يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العضل ليس من المروءة

العضل معناه أن يمتنع ولي أمر المرأة عن زواجها، وله آثار سلبية واجتماعية خطيرة. فهذا الفعل جاهلي النشأة والممارسة، وقد جاء الإسلام فمنع ذلك، لأنه يحمل في طياته من الإجحاف والظلم على المرأة الشيء الكثير ونتائجه وخيمة وصعبة على جميع أفراد الأسرة، فهل هناك أبشع من ظلم ولي المرأة لموليته ومنعها من حقَّها في إعفاف نفسها، ومن يمنع المرأة من حقها فلا ينتظر منها الرحمة وهو يمارس ظلمه عليها فقد تدعو البنت على أبيها، فالعضل ليس بالأمر الهين فبسبب القسوة والظلم من وليها تحمل في قلبها البغضاء والكراهية له بدلا من الحب والاحترام والرحمة.
والعضل لا ينهض إلا حين يمتنع ولي أمر المرأة من زواجها بدون أسباب شرعية سائغة. أما إذا كان هناك من الأسباب الشرعية ما يمكن الاستناد إليه في المنع فإن ذلك لا يكون عضلاً. فولي الأمر ليس كما يتصور البعض أنه يمكن أن تغل يده على كل حال. فللولي أن يتدخل في اختيار الزوج بحكم مسؤوليته وقوامته ولكن هذا التدخل يكون بما يعود لمصلحة المرأة نفسها وليس لمصلحته شخصياً أو مصلحة أحد من الأسرة غيرها. لقد قال الله تعالى:[ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ ] وقال رسول الله r:[ أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل.]
هذه النصوص تعطي لولي الأمر الحق في البحث واختيار الزوج الكفء والرجل الصالح الذي يحفظ للمرأة كرامتها ويحقق لها إنسانيتها ويوفر لها الحياة الكريمة والعفاف المطلوب. فولي الأمر أقدر في التوصل لمعرفة كفاءة الزوج وسمعته وأخلاقه بحكم مخالطته للرجال وخبرته في معرفتهم وقدرته على البحث والسؤال عن ذلك الخاطب.
ومع كل هذه الأهمية في ضرورة تدخل ولي الأمر في اختيار الزوج والموافقة على النكاح. إلا أن ذلك لا يعني أن حقه مطلق وأنه يتصرف في الفتاة دون قيد أو شرط. فمتى تقدم الرجل الكفء الذي يكون ممن يُرتضى دينه وخلقه فليس لولي الأمر التعنت والامتناع عن التزويج، وعليه قبل كل ذلك أن أراد الامتناع وعدم الموافقة لسبب وجيه أن تكون موليته على علم بالمبررات التي يستند عليها في الرفض حتى يتوفر للمرأة القناعة بتلك المبررات. تطيباً لخاطرها وبياناً للحال التي استدعت الرفض وللمحافظة على العلاقة الأسرية.
إن العضل الذي لا يستند على سبب شرعي هو عمل في حقيقته هو عمل غير أخلاقي وبخاصة إذا كان لمطامع مالية كراتب الفتاة فهو لا يدل على حسن التصرف وليس من مكارم الأخلاق الإسلامية ولا يمت للمروءة والشهامة عند الرجال الكرام بصلة، فالمرأة تجد من المشقة والظلم ما لا يعلم به إلا الله ، فإن سكتت وصبرت على ذلك فهو على حساب حقوقها الشرعية وشعورها وأحاسيسها وحياتها كلها، فيحدث الغبن الفاحش والظلم الحارق، وإن أرادت أن تصل إلى حقوقها المشروعة فترفع صوتها للقضاء وتتزوج رغم أنف وليها فإنه يحدث من القطيعة والكراهية بينها وبين أهلها أمر تقشعر منه الأبدان، والأمران كلاهما مر علقم. فلماذا أولياء الأمور يخلقون هذه المشاكل وما هي النتيجة المبتغاة.
إن الإسلام يحفز على وجوب الرعاية بالنساء والقيام بشؤونهن على أفضل حال وقد حفزّ النبي صلى الله عليه وسلم ولي الفتاة على حسن التربية والأدب بجائزة كبيرة يسعى الناس كلهم إلى الحصول عليها وهذه الجائزة هي الجنة فقد أخرج أبو داود في سننه عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[ مَنْ عَالَ ثَلاثَ بَنَاتٍ، فَأَدَّبَهُنَّ وَزَوَّجَهُنَّ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ، فَلَهُ الْجَنَّةُ ] وهذه البشارة العظيمة تحفز على تربية المرأة تربية صالحة وطيبة فهي مهمة عظيمة في نظر الإسلام. وهنا نجد أن من يعضل المرأة قد يحرم نفسه من هذه الجائزة العظيمة الكبرى. ساءني جداً حالة عرضها عليّ أحد الأصدقاء بأن بنت أخته بلغت من العمر أكثر من ثلاثين ولازال أبوها يرفض كل من يتقدم لخطبتها دون أي سبب، فقلت له حاولوا معه عن طريق العقلاء من أقاربه الذين لهم تأثير عليه للوساطة والإقناع فإن استمر في رفضه فيمكن رفع الأمر للقضاء إن رغبت الفتاة ذلك.!
لقد تصورت حال الفتاة وهي تزف لزوج في ظل غياب والدها الحي بين الناس والميت الضمير في الإنسانية والأخلاق كيف يكون شعورها وهل تتم فرحتها وهي تحس في نفسها بالأسى والحزن على حالها حينما تخلى عنها والدها. تصورت كيف يكون التعامل فيما بعد بين الأسرة وهذه البنت وزجها، وكيف تكون حياتها مع زوجها؟! أم تكون مثل بعض الفتيات التي زوجهن القاضي رغم أنف آبائهن العاضلين ؟ فقد سمعت كغيري من القصص ما يندى له الجبين ويدمي العيون من الأمور التي تنتهك فيها حقوق المرأة وعدم احترامها أثناء الحياة الزوجية فالزوج الذي يتزوج عن طريق القضاء يعيب عليها أنه كان له الفضل عليها وإلا كانت باقية عند ولي أمرها العاضل، ومما سمعنا إن إحداهن بعد أن أراد أن يتخلى عنها قالت: لقد بعت أهلي من أجلك، فرد عليها بكل وقاحة وجلافة: ليس في هذا كرامة لي ولا لك، من باعت أهلها من أجل رجل غريب فلا غرابة أن تبيع زوجها من أجل نفسها، قال ذلك ومضى ولم يلتفت للظروف التي أحاطت بهذه المسكينة وجعلتها تعيش الذل والمهانة والسبب قسوة ذلك الأب الذي لم يدرك مسؤوليته تجاه بناته وأسرته.
اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
ص.ب 14873 جدة 21434
فاكس : 6534238
بريد إلكتروني [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.