تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2012


الحقن
* اريد ان أحقن وجهي بمادة الهيلورينك أسيد سؤالي هل هي آمنة وكم مدتها وهل تحصل ترهلات في الوجه عند تركها وماهي المضاعفات التي يمكن أن تحدث وشكرا لك ؟
- تعتبر مادة الهليورنك أسيد HYALURONIC ACID من أكثر مواد التعبئة استخداما في الفترة الحالية وهي تشابه المادة الموجودة في الطبقة الوسطى من الجلد وهناك أنواع وأسماء تجارية من أشهرها الجفاديرم JUVEDERM. وتعتبر من أمن مواد التعبئة. وعادة تدوم لمدة تسعة أشهر ولا يحصل أي ترهلات في الوجه عندما تزول. ومادة الهليورنك اسيد تعتبر المادة الوحيدة التي يمكن تذوبيها في حال رغبة المريض ذلك. المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد عملية الحقن منها الألم خلال عملية الحقن ويمكن التقليل منها بوضع كريم مخدر لمدة ساعة قبل عملية الحقن. وقد تظهر أيضاً بعض الكدمات نتيجة إصابة الأوعية الدموية وفي بعض الأحيان قد تحدث التهابات بكتيرية وتكون عقدٍ تحت الجلد .
البهاق
* زوجي مصاب بالبهاق سؤالي هل البهاق وراثي؟، وهل ممكن أن يصيب أولادي وجزاك الله خير؟،
- البهاق غير معدٍ ، وهو أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً على مستوى العالم ، ولا يعرف السبب الحقيقي للإصابة به،
قد ينتقل وراثة، وبنسبة لا تزيد على 30% ولا يعني ذلك أنه كل 3 أبناء يجب أن يكون أحدهم مصابا، لأنه مرض مناعي
وقد تزداد هذه النسبة إن كان الأبوين أقرباء أو كان كلاهما مصاباً بالبهاق.
التهاب منابت الشعر
* عمري 26 سنة وعندي سكري أعاني من ظهور حبوب برؤوس صفراء في جسمي وتكثر في الظهر والبطن ومعها حكة وماهو تشخيصها وعلاجها ؟
- حسب وصف الاخ السائل فالبثور المنتشرة وبرؤوس صفراء عبارة عن التهاب منابت الشعر يرتبط ظهورها إلى حدٍّ بعيد بالحكة نتيجة جفاف الجلد في الاشخاص المصابين بالسكري. ويرجع السبب الأكثر انتشاراً لالتهاب منابت الشعر إلى نوع من البكتيريا تسمى المكورات العنقودية. ويمكن علاجها أولا بالتحكم بمستوى السكر في الدم والنظافة الشخصية ومراجعة الطبيب لأخذ مسحة من البثور لزرعاتها ومن ثم إعطاء المريض المضاد الحيوي المناسب .
اسوداد الفخذين
* عندي إسوداد في الفحذيين كيف يمكن ان تعالج ولكم جزيل الشكر؟
- هناك أسباب عديدة للتصبغات الجلدية في منطقة الفخذيين ومنها الاحتكاك وخاصة عند البدناء أو بسبب أي التهاب جلدي نتيجة الفطريات والحساسية الجلدية حيث تترك تصبغات جلدية بعد الشفاء منه. لذا من الافضل مراجعة الطبيب للفحص ومن ثم إعطاء العلاج اللازم.
أما العلاج فينصح بمعالجة المسبب أولا. ومن ثم استعمال كريمات التفتيح مثل كريم الهيدروكينون حيث يمنع تكون مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغ في الجلد، وهذا الكريم متوفر بتركيزين 4-2% كما يستخدم كريم حمض الازليك بتركيز نسبته 20% . وكريم الكوجك أسيد والكريمات المحتوية على فيتامين C وينصح المريض باستعمال كريمات التفتيح لمدة لاتقل عن 8 أسابيع لملاحظة التغير في الجلد والتوقف عن استخدامها عند ظهور أي تحسس أو إحمرار ومراجعة الطبيب.
الثآليل المنبسطة
* أعاني من الثآليل المنبسطة في الجبهة منذ سنوات ماعلاجها ؟
- الثآليل عبارة عن مرض جلدي فيروسي يصيب مناطق مختلفة من الجسم ويظهر بأشكال مختلفة ومن هذه الاشكال الثآليل المنبسطة التي تصيب الأطفال غالباً وتظهر بشكل مبثور صغيرة بقطر 1 - 2 ملم بلون الجلد على الوجه والعنق والذراعين. ولمعالجة ذلك يمكن علاجها باستخدام الكريمات الموضعية مثل كريم فيتامين (A) يومياً ولعدة اسابيع ويمكن كذلك علاجها بواسطة التبريد باستخدام النتروجين السائل بين كل جلسة وأخرى حوالي اسبوعين ولعدة جلسات أو اللجوء إلى استخدام ليزر الأوعية الدموية حيث أثبتت الدراسات جدوى الليزر في علاج الثآليل. ويتم اختيار هذه العلاجات بحسب توفر ونوعية بشرة المصاب. وفي السنوات الأخيرة أثبتت الدراسات فعالية كريم (Imiquimod) وفي حالة الثآليل المسطحة حيث يوضع على سطح الثآليل 3 مرات في الاسبوع ولعدة اسابيع للحصول على نتائج مرضية بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.