الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبرة القراءة.. بين تدليس «المؤلفين» وضياع بوصلة القراء الهواة!
تأملات على هامش «معرض الكتاب»
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2013

بأي شكل من الأشكال، لا يمكن وضع قواعد مسبقة ومحددة لكيفية قراءة الكتب، ولكن لحسن الحظ، يمكن "نكز" القارىء المبتدىء، إلى أن الطريق لا يزال طويلاً لبلوغ ما يمكن تسميته ب (خبرة القراءة) وليس فن القراءة أو تلك التفاصيل التي أشار إليها البرتو مانغويل في كتابه المؤسس (تاريخ القراءة). إن القراءة، هي إحدى آليات الإدراك البشري، من خلال التعلم، إلا أن هذا التعلم المتعارف عليه مدرسياً، لا يكفي أبداً لانتشالِ قارىء هاوٍ من أمام سكة الكتب المزيفة والمزركشة الأغلفة، والتي تخفي وراء أقنعتها (الأغلفة) شخوصاً مزيفةً تستسهل التأليف وتدلس فعل الكتابة، بوعي أو دون وعي؛ تحت مسمى براق، هو (المؤلف). وهنا لا نعني التدليس بالمعنى الفكري أو الأيديولوجي، حيث نتفق مع طرح هذا الكتاب أو لا، وإنما نقصد تلك الكتب التي يجهل القارىء أنها تفتقد للجودة المهنية في فن حرفة الكتب، بسبب ماهية إنتاجها الفقيرة، مهنيا أو اعتماد كتابها على أسلوب التلفيق والتجميع المتبع في كثير من الكتب المحشوةُ بها المكتبة العربية؛ وهو الأمر الذي خلق وخلف بالضرورة قارئاً، لا يستطيع التمييز بين ما هو جيد أو ردىء. لقد قرأت ذات مرة تعليقاً في احد المواقع، يصف نصوص كاتب خواطر بليدة، بأنه كاتب معلمٌ وملهم؛ منذ ذلك الوقت بدأت أفكر في مسألة، خبرة القراءة، وكيفية جعل القارىء يميز بين الكتب الهامة والجديرة وبين تلك التي ينتجها "كتاب" قليلو الموهبة أو كتلك الكتب التي لا تكف دوما عن إعادة إنتاج المصادر الكبرى مع تقديم شروحات وزوائد قد تشبع رغبة هذا النوع من "المؤلفين"، في إطالة قائمة السيرة الذاتية من مؤلفاتهم المزعومة.
إن خبرة القراءة، إجرائيا لا تختلف عن خبرة المتلقي في أي مجال من مجالات التلقي، فمشاهد الفيلم السينمائي المحترف، على سبيل المثال، قد يتطور ويمتلك خبرةً و(عيناً محللة وناقدة)، في التمييز بين ما يصلح (جماليا) للمشاهدة أو لا.. وهكذا في فعل القراءة، فإن ثمة شرطا زمنياً (وقتياً) وذهنياً ضروريا، لاستيعاب مسألة التفريق بين الكتب الجيدة والتالفة وفي القدرةِ على اختيار الكتب الجديدة والخلاقة، عبر اجتياز ما نسميه ب(دوائر القراءة الضرورية) والتي تبدأ بقراءة الكتب الأساسية الشهيرة، إن كان في مضمار العلوم أو الآداب الإنسانية والتي تؤسس في وعي القارىء الإدراك العام، لعالم القراءة والكتب، عبر بناء الذائقة الفنية والجمالية لغويا ومعرفيا، وثم بعد ذلك ننتقل إلى الدائرة الأصغر والأقرب وهي الكتب التي تضيف فكريا وجماليا وفنيا، إلى ما قُدم من تلك الكتب الكبرى والمؤسسة، وصولا إلى الدائرة الأدق، أي تلك الكتب التي تقدم طرحا جديداً وغير مسبوق من قبل في هذا الميدان أو ذاك. ولأن المسألة لا يمكن تحديدها بقواعد مهما بلغ الشرح والتوصيف، ما يعني أن (خبرة القراءة) هي مسألة فردية محضة، تعتمد على المخزون الذهني للمتلقي (القارىء) والذي يختلف بالضرورة من قارىء للآخر، وفق ما تؤكده نظرية الفروقات الفردية، بين الأشخاص.
سعدي يوسف
حسنا، ثمة إشارة عابرة ولكن غاية في الأهمية هي تلك التي مررها (مانغويل) عندما قال: إذا أراد القارىء أن يفهم النص ولو بصورة سطحية، يجب أن يكون لديه بعض الإلهام بنشأة النص، وبالخلفية التاريخية وباختيار الكلمات بصورة خاصة، لا بل وحتى بتلك الأمور المحيرة والتي وصفها توما الأكويني ب"نية الكاتب" (تاريخ القراءة، ص105). و"نية الكاتب" هذه، تحتاج لاستخلاصها، ليس فقط إلى القارىء الخبير وإنما اللبيب والذي يصل، مرحلة من الخبرة، يمكن أن يقرأ رؤوس الأقلام والأسطر الأولى من فقرات الصفحات، ويفهم، نية الكاتب، ويستخلص ما يريد دون أن يستغرق الوقت كله حتى في إتمام كامل الكتاب (رغم أهمية قراءة الكتاب كاملاً). وهنا أتذكر صيف 2005، عندما ذهبت لتغطية مهرجان جبلة الثقافي بسوريا، وكان ثمة معرض كتب مرافق للمهرجان السنوي (آنذاك)؛ وقتها زار الشاعر السوري أدونيس المعرض وبدأ بتصفح الكتب بتمرير رشيق لنظراته، بين الصفحات وهو يلتقط كتابا تلو الآخر، إلى أن تجمع لديه مجموعة عناوين، أعتقد أنه لو تفرغ لقراءتها جميعا، فلسوف يتوقف بلا شك عن أي التزام أو نشاط آخر، إلا أني عرفت منه خلال المهرجان، أنه: "يعرف جيداً ما يريد، من الكتب تلك". وهنا لا نقول أن على القارىء أن يقطع عمرا طويلاً، كأدونيس، حتى يصل إلى (خبرة القراءة) ويعرف جيداً ما يريد وإنما عليه أن يفرز مبكراً الكتب الجيدة من الرديئة، ويلتزم بتقاليد القراءة، العميقة التي لا تكترث لآليات التسويق الحديثة، حيث ليس بالضرورة أن يكون محتوى الكتاب جيدا أو جديداً وإنما فقط صورة الكاتب أو ما يخلق حوله من "هالة" وهمية، تدفع بكتبه إلى النشر والتوزيع، كما نرى في المكتبات العربية التي تعج بكتب لا تصلح إلا للكب (الرمي) كما وصفها لنا بسخرية ذات يوم، الشاعر العراقي سعدي يوسف.
وأخيراً، يمكن الوثوق بأن مهمة القارىء ليس فقط في التزود الدائم بالمعرفة أو الارتواء بالمتعة واللذة الجمالية وإنما عليه أيضا أن يعثر، بالتوازي على تلك البوصلة التي تحدد الجادة الدقيقة لقراءاته، كي لا يجد نفسه وقد أضاع زمنا من عمره، بين أرف كتبٍ، قدرها النسيان.
أدونيس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.