ما يحدث في مصر، وفي غيرها من دول الربيع العربي ليس صراعاً بين من هو مع الدين ومن هو ضد الدين كما تزعم بعض الأصوات الحزبية ولكنه صراع سياسي جاء نتيجة أخطاء في اتخاذ قرارات لم يتوفر لها عنصر المشاركة بدليل أنه بعد الاعتراض عليها يتم التراجع عنها، وهذا خلل واضح في آلية اتخاذ القرارات. أما استخدام الدين في مجتمع مسلم فهو أمر غير مفهوم، وغير منطقي وخاصة إذا كان يستخدم كشعار فقط كوسيلة للوصول الى غاية سياسية. ان استخدام الاسلام بهذه الطريقة هو اساءة للاسلام فالمجتمع المسلم لا يستخدم فيه التصنيف الديني وليس مطلوباً من المسلم أن يعرف نفسه قائلاً: أيها الناس أنا فلان الفلاني (المسلم). لا يحتاج المسلم أن يعرفه الناس من اسمه. سوف يعرف الناس المسلم من سلوكه وليس من أقواله فالسلوك الاسلامي يمنعه من استخدام لغة هابطة، ومن تحقير الناس وإلقاء التهم دون أدلة. سوف يمنعه سلوكه الاسلامي من تكفير الناس واطلاق الفتاوي المباشرة المستعجلة دون اخضاعها للدراسة والتأمل والنظرة الشمولية. سوف يكون مسلماً بسلوكه وليس بشعاراته أو مظهره أو مفردات لغته. المسلم يعرف بسلوكه واخلاقه وليس بحاجة أن يلبس عباءة الدين ليحتمي بها ويجعل النقد والاختلاف في الرأي من المحرمات بل هو العكس يرحب بالنقد، ويعرف أنه معرض للخطأ لأنه بشر، وهو يتسم بالحلم والحكمة، والصبر، والتسامح. ذلك هو المسلم الحقيقي، أما المسلم المسيس فهو عكس ذلك تماماً فاللغة المستخدمة في الحوار هي لغة شتم واقصاء وتكفير والانتماء هو للحزب، والصواب هو لأهل الحزب والقرار المحصن من اختصاص الحزب. هناك فروق واضحة في ممارسات المسلم الحقيقي مقارنة بممارسات المسلم المسيس فالأخير يقرر بشكل قاطع، ويسعى لفرض الأمر الواقع، حيث يقرر ثم يعرض القرار (المحسوم) على طاولة الحوار، ويستخدم الدين كسلاح لمن يقول برأي مخالف!! المسلم الحقيقي لا يفعل ذلك لأنه انسان يتسم سلوكه بالمصداقية والنزاهة واحترام الآخرين والتعامل معهم بمبدأ حسن النية، وسلامة المقصد وعدم اطلاق الاحكام القاطعة، أو توزيع الاتهامات على اصحاب الرأي الآخر فهذا لص، وذلك خائن، والثالث علماني، والرابع متآمر الخ.. أو اطلاق الفتاوي الدينية تحت تأثير العوامل السياسية. المسلم الحقيقي انسان يحكم العقل ولا يلجأ الى العنف ويستند الى الأدلة والبراهين ويستعين بعد الله في اصدار القرارات باستشارة الناصحين المخلصين الصادقين القادرين بالعلم والتجربة على تقديم الاستشارة التي تراعي مصلحة الوطن وليس مصلحة الحزب. مصر منذ القدم بلد يتميز بثقافة التعدد والتنوع ولا يجوز العبث بوحدتها الوطنية وتقسيمها بسبب قرارات عاجلة محصنة الى فرق متصارعة على حساب مصلحة المواطن. يا ترى، أين ذهبت أهداف الثورة، وأين أبطالها؟ وأين الديموقراطية الحلم؟ وهل سقطت الأنظمة القديمة فعلياً أم عادت بأشخاص جدد؟ وهل إعداد الدستور بأهميته وشموليته مثل إعداد مسودة خطاب أو كتيب تعريفي؟ ألا يستحق هذا المشروع مشاركة أوسع ووقتاً أطول، ودراسة أشمل تضمن تحقيق الوفاق الوطني والانطلاق الجدي نحو ميادين العمل والانتاج بدلاً من الجدل والانقسام.