حسب التحقيقات التي قامت بها الشرطة ومباحث الإفي بي آي في بوسطن اتّضح أن القنبلتين المستخدمتين في التفجيرات التي وقعت قبل أيام في ماراثون السباق كانتا من صنع يديوي بسيط. وقد أدّتا إلى مقتل ثلاثة أشخاص وبتر أطراف حوالي عشرين شخصاً وجرح مئات آخرين وإثارة الفزع في قلوب الآلاف من السكان. وهذا يعني أنّ أي شخص مُغرض يمكنه أن يبحث في الإنترنت عن كيفية إعداد قنبلة من هذا النوع الصغير ثم يضعها في حقيبة كتف ويتركها في أي تجمّع بشري ثم يفجرها لكي تدمر الناس وتخرب الممتلكات وتبث الهلع في القلوب. ويتضح من الأخبار المنشورة أن هذا النوع من القنابل بدأ ينتشر خلال السنوات العشر الماضية ونُفّذ منه تفجيرات في بلاد مختلفة نتذكر منها ما حصل في الهند (2006) وفي أفغانستان (2010) وفي المغرب (2011). ومهما بلغت الدول من التقدّم والحرص الأمني فإن السيطرة على مثل هذا النوع من الأعمال يكاد يكون صعباً للغاية لأنه يحتاج إلى يقظة الجميع والانتباه من أي عمل غير معتاد والتوجّس من الأشخاص أصحاب الأفكار الشريرة. وإذا علمنا أن الشر موجود في المجتمعات البشرية على مستويات وأشكال مختلفة منذ الأزل، فإن النظر في أهدافه يجعلنا نلاحظ أنه صار مُوجّهاً إلى الأبرياء الذين لا ذنب لهم في شيء مما يفكر فيه صاحب الأذى. ومع أننا لا نعرف حتى هذه اللحظة هوية المجرم أو المجرمين الذين نفذوا تفجيرات بوسطن لأن التحقيقات لاتزال تعمل، فإن الغاية المرتبطة بهذا التفجير ليست مرتبطة بالضحايا الأبرياء الذين كانوا مشاركين في هذا الماراثون بالسباق أو بالمشاهدة ممن جاؤوا بالصدفة إلى مكان التفجير ووقته فوقع لهم ما وقع. وهذا يعني أن الفاعل أو الفاعلين لديهم أغراض عدوانية لا علاقة لها بالضحايا الذين لا يعرفونهم، وهو ما يكشف لنا أن الشر في هذا العالم لم يعد له وجهة محددة يمكن التعرف عليها أو التنبؤ بها وتحاشيها. والسؤال المطروح في مثل هذه القضايا التي يحتار العقل فيها هو كيف نشأ هذا النوع من الشر لدى مجموعة من الناس، وما الدوافع النفسية والعقلية التي جعلته يتّخذ هذا المنحى لتدمير الأبرياء وإحداث أضرار في حياة البشر؟ وهنا نعود إلى عنصرين مهمين في تكوين الشخصية وهما الجانب العقلي والجانب الثقافي. والجانب العقلي مهم للغاية نظراً لوجود أمراض عقلية وذهانية لا تظهر بوضوح عند المريض إلا بعد قيامه بسلوك عنيف؛ فهناك من يقتل أو يعتدي ثم نكتشف بعد ذلك أنه يُعاني من مرض عقلي معين. ومن غير المستبعد أن أصحاب الأفكار الشريرة العامة المدمرة لديهم مشكلات معينة جعلتهم يقومون بمثل هذه الجرائم دون وازع من ضمير أو أخلاق مهما كانت ديانتهم. وقد ربطت كثير من الدراسات النفسية بين المجرم وبين المرض العقلي والنفسي وخرجت بنتائج مهمة تشير إلى أن أي اعتلال في الصحة العقلية أو النفسية ينتج عنه سلوك غير سوي، وقد يتمادى هذا السلوك ويصل إلى درجة مدمرة. أما الجانب الثقافي فهو لا يقل أهمية عن الجانب العقلي لأن المكون الثقافي مرتبط بالقدرات العقلية والنفسية للمرء، ذلك أن رؤية العالم عند المرء تتكون من خلال التجارب والخبرات التي يمر بها الإنسان في حياته. وإذا افترضنا أن الطفل نشأ في بيئة عنيفة يسود فيها الضرب والتعذيب والانتقام ويغيب عنها الحوار والتفاهم فمن المتوقع أن العنف سيكون سلوكاً متوقعاً أو مفضلا لهذا الطفل حينما يكبر وربما يقوم به في لحظة من اللحظات. على أن العنف بشكل عام سلوك له منبع واحد حتى وإن قلت درجاته، وهو أنه تعبير عن العجز التام عن حل المشكلات بالطرق العقلانية. ومن القدم والناس الذين يستطيعون حل مشكلاتهم بالتفاهم والأخذ والرد والنقاش المفتوح هم الأقدر على السيطرة على النزعات الذاتية والغرائز الانتقامية لديهم مقابل أن الذين يعمدون إلى الشتم أو رفع الصوت والصراخ أو الضرب أو الاعتداء الجسدي غير قادرين على السيطرة على ذواتهم وعلى النزعات السلبية لديهم وهي نزعات قد تتطور إلى عدوانية ظالمة تجلب أضراراً جسيمة للفرد وللمجتمع.