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    شيخ شمل قبائل بني قراد يهنئ القيادة الرشيدة والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني ال94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحافة الغربية تنوه بالانتقال السلس للسلطة في المملكة وتعتبر الملك فهد رمزاً للتحديث والملك عبدالله قائداً للإصلاح
المواطنون السعوديون قطعوا اجازاتهم للمشاركة في تشييع الملك فهد ..
نشر في الرياض يوم 03 - 08 - 2005

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» في مقال لها أمس ان الملك فهد بن عبدالعزيز الذي توفي صباح يوم الاثنين بعد ثلاثة وعشرين سنة قضاها في الحكم شهدت خلالها المملكة احدى أعظم فترات نموها وتطورها.
وأشارت الصحيفة إلى سهولة تحول السلطة في المملكة بعد وفاة الملك فهد إلى سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وكذلك في تولي سمو وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبدالعزيز لولاية العهد مبينة ان هذا التحول في السلطة تم كما كان مخططاً له تماماً.
وأوضحت الصحيفة ان هذا التحول السلس في السلطة يؤكد بأنه لن تكون هنالك تغييرات رئيسية في سياسات المملكة الخارجية والداخلية كما انه من المنتظر ان تشهد العلاقات السعودية الأمريكية المزيد من القوة بفضل العلاقات القوية والطبية بين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي جورج بوش.
وأوردت الصحيفة ان آلاف المواطنين السعوديين الذين يقضون عطلاتهم السنوية في مثل هذا الوقت خارج الوطن قد قطعوا اجازاتهم فور سماعهم تلك الأخبار الحزينة عائدين إلى المملكة للمشاركة في تشييع الملك الراحل لدرجة ان الخطوط الجوية السعودية زادت من عدد رحلاتها الجوية لمقابلة رغبات العودة للوطن المتزايدة من قبل المواطنين السعوديين.
ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين السعوديين والذي كان قد وصل إلى دبي قبل يوم واحد من إعلان الوفاة قوله بأنه يجب على العودة فوراً للوطن للمشاركة في التشييع فإن هذا من واجبنا الوطني.
(نيويورك تايمز - خاص ب«الرياض»)
ومن جانبها أوردت صحيفة «نيويورك ديلي نيوز» في مقال لها أمس وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز صباح الاثنين مبينة علاقات الصداقة القوية التي تربط الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالرئيس الأمريكي جورج بوش الذي نشرت صورة له في ابريل الماضي ممسكاً بيد الملك عبدالله بن عبدالعزيز معرباً عن حزنه لوفاة الملك فهد واصفاً له برجل الحكمة ومهنئاً صديقه الملك الجديد عبدالله بن عبدالعزيز.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكي جورج بوش قوله ان الولايات المتحدة تتطلع إلى استمرار الشراكة الوثيقة بين البلدين. وقالت الصحيفة ان الحزن العميق عم سائر أنحاء العالمين العربي والإسلامي على فقد الملك فهد بن عبدالعزيز وقد توافد زعماء ورؤساء الدول على العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في تشييع الملك الراحل مبينة انه سيتم دفن الملك فهد في قبر بسيط لا يحمل علامات مميزة بجوار قبور عامة الناس.
وأشارت الصحيفة إلى ثناء واشنطن على جهود الإصلاحات الحكومية التي بدأها الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتزامه بمحاربة القاعدة والإرهاب.
ومن جانبها، أشادت صحيفة «التلغراف» البريطانية بعمق العلاقات والروابط بين المملكة والولايات المتحدة وقالت ان هذه العلاقة تمثل حجر الزاوية لسياسة واشنطن في العالم العربي. وقالت الصحيفة ان هذه العلاقة بلغت أوج قوتها خلال فترة حكم جورج بوش الأب وأشارت إلى البيان الصادر من البيت الأبيض يوم أول من أمس والذي اكد فيه متانة العلاقات بين الرياض وواشنطن.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان عقب الاتصال الهاتفي من الرئيس بوش لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لدينا شراكة حميمة مع المملكة وعلاقات طيبة والملك عبدالله صديق للرئيس بوش.
ويؤكد الدبلوماسيون بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لن يلجأ إلى تغيير سياسات المملكة.
وفي ذات السياق قالت صحيفة «التايمز» اللندنية ان الانتقال السلس للسلطة إلى الملك عبدالله يؤكد بأنه لن يكون هناك تغيير جوهري في سياسات المملكة الخارجية والنفطية.
وكان سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن الأمير تركي الفيصل قد صرح للصحفيين في لندن أمس الأول بأنه لا يتوقع حدوث أي تغيير جوهري في السياسة الخارجية التي خطها الراحل الكبير الملك فهد.
وقال دبلوماسي غربي في الرياض بأن الملك عبدالله يتمتع بشعبية كبيرة وسط أفراد شعبه وهو يقود الإصلاحات في المملكة وانه لا يتوقع تغييرات كبيرة في سياسات الخارجية. وقالت الصحيفة ان الملك عبدالله ساهم في إعادة بناء العلاقات مع واشنطن والتي تعرضت لهزة عنيفة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
وأوردت الصحيفة تعليقات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن العلاقات البريطانية - السعودية والتي قال فيها «تحت اشراف وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد استطعنا تطوير علاقات سياسية وتجارية ودفاعية متينة جداً. وسوف ينظر إليها دائماً على انه من إرثه العظيم».
كما أوردت الصحيفة تعليقات المستشار الألماني شرودر والتي نوه فيها بجهود الراحل الملك فهد في ادارة الحوار بين العالم الإسلامي والغرب بكل ذكاء وبعد نظر والتزام شخصي قوي. وقال الرئيس الفرنسي جاك شيراك بأن الملك فهد كان صمام أمان بالنسبة لتلاحم وتماسك شعبه ومدافع غيور عن الاستقرار الاقليمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.