الرصيف..؟، نادرا ما نمشي على الرصيف واحتمال كون الإنسان يتعرض لحادث، أما على الطرقات الرئيسية فاحتمال كبير أن الشخص أو الطفل "خصوصا" يتعرض للحوادث. والموضوع لم يبدأ الإحساس به لدينا. على كل الأحوال المنظر غير حضاري وفي قلة ذوق وعدم احترام لحقوق الناس والأملاك العامة والدولة. انتبهت الهيئات المسئولة في بعض مدننا الكبرى إلى أهمية الرصيف واقتنعت بضرورته للحياة اليومية للناس فأصبحنا نرى ونسمع عبارات "تأهيل" بعض الشوارع ذات الأهمية الترفيهية أو التجارية. الرصف في تخطيط المدن القديمة التزام حضاري رأيناه في مدن أثرية في الغرب في مدن جرى تخطيطها في غابر الأزمان. أي: أننا الآن فقط - في مسألة الأرصفة - بدأنا نصل إلى فترة ما قبل التاريخ المنظور. بدأنا في حي السفارات، وهو في رأيي مثالي. فما أجمل أن يسير المرء في خط مستقيم مستو. وسواء كان القصد التجوال أو التنزّه أو التسوق. وفي عواصم العالم يستطيع المرء أن يرى الناس يسيرون على الأرصفة، يتحدثون إلى بعضهم أو يمعنون النظر في شبابيك العرض (الفترينات)، أو يقرؤون قائمة أطعمة تُقدمها مطاعم. وكل ذاك على الرصيف. في أمهات مدننا على المرء أن يُصبح كنغرا أو عنزا..!، من تلك الأنواع التي تعيش في المناطق الجبلية الوعرة. فالكناغر تتقافز، مرة نحو الأمام وأخرى إلى اليمين وثالثة إلى اليسار، وقد تقف.. قليلا..!، ثم تُعاود القفز، وقد تستدير نحو الخلف.. ثم تقفز أيضا..!. وهكذا حياتها، وقد تدرّبت عليها بشكل لا يمكن أن تتخلّص من تلك العادة.. وينطبق هذا السلوك على الأغنام الجبلية كالتي نراها في الأفلام. فحوافرها مُصممة على المسالك الخشنة، وحتى لو قفزت حُفرا وتضاريس فلن تُصاب بأذى. كان "شارع الوزير" يُلبي حاجة من أراد الخروج من منزله. وكان ذلك في بدايات انتشار العمران خارج الدروازة. وكان مُتاحا للإنسان، عوائل وأفراداً أن يسيروا بدءا من شماله حتى جنوبه دون عوائق أو حفر أو سلالم عمارات لا أعرف كيف أخذت ذلك الحيّز من الشارع. انثنت هيئات التخطيط، وبدأت - الآن فقط - بالتفكير بأن الرصيف المستوي معلم حضاري، فبدأت بتأهيل "شارع التحلية وغيره. ونفذت حيّ السفارات لتتواءم مع واقع عيشة الناس هناك. في التأهيل الذي قلته على هيئة تطوير مدينة الرياض أن تزيل النمط القديم وتستعمل فنّا ومواد وخضرة ووسائل سقيا. وأجد نفسي مرددا اللهجة المصريّة (ما كان من الأول). طبقتم حكما صارما ملزما يجعل أصحاب العمارات المطلة يلتزمون بالمناسيب سيروا بشارع الأحساء في مدينة الرياض - فهو مثل لسوء الهندسة، وشاهد على التجاوز. وعلى الغرب منه شارع صلاح الدين (الستين) فهو شاهد آخر (وشهود؟ كلّ قضيّة اثنان). هل أزيد؟. أما أن نقف لنقول إن الغرب سبقنا ثقافيا بآلاف السنين ولا يجب أن نُقارن أنفسنا به فأقول، وبكل ثقة: عانقناهم أو سبقناهم في حيّ السفارات (إذا اشتهينا).