يقول إبراهيم عليه السلام لأبيه {يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن ومن العجيب أن يكون العذابُ من (الرحمن) فالرحمن متصف بالرحمة، والرحمة تمنع العذاب، فكيف يعذًّب الرحمن؟ إن من تأمَّل هذه الآية يدرك تماما أن من عذَّبه الرحمن فهو بلا ريبَ مستحقُ للعذاب، فكأنه لم يترك مجالا للرحمة أن تناله، ولا يهلك على الله إلا هالكُ، وفيه من الوعيد أيضا ما فيه، فهو وإن كان برفق ولين إلا أنه يحمل في جنباته من التوبيخ ما يقرع قلب المتوعد به، إذْ إنَّ العذابَ من الرحمن ليس كالعذاب من غيره، فهو دليل على شدة الغضب، وعدم وجود الفرصة المتاحة للرحمة أو للتغاضي، وفي حديث الشفاعة الطويل ما يشهد لهذا، فقد قال آدم، ونوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، عليهم السلام، يقول كل منهم: إن ربي قد غَضِبَ اليوم غَضَباً لم يغضبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، ولن يغضب بعده مثله. وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وآله وسلم: يقول الله تعالى يوم القيامة لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم، في حديث الشفاعة: انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ منها _ أي النار _ مَنْ كان في قلبهِ مثقالُ ذرَّةٍ أو خردلةٍ من إيمانٍ، قال عليه الصلاة والسلام : فأنْطَلِقُ فأفعلُ، ثم أعودُ فأحَمدُهُ بتلك المحامِدِ، ثم أخِرُّ له ساجاً، فيقَال : يا محمدُ ارفعْ رأسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لك، وَسَلْ تُعْطَ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأقولُ أمَّتي أمَّتي، فيقول: انْطَلِقْ فَأخْرِجْ مَنْ كان في قلبهِ أدنى أدنى أدنى مثقال حَبَّهِ خردلٍ من إيمانٍ، فأنْطَلِقُ فَأفْعَلُ. الحديث. وثبت في كتاب الله تعالى تَمَنَيهّم للعودة إلى الدنيا ليحسنوا العمل، ولِيُؤْمنوا بما كفروا به من قبل فجاء الرد عليهم بقوله: ولو ردُّوا لعادوا لما نهوا عنه، وإنهم لكاذبون. فكل من استوجب العذاب قد سد أبواب الرحمة منه، ولا يهلك على الله إلا هالك، وفي الحديث القدسي" يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ: أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ. وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ. والرحمة شبيهة بالماء، حيث يبحث الماء عن أي منفذ ليتسرب منه، فلا بد من إحكام العزل كي يمنع تسربه، ولو بالنقط، والماء رحمة كما في قوله « فانظر إلى أثر رحمة الله » والماء أصل الحياة «وجعلنا من الماء كل شيء حي» فلا عيش بدونه، وكذا الرحمة لا عيش بدونها، إذ هي كل الحياة «فبما رحمة من الله لنت لهم»، «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين». «رحمة من ربك وما فعلته عن أمري». «ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما». وفي الحديث إن الله خلق الرحمة يوم خلق السموات والأرض مئة رحمة، كل رحمة طباق ما بين السموات والأرض. وفي رواية: فأمسك عنده تسعا وتسعين رحمة، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة. وفي رواية: إن لله مئةَ رحمة، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه، وأخّر تسعاً وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة. ومع أن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء إلا أنها لن تنال أناسا أقاموا دونها عوازل متينة من الكفر والإلحاد والزندقة والمجون، وأعرضوا عن الذكر ولم يسمعوا نداء الحق، واستمروا في طغيانهم يعمهون. ومن تأمل كتاب الله تعالى وجد تسلل الرحمة إلى النفس حتى في آيات التهديد والوعيد، كما قال جل في علاه «ويحذركم الله نفسه، والله رؤوف بالعباد» وفي قوله «يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم» فقوله «الكريم» فيه من تسلل الرحمة والكرم والجود واللطف والعطف ما فيه، بخلاف لو قال «العظيم» مثلا. وفي قوله «الملك يومئذ الحق للرحمن»، وأشباه ذلك كثيرة في كتاب الله عز وجل، يستخلص منها أن أسباب الرحمة ميسرة ومنتثرة وكثيرة فكل من لم تنله الرحمة فليس في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان، فاستحق العذاب بجدارة، وما ظلمهم الله ولكن كانوا هم الظالمين.