الحقيل يزور ركن نادي جازان الأدبي ويشيد بجهوده في مسيرة الحركة الثقافية    مستشفى أحد رفيدة ينفّذ حملة "لقاح الانفلونزا الموسمية"    فنٌّ ينبض بالهوية.. ماجد حملي رحلة الإبداع بين التراث والحداث    "الهيئة العامة للإحصاء" تنشر إحصاءات الأمن الغذائي لعام 2023م    179 قتيلا في تحطم طائرة كوريا الجنوبية    "المياه الوطنية" تنتهي من تنفيذ شبكات المياه في محافظة الحرث بجازان    الجامعة الأهلية بالبحرين: إطلاق منتدى الدكتوراه الاول للاعلام الرقمي في البحرين    جمعية المعالي النسائية تشارك في مهرجان النورية بارك بمكة المكرمة    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    "الأرصاد": التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    مبادرات تطوعية    الثقة الدولية في المملكة    أحلام عام 2025    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنسانية النقد!
أقل ما يُقال
نشر في الرياض يوم 30 - 01 - 2012

طالب الشاعر عبد الرحمن الشمري أعضاء لجنة تحكيم مسابقة شاعر المليون عبر برنامج (المغاني) -الذي تم استحداثه هذا العام على هامش المسابقة- بالتعامل بإنسانية مع الشاعر المُشارك وعدم استخدام القسوة النقدية معه مراعاة لأهله وأبنائه وقبيلته الذين يُتابعونه، وفي اعتقادي أن تحقيق هذا المطلب لا يمكن تنفيذه إلا بطريقة واحدة وهي الاستغناء عن أعضاء لجنة التحكيم، لأن النقد الجريء للشاعر ومُصارحته بجوانب الضعف في قصيدته أو أداءه لا تتنافى أو تتعارض مع الإنسانية، فما دام قد رضي بالجلوس أمام لجنة التحكيم فعليه أن يتقبل كل ما يصدر منها من ملاحظات وأحكام.
وكذلك أعتقد بأن أي لجنة تحكيم شعرية سيختل عملها بتواجد عضو ضعيف أو خجول لا يمتلك الجرأة على مواجهة الشاعر بعيوب قصيدته، أو يضع في ذهنه اعتبارات خارجية عند نقد ما يُعرض عليه من أشعار، صحيح أن حساسية الشاعر الشعبي لا تزال شديدة جداً تجاه النقد،بدليل السخط الذي يصبه كثير من الشعراء على لجان التحكيم بعد خروجهم من برامج المسابقات، إلا أن هذا الأمر لا ينبغي أن يكون سبباً في خضوع الناقد لرغبة الشاعر أو رغبة من يُتابعه، ولا يُمكن النظر للنقد على أنه تجريح إلا حين يتجاوز حدود القصيدة ليتحول إلى هجوم على شخص الشاعر أو حين يقوم أحد أعضاء لجنة التحكيم بالسخرية بالشاعر والتبرع بنصحه بترك الشعر والتفرغ لأمور أخرى أكثر أهمية كما حدث من قبل..!
في المرة الأولى التي قرأت تصريح الأخطل حين قال: (نحن معاشر الشعراء أسرق من الصاغة) استفزني هذا الاعتراف وظننته يحمل أقصى درجات الوقاحة و"قوة الوجه"، أما اليوم ومع كثرة السرقات الأدبية فقد زاد إعجابي بالأخطل وباعترافه الجريء وبسرقات شعراء ذلك الزمن، فسرقاتهم كانت تأتي لطيفةً وخفيفةً وتدل على ذكاء وذوق رفيع واحترام للمسروق منه، ومن النادر أن تكون سرقة الشاعر الحقيقي آنذاك ثقيلة وغبية و(فاضحة) كما هو الحال في سرقات بعض مؤلفي ومُستشعري هذا الزمان ممن يتضح مدى قناعتهم بإتباع سياسة "سرقة الجمل بما حمل"..!
أخيراً يقول المبدع فيصل السواط:
يا كثرهم قدّام عيني ولا اخترت
إلا أنت يجبرني عليك اختياري
إن شفتك بعين المحبه تشجّرت
وإن غبت عني صرت كلي صحاري!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.