الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    9 لاعبين مهددون بالغياب عن «كلاسيكو الجوهرة»    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    نايف الراجحي الاستثمارية تطلق أول شركة سعودية لتمثيل وسائل الإعلام الأجنبية داخل المملكة    منتخب طالبات الهيئة الملكية بينبع للبادل يحقق المركز الثاني في بطولة الجامعات التنشيطية الأولى    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    بسبب مخاوف من حرب تجارية.. «اليوان» يتراجع و«الين» يصعد    صافي غرام الذهب عيار 24 يصعد إلى 349 ريالا    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    رحلة التسجيل العيني للعقار بأمانة الشرقية لتعزيز الموثوقية والشفافية وتنمية الثروة العقارية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    أمير الشرقية يرعى حفل تكريم داعمي مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    «الزكاة» تدعو المنشآت لتقديم نماذج استقطاع الضريبة لشهر يناير    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    "هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024م بأكثر من 1500 مسلم جديد    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سؤال الحوار في العالم العربي
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2012

الرؤية الحضارية الشاملة ، تقتضي قوة الدولة وقوة المجتمع .. فمن المجتمع وحيويته وفاعليته ، تستمد الدولة كفاءاتها وإمكاناتها ، ويستند المجتمع على قوة الدولة أمام تحديات الواقع ، وهي وسيلة تنظيم القوة وتصريفها .. فقوة الدولة نابعة من قوة المجتمع ، وعزة المجتمع بحاجة دائما إلى قوة الدولة لصيانة المكتسبات والمحافظة على المنجزات ..
عديدة هي المشكلات والتحديات التي تواجه الراهن العربي والإسلامي ، إلا أن مشكلة القطيعة والصدام بين السلطة والمجتمع من أهمها وأخطرها .. وذلك لأنها تعرّض الجميع إلى تداعيات كبرى وتهديدات جدية ..
وسنبقى في المجالين العربي والإسلامي ، أسرى للعديد من الظواهر الصراعية ما دامت القطيعة قائمة، وموجبات التوتر متوفرة ..
ومن الضروري في هذا السياق، العمل على بناء نظرية أو رؤية متكاملة ، تستهدف فض الاشتباك بين الدولة والمجتمع في المجالين العربي والإسلامي ، وتأسيس قواعد جديدة للعلاقة بين الطرفي، تفضي إلى التفاعل والتكامل والاحترام المتبادل ..
وهذه الرؤية تنطلق من قناعة راسخة مفادها ، أن استمرار حالات التوتر بين أي دولة والمجتمع سيزيد من الأزمات والإخفاقات، ويحمّل الجميع تداعيات خطيرة وذات طابع كارثي..
وإن الخروج من حالات التوتر والصدام ، ليس مسألة بسيطة أو واضحة المعالم والتفاصيل ، وإنما الخروج بحاجة إلى تضافر كل الجهود واستمرارها في سبيل بلورة رؤية ممكنة ومتاحة للعلاقة بين الدولة والمجتمع في الفضاءين العربي والإسلامي ، ولا تقع هذه الرؤية أسيرة الإرث الدامي بين الطرفين ، كما أنها لا تسبح في فضاء المثاليات واليوتوبيات ، وإنما هي رؤية إنسانية ممكنة ، تنظم العلاقة وتزيد من مساحة التفاعل والتكامل ، وتحول دون انفجار نقاط التوتر بطريقة عنيفة .. وإنما تسعى إلى تنظيم نقاط التباين وفق رؤية سلمية - حضارية .. وهذا المنهج هو الذي يبعد جميع الأطراف عن النزاعات العدمية المطلقة التي لا ترى إلا بلونين ، ولا تتعاطى إلا وفق منهج إما مع أو ضد ..
ولقد أبانت تجارب الدول العربية التي دخلت في منعطف التحولات والتغيرات ، القادمة من نزول الناس إلى الشارع ، ومطالبتهم بإصلاح أحوالهم وتغيير أوضاعهم ، على أن العمل من أجل تدوير الزوايا بين السلطة والمجتمع في العديد من الدول العربية ، هو من الضرورات الوطنية والقومية التي تؤسس لاستقرار سياسي عميق ..
ولا ريب أن للاشتباك والتوتر الموجود بين السلطة والمجتمع في العديد من مناطق العالم العربي والإسلامي أسبابه الواقعية وعوامله المتجذرة في طبيعة الخيارات السائدة والممارسات المتبعة .. لذلك فإننا نرى أن طبيعة الحلول المقترحة للخروج من مآزق التوتر ، تدفع باتجاه أن الواقع العربي والإسلامي ، بحاجة إلى تحول نوعي على هذا الصعيد ، حتى يتمكن من تأسيس قواعد سياسية وثقافية جديدة للعلاقة بين الدولة والمجتمع .. قواعد لا تلغي متطلبات الدولة العادلة ، وفي ذات الوقت لا تضيع حقوق المجتمع وواجباته الحضارية والسياسية .. وما نقوله هذا ليس وصفة جاهزة ، وإنما هو معالجة مفتوحة على كل الجهود الخيرة والنوعية التي يقوم بها المجتمع في مختلف المجالات والحقول ..
فالمجتمع القوي ضرورة من ضرورات إرساء قواعد سياسية جديدة تنظم علاقة الطرفين .. كما أن الدولة العزيزة والعادلة ركن أساسي من أركان تحويل هذه القواعد من طابعها النظري إلى رحاب الممارسة العملية وإجراءات التنفيذ .. وبهذا في تقديرنا نتجاوز الخطيئة الحضارية الكبرى التي وقعنا فيها جميعاً التي تتصور علاقة أحادية فقط ..
بمعنى أن قوة المجتمع مرهونة بضعف الدولة ، وأن قوة الدولة مرهونة بضعف المجتمع ..
إن هذه الخطيئة الحضارية التي كلفت مجالنا الإسلامي الكثير من الجهود والطاقات والتضحيات .. آن الأوان بالنسبة لنا جميعاً لتجاوزها واستيعاب دروسها والعمل على صياغة رؤية حضارية جديدة ، قائمة على ضرورة تكامل قوة المجتمع بقوة الدولة والعكس .. وذلك لأن قوة الدولة مع ضعف المجتمع تؤدي إلى الاستبداد والتسلط ، وتحول القوة إلى قوة غاشمة .. كما أن القوة المنفصلة عن الشعب والمجتمع ليست قوة دائمة وفعلية وحيوية .. كما أن قوة المجتمع مع ضعف الدولة ، تؤدي إلى سيولة القوة وتحولها في بعض الظروف إلى قوة ضد الداخل بدل أن تكون سنداً له ..
فالرؤية الحضارية الشاملة ، تقتضي قوة الدولة وقوة المجتمع .. فمن المجتمع وحيويته وفاعليته ، تستمد الدولة كفاءاتها وإمكاناتها ، ويستند المجتمع على قوة الدولة أمام تحديات الواقع ، وهي وسيلة تنظيم القوة وتصريفها ..
فقوة الدولة نابعة من قوة المجتمع ، وعزة المجتمع بحاجة دائما إلى قوة الدولة لصيانة المكتسبات والمحافظة على المنجزات ..
والانتقال من واقع العلاقة الحالية بين الدولة والمجتمع في المجالين العربي والإسلامي إلى المأمول من العلاقة ، يتم عبر تطوير أساليب العمل المدني - السلمي ، وتعميق ثقافة المسؤولية والديمقراطية في النسيج المجتمعي ، حتى يتم التحول النوعي في هذه العلاقة بعد تراكم البناء والعمل المتواصل في توطيد أركان المجتمع المدني ومؤسسات الدولة العادلة ..
فعالم ما بعد الحرب الباردة ، بحاجة إلى تطوير آليات الفعل السياسي والمجتمعي ، وتنمية التطلعات الإنسانية الكبرى ، حتى نتمكن من أن نقبض على مستقبلنا ، ويكون راهننا وفق إرادتنا وتصورنا ..
وإننا نعيش في زمن الأسئلة الصعبة والحسابات الدقيقة والمعقدة ، لذلك ينبغي أن لا ننجرف تجاه الأوهام ، وإنما نحاول أن نبني قناعاتنا ومواقفنا استناداً إلى الحقائق والوقائع القائمة ، وذلك ليس من أجل الانحباس فيها أو الخضوع إلى السيئ منها ، وإنما لكي تكون حركتنا ووجهتنا منسجمة ومنطق التاريخ الإنساني ..
فالإنصات الواعي إلى تساؤلات الواقع وتحديات الراهن ، يؤدي إلى نضج الخيارات وسلامة الاستراتيجيات ، وذلك لأن هذا الإنصات هو الذي يؤدي إلى تحديد البداية السليمة لعملية الانطلاق في معالجة المشكلات وبلورة الحلول ..
وإننا جميعاً مطالبون ، أن نفتح عقولنا ونفوسنا على العصر وآفاقه ، حتى تتكامل اهتماماتنا ونزداد قدرة على اجتراح تجربتنا في البناء والتنمية والعمران الحضاري ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.