محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجماع بإيجابية القرار وتباشير بمنح الجنسية لأبناء السعوديات من أجنبي
«الرياض» ترصد أصداء تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي

بدأت بعض الدوائر الحكومية في جميع مناطق السعودية بالعمل على تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي والذي نص على منح أولاد المواطنة السعودية المقيمين في السعودية الإقامة على كفالة والدتهم، كما أعطى الحق في استقدامهم إذا كانوا خارج السعودية للإقامة معها بشرط عدم وجود ملاحظات أمنية عليهم على أن تتحمل الدولة رسوم إقامة أبنائها، كما كفل النظام لزوج المواطنة العمل في القطاع الخاص، وهو على كفالة زوجته على أن يدوّن في الإقامة (زوج مواطنة سعودية) بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده.
«الرياض» قامت باستطلاع آراء عدد من أصحاب القضية بالإضافة إلى أعضاء في مجلس الشورى وناشطات حقوقيات لمعرفة مدى دفع هذه القرار لعجلة القضية وفاعليته في حل معاناة أصحاب القضية.
د.الخيال: الدولة تحرص على تطبيق تسهيلات لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بما يوفر لهم حياة كريمة
أبناء مواطنات
بداية تحدث أحمد الدوي فلسطيني متزوج من مواطنة بقوله : إن القرار نقل كفالة الزوج و الأبناء على الزوجة ، يمنح الأسرة الاستقرار المطلوب، ويكفي الزوجين هاجس «مصير و مستقبل» الأبناء ، فالصحة والتعليم والعمل هم الوالدين الاول ، يسعيان لتوفيرهما للأبناء بدون هوادة .
و أعتبر الدوي كفالة الزوجة لزوجها اختيارياً ، فنقل الكفالة لزوجة يحتاج لوعي أسري أكبر حتى لا يكون مهدد لاستقرارها.
الصالح: يدعم الاتفاقيات الدولية للأسرة والطفل
أما احمد يمني الجنسية موظف من أم سعودية استبشر بالقرار، وقال إن القرار لم يشمل أبناء المواطنات المتوفيات، وتساءل عن مصير الكفالة بعد وفاة والدته بعد عمر طويل، وتابع مازلنا نحلم بالتجنيس، و أعتبر قرار الكفالة خطوة إيجابية تنبئ بمستقبل أكثر أماننا.
وتزداد المعاناة عند سيدات يحملن لقب «وافد خاص» ، وعنها قالت أبرار قشقري : والدتي مواطنة ، ووالدة زوجي مواطنة ، إلا أن وضعنا الأسري أهلكته العراقيل النظامية، والظروف المعيشية، التي أجبرتني على العمل في القطاع الخاص بدون عقد بعد حصولي على الشهادة الجامعية، ومهددة في أي وقت بالفصل دون سابق إنذار أو الخصم أو أي إجراء تعسفي، فلا حق لي.
و تساءلت أبرار في حال وفاة والدتها ما مصيرها، وهي أحسن حال من أبنائها لان أمها مواطنة.
سهيلة زين العابدين
وقالت إن إنجاب الأطفال في حالتها « كمكفولة « يدخلها هي و أسرتها في نفق مظلم، للحصول على حق التعليم والعمل وغيرهما من مقومات الحياة الأساسية، ولا يسد هذا الباب إلا بالتجنيس.
توحيد الجنسية
وأبدت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سعادتها بالبدء بتنفيذ القرار واعتبرت ذلك خطوة تمهيدية لمنح المرأة السعودية الحق في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها وأكدت أن ذلك من حق المواطنة السعودية أسوة بشقيقها الرجل فهذه الخطوة على إيجابيتها إلا أنها لا تغني عن حصول الزوج والأبناء على الجنسية نظرا للمعوقات الكثيرة التي يواجهونها. وشددت على ضرورة توحيد جنسية أفراد الأسرة سعيا في تضامنها لأنها الوحدة الأساسية للمجتمع علما أن النظام الأساسي في الحكم ينص على ضرورة أن تراعى الروابط الأسرية والقوامة المجتمعية والتي ترى أن من أهم أسسها توحيد جنسية الأسرة الواحدة.
د. عبدالملك الخيال
وقدمت شكرها لوزير الداخلية على هذه الخطوة التمهيدية واصفة إياها بالطيبة مؤكدة على أن أملها في إعادة النظر في نظام التجنيس بالنسبة للمرأة السعودية قد تجدد والذي كان حسب رأيها مغلقا بسبب بعض الشروط التي عجزت عن إثباتها المرأة السعودية كشرط إثبات نسب جد الأم لأبيها.
على حين اعتبر الدكتور عبدالملك عبدالله الخيال عضو لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى القرار من جملة التسهيلات التي تحرص الدولة على تطبيقها وذلك تسهيلا لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بما يوفر لهم حياة كريمة.
وحول قراءة هذه الخطوة كخطوة تمهيدية لقرار أحقية المرأة السعودية في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها شدد على أن ذلك في علم الغيب ، كما شدد على أهمية النظر إلى مدى نفع من تقوم الدولة بإعطائه الجنسية السعودية للوطن فهذا حسب رأيه أولى بالاهتمام سواء كان ذلك رجلا أو امرأة لا فرق فالمسألة لا تخص الفرد السعودي أيا كان جنسه ودعا إلى ضرورة احتساب الكفاءة والفائدة للوطن وتغليب ذلك في منح الجنسية.
حماية للمواطنة
ومن جانبه قال المستشار القانوني عدنان الصالح إن قرار وزارة الداخلية القاضي بمنح الزوجة حق كفالة أبنائها وزوجها الأجنبي ، حماية لها من سطوة كفالة الغير لهم، والتخوف من نقلها لجهات غير مطمئنة، مما يحقق الاستقرار للأسرة.
فالبعد الإنساني واضح وصريح في ثنايا القرار، يتحقق به حق يطالب بها أبناء السعوديات في جميع المجالات ويفتح لهم أبوب الأمل للحصول على الجنسية. كما يتوافق هذا الحس الإنساني من قبل وزارة الداخلية، و يدعم الاتفاقيات الدولية للأسرة والطفل، والتي تمثل السعودية احد أهم وابرز موقعيها. مشيرا إلى أن الايجابيات لا تقتصر على الأسرة حال عقد الزواج القائم، وفي حال نشوء نزاع أو حدوث طلاق يحفظ حقوقها في محل إقامتها، دون تكبد عناء السفر وملاحقة الأبناء لزيارة أو أتمام الإجراءات القضائية، ويوسع الدائرة الحقوقية للأبناء من التعليم و الصحة و احتساب السعودة في القطاع الخاص.
منوه إلى أن السعودية موقعة على اتفاقيات دولية للمعاملة مع المثل، وهذا يلزم تفسير ضمني لقرار الجوازات لمنح الكفالة، والمتتابع مع سلسلة قرارات ايجابية تمنح أبناء السعوديات حقوق أوسع في العمل و الابتعاث.
فالقرار يكرس مفهوم الأمان الأسري، ويحقق الاستقرار لعدد لا يستهان به من الأسر ففي آخر إحصائية معلنة من وزارة العدل، يصل عدد الزيجات السعودية من أجانب إلى 750 ألف أسرة . يشار إلى أن «الرياض» استعرضت في تقارير سابقة عددا من الصعوبات التي واجهت المتقدمين من أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب منذ صدور قرار تجنيسهم لما تطلبه من وثائق وسجلات رسمية تعود إلى والد الأم وجدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.