وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    حسابات ال «ثريد»    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرمون بعيوب الآخرين
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2012

أكثر الناس، في القديم والحديث، يرون عيوب الآخرين، ولا يرون أنفسهم..
لماذا؟!
لأن الإنسان يحب نفسه.. فحب النفس طبيعية.. والمحب لا يرى عيوب المحبوب.. وعيوب المعجب بنفسه أو بغيره قلما ترى العيوب وإن رأتها صغرتها..
لكن عيون السخط والحسد ترى عيوب الآخرين بمجهر شديد التكبير، وتضع فيهم من العيوب ما ليس بموجود، وتضيف لعيوبهم البريئة والصغيرة إضافات خبيثة وكبيرة، كما تعمى عن محاسنهم وحسناتهم:
(وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكنّ عين السخط تبدي المساويا)
والمثل الشعبي الناضج يقول:
(كل بعقله راضي.. لكن بماله لا)
فالأحمق.. والحاسد.. والحاقد.. كل هؤلاء راضون عن عقولهم غاية الرضا.. وبالتالي لن يروا عيوبهم فضلاً عن أن يعترفوا بها، وكيف يعترفون بشيء لا يعتبرونه موجوداً أصلاً؟
* ثم إن أكثر الناس يحملون أخطاءهم وعيوبهم على محمل النية الحسنة، وأنها الجانب الآخر لمحاسن يؤمنون بوجودها فيهم..
* ولاشك أن المحاسن إذا زادت تأتي معها بالعيوب، فالكرم إذا جاوز حده صار إسرافاً، والشجاعة حين تفتقد الحكمة والرأي تصبح تهوراً ومجازفة، والتحفظ إذا جاوز الحدود وخنق التصرفات وخلق حالة من التردد والجمود يصبح تخلفاً وجبناً وإن حسبه أصحابه عين العقل.. فالمتنبي يقول:
(يرى الجبناء أن العجز عقل
وتلك خديعة الطبع اللئيم)
* والذي لاشك فيه أن البشر خطاؤون، وخير الخطائين التوابون، كما ورد في الحديث الشريف، وأنه لا يوجد إنسان كامل سوى الأنبياء المعصمومين عليهم الصلاة والسلام..
* كذلك مما لاشك فيه أن المغرم بنشر عيوب الناس، وتتبعها، والتنقيب عنها والتهويل في وصفها، هو إنسان مصاب بالنقص، مريض بالحسد والحقد، يضر نفسه قبل غيره، ويأكل بعضه بعضاً بحسده وحقده، فهو كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.. ومن سوء حظ (هؤلاء الأجناس المناكيد) الذين يفتشون عن عيوب الآخرين، وينشرونها ويشيعونها ويزيدون فيها ويختلقون، لا يكادون يفعلون ذلك إلا مع الناجحين البارزين، الذين هم أعلى منهم مكانة وأرجح عقلاً وحكمة وأجمل سلوكاً وأخلاقاً، كما أن هؤلاء الكارهين للناس وخاصة الناجحين، والذين همهم البحث عن عيوب الآخرين، هؤلاء هم الأكثر عيوباً، والأوضح نقائص، والأكره لدى الناس..
* * *
* يقول الشاعر:
(أرى كل إنسان يرى عيب غيره
ويعمى عن العيب الذي هو فيه
وما خيرُ من تخفى عليه عيوبه
ويبدو له العيب الذي لأخيه)
وللشاعر أحمد البهلول:
(رأيتُ العيب يلصق بالمعالي
لصوق الحبر في لفق الثياب
ويخفى في الدنيء فلا تراه
كما يخفى السواد على الإهاب)
فالذي ثيابه بيضاء ناصعة (كناية عن كرم الخلق) يرى فيه الحاسد والحاقد أي نقطة عيب صغيرة ويكبّرها ويشهّرها لأنها على صفحة بيضاء. فتكون ظاهرة، فالحصان الجيد تجد فيه عيوباً أما الرديء فعيبه واحد وهو انه رديء. أما ذو الثوب الأسود القذر (كناية عن سوء السلوك والخلق) فلا يلتفت له أحد ولا يحسده أحد فقد غطته العيوب فلا داعي للتشهير والتظهير فهو قد شهر بنفسه، وهذا النوع عداوته مصيبة أما صداقته فغير واردة إلا لدى الأنذال مثله..
قال علي بن الجهم:
(بلاء ليس يشبهه بلاء
عداوة غير ذي حسب ودين
يبيحك منه عرضاً لم يصنه
وينتقصك في عرض مصون)
أعوذ بالله!
* * *
* ومن الشعر الذي سار على الألسن في هذا المجال (وهي تنسب للشافعي):
(إذا أردت أن تحيا سليماً من الأذى
ودينك موفور وعرضك صين
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت اليك معايباً
فدعها وقل: يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي أحسن)
* * *
* ولشاعرنا الحكيم راشد الخلاوي:
(ولا عاب قوم قطّ الا حسودهم
ومن عاب شخص عاجز عن مراتبه
ومن عاب شخص قبل يبصر بنفسه
يرى فيه ما لا ينحصر من معايبه
وكم حافرٍ بيرٍ خباها لغيره
فامسى خديع ذاق فيها معايبه
ولا ضرّ بدر التمّ في رابع السما
ما بات كلب نابحه في غياهبه!
ولا ينكدر بحر ولا ضرّ موجه
لا ضفدع بالت بطامي غبايبه!
ترى حسد الحساد ما ضرّ غيرهم
ولا حاق مكر السو الا بصاحبه)
* ولابن لعبون:
(خذ ما تراه وخلّ عنك الخماكيرُ
من شق ثوب الناس شقوا وزاره)!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.