سألتني منذ سنوات عن رأيي في تقدم عريس لابنتها المطلقة والتي لم تكمل سوى الابتدائية ولعدم رغبتها في الدراسة ظلت في المنزل، إلى أن تزوجت وانجبت طفلاً، ثم طُلقت منه واحتفظت بطفلها الذي لا يصرف عليه والده، ولم يسأل عنه.. سألتني عن عريس جديد لابنتها المطلقة، ولأنني مهمومة بمشاكل مثل هؤلاء، سألتها ماذا يعمل؟ قالت الأم هو لا يعمل الآن، لكن سيبحث عن عمل، صمت ولم أعلق لأن المرأة تبدو كمن قررت تزويج البنت التي كانت تستمع في استرخاء، سألتها، وأين سوف تسكن. قالت أهله لديهم منزل شعبي في أقصى المدينة، سوف يمنحونها غرفة على السطح، وسوف تساعده أخته التي تعمل بمكيف وثلاجة، وفلان، وفلان المهم حسمت الأم أمرها في مسألة الأثاث والعمل الذي سوف يأتي، ثم قالت: أما المهر فهو عشرون ألف ريال، وسوف تسلم وقت ما تشاء. قلت لها، عندما تتزوج المرأة، فالمفترض أنها وبعد تجربة ابنتك أن تبحث عن زوج يصرف عليها خاصة أنها لا تعمل وظروف العائلة كلها سيئة ومتردية وعلى الضمان وراتب الأب المتوفى الضئيل، مع التزامات شهرية كبيرة على الأسرة وأبناء آخرين، وهذا الرجل سبق له الزواج مرتين وعاطل عن العمل، وليس لديه مسكن، ابنتك لا تعمل فكيف يتم الزواج؟ ردت الأم بثقة (خذوهم فقراء يغنيكم الله) لم أعلق، فقط قالت امرأة كبيرة معنا وبسيطة (لا أعرف، هذه الزيجة لن يطول عمرها). غبت عنهما زمناً ومن ثم سألت عنها فعرفت أنها قد عادت إلى أسرتها بعد 3 سنوات، تخللها عودات متقطعة لسبب انه لم يحاول أن يعمل على الاطلاق بجدية وكلما عمل حارس أمن توقف عن العمل لعدم رغبته في العمل وحبه للنوم، والجلوس أمام المنزل يتفرج على من يذهب ويأتي، تعود لأنه لا يوجد طعام في المنزل، ولا أثاث لأنه باع جميع الأثاث المتواضع الذي حصل عليه إعانة للزواج، وعاد ينام عند أمه وبين أسرته ومع طفليه من زوجتيه السابقتين. تعود إلى أهلها لتأكل وتنام في مكيف، بعد أن طردتها أمه ولم تحبها، واتهمتها بأنها لا تبحث عن عمل لمساعدة ابنها العاطل. تعود كل مرة بطفل، أو حامل، والمحصلة طفل وطفلة، ومن ثم رغبة أكيدة في الطلاق وزوج لا يريد امرأة أو عملا أو منزلا. عرفت أن الأم تطلب مساعدة أهل الخير لتدبر العشرين ألف ريال التي يريدها الزوج العاطل ليُطلق ومن ثم يأخذ الولد له ليربيه عند أمه واخواته، ولها البنت حتى يصبح عمرها سبع سنوات. لم أتجاوب كثيراً، ولم أشعر بالعطف نحو الأم التي أصرت على الزواج، ومن ثم الآن الطلاق، وتبحث عن العشرين ألفاً، قلت لها ساوموه وقولوا انه لم يصرف طول المدة الماضية، قالت لا، هو طلبها هذا الأسبوع لأنه يريد الزواج، وقد وجد العروسة ولديها منزل، المساكين جمعوا المبلغ واستلمه وسلم ورقة الطلاق وأخذ الولد وتزوج بالعشرين ألفاً وبعدها بأشهر تقول الأم طلق الزوجة واستلم العشرين مرة أخرى. والآن يبحث عن عروسة بالعشرين نفسها والتي يتنقل بها من امرأة إلى أخرى. وقد يجد من تصرف عليه ويعود لطلاقها واستلام العشرين التي لا تغني. أهمية هذه الحكاية تستند إلى صحة الدراسة التي أجرتها باحثة سعودية وأشارت فيها إلى ارتفاع معدل نسبة الطلاق بين المطلقات اللاتي تزوجن بمن هم دون المستوى الاقتصادي لأسرهن. وأرجعت الدراسة أهم الأسباب الاقتصادية لحصول الطلاق إلى عدم عمل الزوج وعدم تحمله للمسؤولية، وأشارت إلى وجود علاقة قوية بين الحالة التعليمية للمطلقة، والحالة المهنية، والدخل الشهري، وبين تكيفها الاقتصادي. فكلما ارتفع المستوى التعليمي، والدخل الشهري للمطلقة، تحسن تكيفها الاقتصادي. يضاف إلى ذلك أن أغلب نساء العالم يتحملن مسؤولية الأبناء في حالة الطلاق أو الوفاة للزوج، أو الغياب تحملاً كاملاً، وقد لا تتزوج المرأة مرة أخرى إذا كانت تعول ومسؤوليتها كبيرة أمام أطفالها، فتتفرغ برضا تام لهذه المسؤولية، وتجاهد من أجل سد الثغرات الاقتصادية، وتحقيق أدنى حدود الأمان لهؤلاء الأطفال.