تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    مستقبل غزة يتصدر محادثات الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باليه وأوركسترا مارينسكي تقدّم أداءً مدهشاً في مهرجان أبوظبي 2013
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2013

عاش جمهور مهرجان أبوظبي 2013، أمسية مميزة مع الأداء الرائع لباليه وأوركسترا مارينسكي، في عرض "تحية لميخائيل فوكين" الذي مثّل استعادة تاريخية لروائع الباليه التي اشتهرت خلال الفترة الذهبية لفن الباليه مع بدايات القرن العشرين مع مصمم الباليه الشهير "ميخائيل فوكين"، وبخاصة أعماله التي قدّمها في باريس مع الباليه الروسي، وذلك مساء أول أمس الخميس في مسرح قصر الإمارات في أبوظبي.
واستمتع الحضور بأداء أسطورتي فن الباليه المعاصر "آنّا بافلوفا" و"فاسلاف نيجينسكي"، حيث أديا مع راقصي الباليه المنفردين مشاهد مبدعة من أعمال فوكين، كمشهد "شهرزاد" بتأليف موسيقي لنيكولاي ريمسكي - كورساكوف "سيمفونية جناح Schéhérazade".
وقد عُرض العمل لأول مرة يوم 4 يونيو 1910 في أوبرا باريس، ومشهد "موت البجع"بتأليف موسيقي لكاميل سانت – ساينس، والذي عُرض لأول مرة يوم 22 ديسمبر 1905 في قاعة النبلاء بسان بطرسبرغ في روسيا، كما قدّمه مسرح مارينسكي لأول مرة يوم 22 ديسمبر 1907، وقد صُمم هذا المشهد في البداية، كجزء من تصميم خاص لآنا بافلوفا بوحي من قصيدة لألفريد لورد تينيسون، حيث يُصوّر اللحظات الأخيرة لموت البجع.
وقد جسّد الفنانون اللحظة التاريخية نفسها التي شهدها جمهور الباليه ومحبوه على مدار العرضين الأولين في باريس في مطلع العشرية الأولى من القرن الماضي عبر تقديم عرض باليه ممتع ورائع، أبهر الجمهور في أبوظبي وجذبهم إلى عوالم فن الباليه ومشهدياته الساحرة.
هذا ويعد ما قدمته فرقة باليه وأوركسترا مارينسكي تراثاً عريقاً لمسرح مارينسكي، حيث الأزياء الفخمة وكنوز الأداء الأصيل لروائع الباليه والأعمال الأولى منذ بداياته مع تجربة مسرح الباليه الروسي، وكذلك المؤلفات الموسيقية الشهيرة لشوبان، وسانت ساينس، وريمسكي – كورساكوف وفيبر، التي تصاحبها موسيقى ساحرة لأشهر الموسيقيين من أمثال فريدريك شوبان، حيث يحتفي هذا اللقاء المدهش لكل من حركات الباليه، "شوبنيانا" بالشعر والموسيقى في جو رومانسي لا يكتمل إلا بالأداء الحركي الحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.