أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاعلات مفتوحة
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2013

تبدو الحياة وكأنها مسرح مفتوح للردود على تفاعلاتها، أو تفكيك ما يصل إلينا منها، لا تحتاج أحياناً إلى اتخاذ قرارات صعبة، ومعقدة لتنجح في إداراتها، أو إلى تفكير عميق، ومجهد لتحل معضلة من معضلاتها، فقد تجد الحل أمامك، وأحياناً قد لا تجده، يقابل ذلك أن هناك أموراً أخرى، قد لا تقبل الاجتهادات، أو محاولة عبورها دون تفكير، وتروٍ..
منذ أسابيع تناولت في ثلاث مقالات موضوع الاكتئاب وركزت على اكتئاب النساء، وسرعة إصابة المرأة بالتحديد به، وتوقعت أنني أوفيت الفكرة أغلب ما تستحقه من الطرح، لكن صديقة لي قالت وهي تحلل لي أن كلاً منا معرض للاكتئاب، وقد تعتريه هذه الحالة في لحظة معينة، وبامكانه أن يساعد نفسه، أو شخصاً آخر يحبه على التغلب على ذلك الاحساس الفاشل، والذي بامكانه أن يخرجك تماماً من دائرة الحياة الاعتيادية التي تعيشها، ليقذف بك بعيداً إلى منطقة تحاصرك فيها الغربة، وتشعر أنك فاقد الوجود، تماماً، ينتابك احساس بأنك تحمل حملاً ثقيلاً، لا تعرف ما هو، أو لمن؟ أو أين ومتى ستتخلص منه؟
تقول صديقتي أنها أصيبت بالاكتئاب منذ سنوات نتيجة لصدمة قاسية وعنيفة ومريرة، وظلت تبحث عن العلاج في دائرة مفرغة، ولكن كان في داخلها تصميم يدفعها إلى التفكير الجاد، في مغادرة ما هي به، تقول وجدت في إحدى الصحف قصاصة صغيرة، فاحتفظت بها، سجلت بها بعض النصائح التي سجلها الخبراء والتي قد تساعد على الخروج من أزمة ضيقة الصدر التي تسميها، أو الاكتئاب منها:
1- التركيز على بعض الأطعمة التي تساعد على الخروج من الأزمة حيث وجد الباحثون أن هناك صلات بين الطعام الذي يتناوله الإنسان والاكتئاب، وتبين أن إفطار الشخص يجب ان يتضمن الحبوب، والفاكهة ومنتجات الألبان، قليلة الدسم لفتح الشهية، وتحسين حالة الشخص المزاجية، يضاف إلى ذلك أنه بدلاً من تناول الفرد ثلاث وجبات كبيرة وخلال اليوم، يفضل أن يتناول من خمس إلى ست وجبات صغيرة وخلال اليوم، والذين يتعبون من الطعام المتباعد، عليهم اتباع هذه الطريقة لأنها تجعلهم أقل تعرضاً للتعب، والإجهاد والأرق والاكتئاب.
2- يرتبط الاكتئاب دائماً بنقص فيتامين ب 6 وتعتبر ثمار الموز والافوكادو والدجاج الذي نزع جلده وأسماك السلمون، ودقيق الشوفان والبطاطس بدون تقشيرها والخضروات ذات الأوراق الداكنة غنية بهذا الفيتامين وأيضاً يجب تناول كميات كبيرة من الماء يومياً.
3- البحث عن التسلية التي ترفع المعنويات، كمشاهدة فيلم أو حدث رياضي.
4- الاستمتاع بالمسرات الحسية كتناول الطعام في مطعم جديد، أو ارتداء ملابس جديدة، أو التسوق من الممكن أن يحسن من مزاج الشخص.
5- المشاركة في المنزل مع الزوج، أو الابن، أو أحد أفراد الأسرة في عمل مشترك كدخول المطبخ، أو اصلاح شيء، أو تجهيزه، حيث الشعور بالإنجاز.
أخيراً تثبيت مواعيد النوم حيث في الغالب يؤدي الأرق إلى مشاكل في النوم.
نصائح صديقتي والتي دفعت بها مرة أخرى إلى مسار الحياة الطبيعية من السهل القيام بها، ولكن مشكلتنا الأساسية تكمن في الذهاب إليها بعد أن نصاب بالاكتئاب وليس قبل ذلك لنتجنب المرور داخل انفاقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.