ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بل إنه محض اجتهاد بشري وليس حكم الله

الأحكام القضائية التي تصدرها المحاكم أيا كانت صفتها، ومثلها الفتاوى، أيا كانت صفة مُصدريها، ليست بذاتها حكم الله تعالى أو حكم رسوله صلى الله عليه وسلم، بقدرما هي اجتهادات قام بها فاعلون اجتماعيون
بعد أن أفاض الشيخ علي المالكي في مقابلة فضائية في الحديث عما قال إنها أخطاء قانونية وقضائية لابست حكم القصاص الذي صدر بحق سجين حائل، عاد فاستدرك قائلا:" مع ذلك لا بد لنا من التسليم لحكم الله"، فهل الأحكام القضائية التي تصدر نتيجة اجتهاد بشر يجوز عليهم الخطأ والنسيان واستصحاب الذاتية مطابقة تماما لحكم الله تعالى، حتى يقال إنها حكم الله؟
ويثير مثل هذا الزعم إشكالا عويصا متمثلا بالتساؤل إن كان يجوز على حكم الله تعالى في حال المطابقة بينه وبين اجتهادات البشر أن تلابسه الأخطاء والظنون، وهو عز وجل، كماهي أسماؤه وصفاته، منزه عن النقائص والعيوب والأخطاء الملازمة للبشر؟
ويمتد هذا الإشكال ليشمل الأحكام الفقهية عبادية كانت أم معاملاتية التي يتصدى لها المتصدرون للفتوى، إذ اعتدنا على أن نصفها ب"حكم الله تعالى، أو حكم رسوله صلى الله عليه وسلم". فقبل سنوات خلت أصدرت هيئة كبار العلماء بيانا بشأن"تحريم المسلسلات المخالفة للشرع المطهر، ومنها مسلسل طاش ما طاش"، فظهرت في الأيام التالية للبيان عناوين عريضة تُسوِّق لتلك الفتوى تحت عنوان"هذا حكم الله في مسلسل طاش".
إن الأحكام القضائية التي تصدرها المحاكم أيا كانت صفتها، ومثلها الفتاوى، أيا كانت صفة مُصدريها، ليست بذاتها حكم الله تعالى أو حكم رسوله صلى الله عليه وسلم، بقدرما هي اجتهادات قام بها فاعلون اجتماعيون، يعتري اجتهاداتهم ما يعتريها من النقائص والعيوب ومحدودية الإدراك وعدم الإحاطة بتفاصيل وملابسات القضايا والأحكام، ومحدودية إدراك علل النصوص وكيفية إنزالها على الوقائع الجديدة.
ولتجاوز هذا الإشكال، عقد ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى فصلا في كتابه (إعلام الموقعين)، سماه ( النهي عن أن يقال:هذا حكم الله )، قال فيه:"وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أميره (بريدة بن الحصيب السلمي) أن يُنزِل عدوه إذا حاصرهم على حكم الله، وقال : فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا، ولكن أنزلهم على حكمك وحكم أصحابك". ثم يضيف:" فتأمل كيف فرَّق بين حكم الله وحكم الأمير المجتهد، ونهى أن يُسمى حكم المجتهدين حكم الله"،(إعلام الموقعين: 2/74 75). وهذا هو الشاهد لما نذهب إليه في هذا المقال، كما في ما سبقه من مقالات تناولنا فيها هذه المسألة، وهو أن حكم المجتهد، قاضيا كان أم مفتيا ، ليس هو حكم الله، بقدر ما هو اجتهاده الذي أفرغ فيه جهده فاستنبطه من النص. وإذا كان هذا التوجيه النبوي الكريم لأحد أكابر الصحابة الذي يقول عنه الإمام بن عبدالبر في كتابه ( الاستيعاب: 2/263):"أسلم قبل بدر، ثم قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أحد فشهد معه مشاهده، وشهد الحديبية، فكان ممن بايع بيعة الرضوان.."، فكيف يكون الأمر مع آحاد الناس ممن لا يبلغ مد ذلك الصحابي الجليل ولا نصيفه؟
و يورد ابن القيم رحمه الله في نفس الفصل الذي خصصه للنهي عن أن يقال: هذا حكم الله، قولَ ابن وهب أنه سمع مالكا يقول:"لم يكن من أمر الناس ولا من مضى من سلفنا ، ولا أدركتُ أحدا أقتدي به يقول في شيء هذا حلال وهذا حرام، وما كانوا يجترئون على ذلك، وإنما كانوا يقولون: نكره كذا، ونرى هذا حسنا، فينبغي هذا، ولا نرى هذا". كما يورد رواية عتيق بن يعقوب عن مالك أيضا أنه قال:"ولا يقولون حلالا ولا حراما، أما سمعت قول الله تعالى:(قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون).الحلال ما أحله الله ورسوله والحرام ما حرمه الله ورسوله".
ومن النتائج الخطيرة المترتبة على النظر إلى الأحكام والفتاوى على أنها "حكم الله"، أن يُعتقد بأن أحداً لا يجوز له مخالفة الفتوى، أوالعمل بما يخالفها، أو لا يجوز لولي الأمر أن ينقض الحكم القضائي، إذ إن تلك المخالفة أو النقض تعني بنظرهم نقضاً مباشراً لحكم الله ورسوله. بل بما وصل الأمر ببعض البسطاء، ومن ليسوا متوفرين على بضاعة كافية من العلم والحلم، إلى إخراج من لا يأخذ بذلك الحكم، أولا يعمل بتلك الفتوى، من الملة بصفته رافضا لحكم الله تعالى، ثم يتبعون حكمهم هذا بالاستدلال بقول الله تعالى"وما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله وسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم".
وتبرز هذه المشكلة أكثر ما تبرز في النوازل الجديدة خاصة، ذلك أن الأحكام أو الفتاوى التي تصدر لمواجهتها لا تعدو أن تكونا إنزالاً لعلة الأصل المقيس عليه على الواقع المتعين(= النازلة الجديدة)، وكلا الأمرين: تحديد علة الأصل المقيس عليه، وإنزالها على النازلة الجديدة أمران ظنيان. ذلك أن المقصد الذي تغياه النص المقيس عليه(= علته) ظني في غالب الأحيان، وبعض العلماء، كأبي محمد بن حزم الأندلسي، ينفون التعليل عن أحكام الشرع قائلين:"أحكام الله لا تعلل،لأن العلة خاصة بالمضطر، والله تعالى ليس مضطرا". وهكذا،لا نكاد نخرج من مشكلة (ظنية) تحديد علة الأصل المقيس عليه، حتى ندخل في (ظنية) إنزالها على الفرع المقيس(= النازلة الجديدة).
ومن هذا يتبين أن أية أحكام تصدر ممن يتولون أمرالقضاء أوالفتيا ونظائرهما من مناصب التوقيع عن رب العالمين، إنما تمثل محض اجتهاد داخل الأدلة الشرعية، وليست بالتالي مراد الله تعالى، ولا مراد رسوله صلى الله عليه وسلم. ويعضد هذا الاستدلال، إلى جانب ما سبق، ماجاء عن عمرو بن العاص، كما عند مسلم وغيره، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر". وهذا الأثر يؤكد كنظائره على أن كل الأحكام التي تصدر من القضاة، أوالمشتغلين بالفتوى، لاتعدو أن تكون اجتهادية فحسب، وما على المفتي إزاءها إلا استفراغ جهده في أن يبلغ ما يطمئن إليه قلبه أنه الحق . وقد نقل الإمام النووي رحمه الله إجماع أهل العلم على أن هذا الحديث وما فيه من الأجران للمجتهد والأجر الواحد للمخطئ، إنما هو خاص بالعالم المؤهل للتصدي للحكم والفتيا، أما من لم يكن كذلك، فلا أجر له على تصديه للفتيا أولغيرها، مما يناط عادة بأهل العلم، ولايَنفذ حكمه سواءً وافق الصواب أم لا. ويشير هذا الحديث من جانب آخر، إلى إمكانية تعدد الفتاوى والأحكام بتعدد الاجتهادات، وظروف الاجتهاد الزمانية والمكانية، وإمكانيات المجتهد نفسه في قدرته على تحديد علة الحكم الواردة في الأصل المقيس عليه، ثم في قدرته على إنزال العلة على الفرع المقيس. والمتأمل في الحديث، يجد أنه صلى الله عليه وسلم أشار إلى أن الحاكم، وعلى إثره المفتي، يجتهد ما وسعه الأمر، ومع ذلك يمكن أن يخطئ ، ومن ثم فلا يجوز مطلقا أن يشار إلى حكمه أو فتواه بأنها حكم الله.
والاجتهاد إنما ينصب على استجلاء علل الأصول المقيس عليها وإنزالها على الوقائع الجديدة، ولكن ليس شرطاً أن يكون المجتهد قاضيا كان أم مفتيا جامعا لشروط الفتوى، ناهيك عن الوعاظ قادراً على الوصول إلى ماهية العلة ذاتها. ومع افتراض قدرته على الوصول إلى ماهية العلة بشكل قاطع، فليس شرطاً أن يكون قادراً على إنزالها على الواقعة الجديدة.
والخلاصة أنه لا يصح الجزم بأن حكم القاضي أو فتوى العالم موافقان لمراد الله أولمراد رسوله، ناهيك عن أن يقال إنهما حكم الله تعالى أو حكم رسوله صلى الله عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.