مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    القنصلية السعودية في لوس أنجلوس المواطنين لأخذ الحيطة والحذر    الوحدة يتغلّب على الفتح بهدفين في دوري روشن الجولة 14    الملك يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العضل ليس من المروءة

العضل معناه أن يمتنع ولي أمر المرأة عن زواجها ، وله آثار سلبية واجتماعية خطيرة.
فهذا الفعل جاهلي النشأة والممارسة ، وقد جاء الإسلام فمنع ذلك ، لأنه يحمل في طياته من الإجحاف والظلم على المرأة الشيء الكثير ونتائجه وخيمة وصعبة على جميع أفراد الأسرة ، فهل هناك أبشع من ظلم ولي المرأة لموليته ومنعها من حقَّها في إعفاف نفسها ، ومن يمنع المرأة من حقها فلا ينتظر منها الرحمة وهو يمارس ظلمه عليها فقد تدعو البنت على أبيها ، فالعضل ليس بالأمر الهين فبسبب القسوة والظلم من وليها تحمل في قلبها البغضاء والكراهية له بدلا من الحب والاحترام والرحمة.
والعضل لا ينهض إلا حين يمتنع ولي أمر المرأة من زواجها بدون أسباب شرعية سائغة.
أما إذا كان هناك من الأسباب الشرعية ما يمكن الاستناد إليه في المنع فإن ذلك لا يكون عضلاً.
فولي الأمر ليس كما يتصور البعض أنه يمكن أن تغل يده على كل حال.
فللولي أن يتدخل في اختيار الزوج بحكم مسؤوليته وقوامته ولكن هذا التدخل يكون بما يعود لمصلحة المرأة نفسها وليس لمصلحته شخصياً أو مصلحة أحد من الأسرة غيرها.
لقد قال الله تعالى: (فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ) وقال رسول الله : (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل).
هذه النصوص تعطي لولي الأمر الحق في البحث واختيار الزوج الكفء والرجل الصالح الذي يحفظ للمرأة كرامتها ويحقق لها إنسانيتها ويوفر لها الحياة الكريمة والعفاف المطلوب.
فولي الأمر أقدر في التوصل لمعرفة كفاءة الزوج وسمعته وأخلاقه بحكم مخالطته للرجال وخبرته في معرفتهم وقدرته على البحث والسؤال عن ذلك الخاطب.
ومع كل هذه الأهمية في ضرورة تدخل ولي الأمر في اختيار الزوج والموافقة على النكاح.
إلا أن ذلك لا يعني أن حقه مطلق وأنه يتصرف في الفتاة دون قيد أو شرط .
فمتى تقدم الرجل الكفء الذي يكون ممن يُرتضى دينه وخلقه فليس لولي الأمر التعنت والامتناع عن التزويج ، وعليه قبل كل ذلك أن أراد الامتناع وعدم الموافقة لسبب وجيه أن تكون موليته على علم بالمبررات التي يستند عليها في الرفض حتى يتوفر للمرأة القناعة بتلك المبررات.
تطيباً لخاطرها وبياناً للحال التي استدعت الرفض وللمحافظة على العلاقة الأسرية.
إن العضل الذي لا يستند على سبب شرعي هو عمل في حقيقته هو عمل غير أخلاقي وبخاصة إذا كان لمطامع مالية كراتب الفتاة فهو لا يدل على حسن التصرف وليس من مكارم الأخلاق الإسلامية ولا يمت للمروءة والشهامة عند الرجال الكرام بصلة ، فالمرأة تجد من المشقة والظلم ما لا يعلم به إلا الله ، فإن سكتت وصبرت على ذلك فهو على حساب حقوقها الشرعية وشعورها وأحاسيسها وحياتها كلها ، فيحدث الغبن الفاحش والظلم الحارق ، وإن أرادت أن تصل إلى حقوقها المشروعة فترفع صوتها للقضاء وتتزوج رغم أنف وليها فإنه يحدث من القطيعة والكراهية بينها وبين أهلها أمر تقشعر منه الأبدان ، والأمران كلاهما مر علقم.
فلماذا أولياء الأمور يخلقون هذه المشاكل وما هي النتيجة المبتغاة.
إن الإسلام يحفز على وجوب الرعاية بالنساء والقيام بشؤونهن على أفضل حال وقد حفزّ النبي صلى الله عليه وسلم ولي الفتاة على حسن التربية والأدب بجائزة كبيرة يسعى الناس كلهم إلى الحصول عليها وهذه الجائزة هي الجنة فقد أخرج أبو داود في سننه عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ عَالَ ثَلاثَ بَنَاتٍ ، فَأَدَّبَهُنَّ وَزَوَّجَهُنَّ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ ، فَلَهُ الْجَنَّةُ) وهذه البشارة العظيمة تحفز على تربية المرأة تربية صالحة وطيبة فهي مهمة عظيمة في نظر الإسلام.
وهنا نجد أن من يعضل المرأة قد يحرم نفسه من هذه الجائزة العظيمة الكبرى.
ساءني جداً حالة عرضها عليّ أحد الأصدقاء بأن بنت أخته بلغت من العمر أكثر من ثلاثين ولازال أبوها يرفض كل من يتقدم لخطبتها دون أي سبب ، فقلت له حاولوا معه عن طريق العقلاء من أقاربه الذين لهم تأثير عليه للوساطة والإقناع فإن استمر في رفضه فيمكن رفع الأمر للقضاء إن رغبت الفتاة ذلك.!
لقد تصورت حال الفتاة وهي تزف لزوج في ظل غياب والدها الحي بين الناس والميت الضمير في الإنسانية والأخلاق كيف يكون شعورها وهل تتم فرحتها وهي تحس في نفسها بالأسى والحزن على حالها حينما تخلى عنها والدها.
تصورت كيف يكون التعامل فيما بعد بين الأسرة وهذه البنت وزجها ، وكيف تكون حياتها مع زوجها؟! أم تكون مثل بعض الفتيات التي زوجهن القاضي رغم أنف آبائهن العاضلين ؟ فقد سمعت كغيري من القصص ما يندى له الجبين ويدمي العيون من الأمور التي تنتهك فيها حقوق المرأة وعدم احترامها أثناء الحياة الزوجية فالزوج الذي يتزوج عن طريق القضاء يعيب عليها أنه كان له الفضل عليها وإلا كانت باقية عند ولي أمرها العاضل ، ومما سمعنا إن إحداهن بعد أن أراد أن يتخلى عنها قالت: لقد بعت أهلي من أجلك ، فرد عليها بكل وقاحة وجلافة: ليس في هذا كرامة لي ولا لك ، من باعت أهلها من أجل رجل غريب فلا غرابة أن تبيع زوجها من أجل نفسها ، قال ذلك ومضى ولم يلتفت للظروف التي أحاطت بهذه المسكينة وجعلتها تعيش الذل والمهانة والسبب قسوة ذلك الأب الذي لم يدرك مسؤوليته تجاه بناته وأسرته.
اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.