محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النصر والفريدي وعزيز
من الخاطر
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2012

عبده عطيف وإبراهيم هزازي يوقعان للاتحاد والسعران يلعب للنصر وسعد الحارثي يعرض نفسه على الهلال والشباب يصرف عزيز للنصر.
هذه هي أبرز صفقات الشتاء، التي تشير إلى تراجع مستوى الكرة السعودية، وأننا نعيش في زمن الهرم المقلوب؛ ففي جميع دول العالم الأندية الصغيرة (أندية الثالثة، والثانية، والأولى) تصدر لاعبيها لأندية الممتاز، ونحن منذ أكثر من خمس سنوات مجموعة اللاعبين هي نفسها التي تتحرك بين الأندية، وللأسف الشديد أن عمر هؤلاء الافتراضي في الملاعب قد انتهى، فأغلبهم قريب من الثلاثين، ومنهم من جاوزها والفائدة من خدماته معدومة، وهذا هو السبب المباشر لتراجع الكرة السعودية.
الأندية تهدر جزءا من أموالها في جلب لاعبين منتهين فنيا وبدنياً، النصر الذي ظل طوال ال 10 سنوات الماضية يستقبل رجيع الأندية لم يقدم للكرة السعودية إي موهبة بعد أن كان في وقت سابق منبعا للنجوم والسبب هو عدم اعتماده على لاعبيه الشباب أو جلب لاعبين صغار من الأندية الأخرى وإعطاؤهم الفرصة وآخر هذه الصفقات استقبال خالد عزيز الذي رفض فرصة النجاح مع الشباب وقبلها مع الهلال وهناك قائمة كبيرة من اللاعبين استقبلهم النصر بمبالغ كبيرة جداً كان من الأجدر أن يستثمرها في شبابه أو جلب لاعب أمامه مستقبل مثل مدافع القادسية ياسر الشهراني.
لن تعود الكرة السعودية لسابق عهدها وتنافس في زمن الاحتراف إلا إذا اعتمدت الأندية على الأكاديميات والفئات السنية وصرفت نسبة كبيرة من أموالها على هؤلاء الشباب، من خلال جلب المدربين العالميين وإقامة المعسكرات الخارجية بدلاً من اعتمادها على رجيع الأندية، كما أن على اتحاد الكرة دعم وتشجيع أندية الثالثة والثانية بالاهتمام بالناشئين حتى تتوسع القاعدة، وهنا تعود الموازين لوضعها الطبيعي بدلاً من الهرم المقلوب؛ فالأندية الصغيرة تصدر لاعبيها للأندية الكبيرة.
باختصار
- يقول ماتورانا الهلال كشف لي حقيقة النصر وكنت أتمنى تغير 11 لاعباَ، وهي المرة الأولى ربما في العالم التي يتمنى فيها مدرب تغيير فريق كامل في مباراة، وهنا يعطي ماتورانا مسيري النصر أولى خطوات خارطة التصحيح النصراوية.
- قدم شباب الهلال أمام النصر والأهلي أجمل مباريات الموسم؛ فالنجم الصاعد سالم الدوسري قدم رسالة للفريدي بأن الهلال لن يقف على لاعب معين؛ فالبقاء للأفضل والأجدر، وهنا سرّ تفوق الهلال وزعامته للكرة السعودية والآسيوية.
- نواف العابد قدم في لقائي الأهلي والنصر أفضل عروضه طوال الأربعة مواسم الماضية، وأثبت أنه نجم قادم في خارطة الكرة السعودية وأنه مؤهل لخلافة النجم الأسطورة محمد الشلهوب الذي ظل خلال 10 سنوات يصنع الفارق في الفريق الهلال، وهذا يتطلب من العابد الانضباط داخل الملعب وخارجه، وتقديره موهبته في زمن ندرت فيه المواهب.
- النجم الاتحادي السابق حسن خليفة كشف سر تطور أداء الفريق الهلالي في لقاء النصر عندما قال إن لاعبي الهلال تحرروا من التكبيل في إشارة إلى الأسلوب العقيم الذي كان يفرضه المدرب الراحل توماس دول.
- الأهلي قريب جداً من الذهب في هذا الموسم باستقراره الفني والإداري، ونجاح رئيسه الأمير فهد بن خالد في عودة الروح لفريقه المفقودة خلال المواسم الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.