كثر اللغط في الآونة الأخيرة في الساحة اليمنية حول موضوع.. المواطنة.. والمواطنة المتساوية.. ومواطن من الدرجة الأولى ومواطن من الدرجة الثانية والثالثة وحتى العاشرة.. وقد أثار ذلك اللغط وتلك التقييمات مشاعر اليمنيين واستفزتهم كثيراً؛ كونها تقييمات غير منطقية ومنافية للحقائق، فاليمنيون متساوو المواطنة، في الحقوق والواجبات، وان إثارة هذه النعرات لا تخدم سوى أهداف حزبية وسياسية في إطار المكايدات والمناكفات السياسية التي شهدتها الساحة اليمنية وأدت في النهاية إلى خلق أزمة خانقة لازال اليمن يعاني منها في مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والأمنية رغم الوصول إلى اتفاق لإجراء التسوية السياسية في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة المؤيدة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2014).. ولعل من المفيد أن يدرك الجميع أن المواطنة يكتسبها الفرد بانتسابه إلى دولته التي ولد فيها ونشأ عليها بعيداً عن انتمائه الحزبي والسياسي، وانه لا يكتسب صفة الوطنية إلاّ من خلال العمل والفعل الوطني المخلص لصالح دولته.. وتصبح المصلحة العامة لديه أهم من مصلحته الشخصية.. وقد تعددت التفسيرات وتباينت القناعات والأهواء والتوظيفات السياسية لهذا المفهوم وأبعاد استخدامه، والمواطنة كمفهوم معاصر تم تعريبه عن اللغات الأجنبية باعتبارها العلاقة بين الفرد والدولة كما يحددها دستور وقوانين تلك الدولة وبما تتضمنه تلك العلاقة من واجبات وحقوق متبادلة في تلك الدولة.. المواطنة تتضمن مرتبة من الحقوق والحريات مقرونة بالواجبات والمسؤوليات، وفي الموسوعة العربية العالمية عرفت المواطنة بأنها اصطلاح يشير إلى الانتماء إلى أمة أو وطن، والمواطنة من المنظور الإسلامي والشرعي تتجلى من خلال: أنها تعبير عن الصلة التي تربط بين المسلم كفرد مع عناصر الأمة وهم الأفراد المسلمون والحاكم والإمام، وهي الصلة التي تجمع بين المسلمين وحكامهم من جهة؛ وبين الأرض التي يقيمون عليها من جهة أخرى. هي مجموعة العلاقات والروابط والصلات التي تنشأ بين دار الإسلام وكل من يقطن فيها. المواطنة انتماء وموالاة لعقيدة وقيم ومبادئ، انتماء تغمره أحاسيس العزة، ويكلله الفخر، وموالاة تعكسها سمات التضحية وتترجمها معاني الإيثار. المواطنة التزام أخلاقي تفرضه العقيدة، ويتعايش معه الفرد وتعيش له الجماعة، وهي في حياة الفرد ضميره الذي يشكل شخصيته وتكوينه. المواطنة في الواقع اليمني المعاصر تقوم على مجموعة من التشريعات الدستورية الديمقراطية التي تستوعب وتنظم العلاقة بين الدولة والوطن والمواطن، على قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات، والحريات الديمقراطية وتكافؤ الفرص على أساس من الكفاءة الاجتماعية والعلمية والسياسية للفرد، وهذه التشريعات موجهة إلى تنمية سجايا ومواهب وملكات كل فرد في المجتمع، وتؤهله ليكون شخصية مؤثرة في الحياة العامة والمشاركة في صياغة مستقبله وبرامجه الوطنية وفي صناعة السلطة واتخاذ القرارات. وانطلاقاً من ذلك يمكن تحديد أبرز سمات المواطنة بأنها علاقات تقوم بين الفرد والمجتمع، وبينه وبين الوطن، (الدولة) والأرض التي يعيش عليها وتقوم على القبول والرضا، وتتجسد في سلوك وتصرفات الفرد وأدائه لواجباته العملية واليومية وارتباطه العملي؛ أي أنها سلوك فعلي ظاهري نسبي قد يكون سلبياً أو ايجابياً قابلاً للتكييف أو التبدل والتغير بتغير القناعات والثقافات والمواقف. والوطنية تمثل تجسيداً واقعياً لمشاعر الافتخار والحب والولاء الكامنة في الانتماء للوطن، حب للأرض؛ للدولة؛ للمجتمع؛ ثوراته، تاريخه وحضارته، وتتجلى مظاهرها في احترام العقد الاجتماعي والقوانين والتشريعات السائدة، والالتزام بالحقوق والواجبات، والتوحد الوجداني والروحي مع الوطن، والعمل على حمايته والدفاع عنه بكل غال ونفيس، والحفاظ على سيادة ووحدة أراضيه، وسلامته وتماسكه الاجتماعي، وتأمين شروط وعوامل استمرار وجوده والسبل الآمنة لتطويره وتنميته. وقد اختلفت وتعددت التعريفات لمفهوم الوطنية باختلاف المدارس الفكرية ولكنها في الغالب العام تقوم على قواسم مشتركة تجمع عليها هذه التعريفات والمعاني، وهذه القواسم موجودة في وجدان غالبية الناس وفي كل مكان وزمان، الموسوعة العربية العالمية عرفت الوطنية بأنها: (تعبير قوي يعني حب الفرد وإخلاصه لوطنه الذي يشمل الانتماء إلى الأرض والناس والعادات والتقاليد والفخر بالتاريخ والتفاني في خدمة الوطن).. وفي الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية تعرف الوطنية بأنها حب الوطن والولاء له وأنها تشبه القومية من حيث كونها عاطفة إنسانية تربط الفرد بوطنه. وتتميز الوطنية بأنها حب ووفاء وارتباط عاطفي وجداني بالأرض والمجتمع والدولة، مصدرها شعور وإحساس روحي وضمير داخلي وانفعال وجداني لا وجود فيه لتعدد أو تبدل، وهي من القداسة بأن اعتبرها البعض عقيدة يقيم عليها ولاءاته أو عداواته، والوطنية هي محصلة للمواطنة الصادقة والمخلصة والانتماء..