حسن الوجه وجماله نعمة يتفضل الله بها على من يشاء من خلقه، وقد قدرت العرب الجمال على الإطلاق فقالوا: " الجمال ثوب جلال وعنوان وقار وتمام نظام، ينعم الله به على من يشاء من خلقه في سمائه وأرضه"، كما حمل أدبهم معايير الجمال كلها دقّها وجلّها، فشبّهوا القامة بالغصن، والوجه بالبدر، واتساع العينين بعيون الغزال، والخدود بالورود، والشفاه بالمرجان، وإذا تشققت الشفاه جعلوا ذلك مثل التين إذا حلا تشقق، أو كالورد يتشقق إذا مسّه الندى، وغير ذلك من أوصاف الجمال كثير جدا. والجمال يسرّ الناظر، ويشرح الخاطر، ومع أهمية الجمال الباطن في الأخلاق والصفات والأفعال، فلعلّ أهل الحسن والجمال أولى الناس بجمال دواخلهم، كأنّ جمالهم الحسي يعكس جمالا في نفوسهم، ومن ثمّ ينعكس على تصرفاتهم وردود أفعالهم، فلا يصدر منهم في الغالب إلا الجميل، وربما قدروا أكثر من غيرهم على البذل والعطاء وإسعاد الآخرين، فقد جاء في الأثر: "اطلبوا الحوائج من حسان الوجوه" ، وحين أراد الشاعر الحكيم زهير بن أبي سلمى أن يمدح من تصدوا لحرب داحس والغبراء بحسن صنيعهم وما بذلوه لحقن الدماء، والشاعر زهير كما يقول عنه عمر رضي الله عنه: لم يمدح أحدا إلا بما فيه، كما أنّ زهير يحكم عقله وفكره في شعره أكثر من خياله وعاطفته، يقول عن أولئك: وفيهم مقامات حسان وجوههم وأندية ينتابها القول والفعل على مكثريهم رزق من يعتريهم وعند المقلّين السماحة والبذل وإن جئتهم ألفيت حول بيوتهم مجالس قد يشفى بأحلامها الجهل * محاضرة في اللغة العربية