وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكفاءة في الزواج
رأي في الأنظمة

تعتبر الحكمة من مشروعية الزواج هي أعفاف المرء نفسه وزوجه من الوقوع في الحرام وحفظ النوع الإنساني وإقامة الأسرة التي تعم بالسكينة والمودة والرحمة، وتعرف الكفاءة في الزواج بأن يكون الزوج مساوياً للزوجة أو أعلى شأناً منها في الدين والتقى وسلامة المعتقد، وأن يكون ذا كسب حلال، عفيفاً، والذي يقتضيه هدي القرآن الكريم وحكم النبي صلى الله عليه وسلم هو اعتبار التمسك بعرى الدين أصلاً وكمالاً فلا تزوج مسلمة بكافر لقوله تعالى {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً} ولا تزوج عفيفة بفاجر لقوله تعالى {أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون} وبذلك يكون المعتبر في النكاح الكفاءة في الدين لا في النسب لعموم قوله تعالى {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ولما ثبت من أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج فاطمة بنت قيس وهي قرشية - أسامة ابن زيد مولاه رضي الله عنهم، ولقوله صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الكفاءة حق لله تعالى فيما يتصل بالدين والتقوى وسلامة المعتقد والحرية وثبوت النسب، وحق للزوجة وأهلها متى رضيت هي أو وليها تزويج من دونهم حسباً ونسباً، وذهب فريق من الفقهاء إلى أن الكفاءة حق للآدمي ومعتبرة في أمور ستة هي: الكفاءة في النسب لأنها معتبرة بمصاهرات العرب لأنهم يتفاخرون بالأنساب أكثر من غيرهم، وكذلك الحرية فالعتيق والمملوك ليس كفوءاً للحرة، ومن أمور الكفاءة الاستقامة والتقوى فالفاسق الفاجر ليس كفوءاً للعفيفة الصالحة المعروفة هي وأهلها بالتدين والخلق الحميد، ويقصد باليسار والحرفة أن يكون الزوج ذا مهنة شريفة تمكنه من الإنفاق على زوجته، وكذلك السلامة من العيوب الخلقية والخلقية المستحكمة التي تلحق الضرر بالعشرة الزوجية.
وحيث ان المعقول هو انتظام المصالح بين الزوجين لا يكون عادة الا إذا كان هنالك تكافؤ بينهما ومازال الناس يتفاوتون في مكانتهم الاجتماعية ومراكزهم الأدبية وهو مقتضى الفطرة الإنسانية والشريعة لا تصادم الفطرة والأعراف والعادات التي لا تخالف أصول الدين ومبادئه فالكفاءة شرط لزوم الزواج لا شرط صحة فيه فإذا تزوجت المرأة بغير كفء كان العقد صحيحاً وللأولياء حق الاعتراض عليه وطلب فسخه دفعاً للضرر العار عن انفسهم إلا أن يسقطوا حقهم في الاعتراض فيلزم، كذلك تعد الكفاءة حق للمرأة إذا زوجها الولي بغير كفء كان لها الفسخ لما روى عن عائشة رضي الله عنها أن فتاة دخلت عليها فقالت إن أبي زوجني من أبن أخيه ليرفع بي خسيسته وأنا كارهة، قالت اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فأرسل إلى أبيها فدعاه فجعل الأمر إليها، فقالت يا رسول الله قد أجزت ما صنع أبي، ولكن أردت أن أعلم النساء إن ليس للأباء من الأمر شيء) والحاصل إن المرأة إن تركت الكفاءة فحق الولي باق والعكس.
ونخلص إلى أن أهم خصال الكفاءة هي الدين والنسب لأن العرب يعدون الكفاءة في النسب ويأنفون من نكاح الموالي ويرون ذلك عاراً ونقصاً فوجب أن يعتبر النسب في الكفاءة كالدين، ولما روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال (لأمنعن تزوج ذوات الاحساب إلا من الأكفاء) وإن كان الشرع قد ساوى بين الناس في الحقوق والواجبات، إلا أن الناس مقامات وشيء من الشرف ينبغي في الشرع أن يحافظ عليها، لأن أولياء المرأة يعيرون بالزواج من غير الأكفاء ويتضررون منه بأن يبتعد كل من في طبقتهم من طلب نسائهم، والكفاءة لا تعد شرطاً في صحة الزواج ولكنها تعتبر شرط للزوم النكاح، فلمن لم يرض من المرأة أو الأولياء فسخ عقد الزواج دفعاً لما يلحقهم من العار، أما بقية الخصال كالجمال والثقافة والسن فالأولى مراعاة التقارب بينهما لأنه أدعى لتحقيق مصالح الزوجين من دوام العشرة والمودة والألفة بينهما التي لا تأتي إلا باشتراط الكفاءة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.