إن لم يكن عاماً.. فقبل أشهر كتبت عن التحولات القاسية التي مرّ بها المجتمع العراقي حتى وصل إلى الاعتراف بحقيقة واقع معيشة الخلافات.. واقع زمالة الصراعات.. قبل أن ينطلق عبدالكريم قاسم بوجاهات مفتعلة عن ثورة دموية قاسية تناولها الأستاذ فالح حنظل في كتابه «أسرار مقتل العائلة المالكة في العراق».. قبل هذا الجنون الدموي كانت العراق تعيش أجمل أوضاع التطور العربي، وكان لها امتياز تعدّد القدرات السياحية، حتى كنت وقتها عندما أستمع إلى إذاعة بغداد قرب أذان المغرب ثم يؤدي أحد المذيعين قراءة برنامج أسعار بضائع الأسواق فإنني لا أستطيع أن أفهم عبارة «رز عنبر مهبش أول باب» لسبب عفوي بسيط هو أننا وقتها لم نكن نعرف شيئاً اسمه «رز عنبر»، أما «مهبش» ثم «أول باب» فهما تصنيف لم يصل إليه أي عرض غذائي بدائي التكوين آنذاك.. تحوّلات العراق أسوأ نموذج عرضي يؤكد قسوة تحول المجتمعات العربية.. بأسباب مختلفة.. من منطلقات التطور إلى الخنوع مساراً في منطلقات التخلف.. الآن عندما نقرأ أخبار الحوادث في العراق أليس يبدو لنا أنه ما لم يرتفع عدد القتلى عن مئة قتيل فالخبر لا يستحق أن يعلن؟.. اخرج من العراق نهائياً.. وتوجه بملاحظاتك.. نحو معظم المجتمعات العربية.. أين ثقافات الأمس القريب؟.. أين تلك النموذجية من أصحاب رأي كانوا صادقين في كل ما يقولون؟.. ارجع إلى أخبار عن سوريا قبل ستين عاماً وقارن ذلك بأخبارها اليوم.. لقد سبقت عبدالناصر في الوصول إلى الواجهة العربية.. والذي حدث فيما بعد أنه لا سوريا ولا عبدالناصر حوّلا المفاهيم والطموحات إلى جماعيات التقدم والتطوير وكانا وقتها يوحيان بذلك.. كيف ترى ما يحدث في سوريا؟.. كيف تفهم الصيغة التي تواجدت فيها الجامعة العربية داخل سوريا؟.. ثم ما هي النتائج؟.. لا شيء.. بل الغريب جداً أن يوجد ذلك الحضور في بلد يشكو من تباين أوضاع الأمن بين مَنْ يحمل السلاح وبين مَنْ يقتل وليس بيده سلاح.. اسأل ليبيا.. ماذا وصلت إليه من قناعات؟.. هي التي تم فيها تمرير مهزلة حكم لم توجد في أي مكان من العالم.. وماذا يصح أن تقول عن اليمن؟.. هل بمقدورك أن ترى فوارق بين واقعه الراهن وبين واقعه قبل ستين عاماً أو حتى مئتي عام؟..