ربما لم يشاهد بروس سبرينغستين فيلم دراما الجريمة "طريق الرعد" الذي أخرجه روبرت ميتشوم عام 1958م، إلا أن ملصق الفيلم الدعائي كان كافياً له ليلتقط فكرة ما لا ترتبط بفيلم ميتشوم إلا في اسم اقترح بعد اثنين للأغنية التي ستحلق بشهرته عالياً في سماء الأغنية الأمريكيةوالغربية فيما بعد. جاءت الأغنية كافتتاحية للألبوم الثالث لسبرينغستين "ولدت لأهرب" عام 1975م، الألبوم الذي كان يعتمد عليه مستقبله الغنائي، بعد ألبومين سابقين لم يحققا صدى طيباً على الأقل بالنسبة لشركة الإنتاج التي لم تهتم كثيراً بالدعاية لهما، ولكن مع جمهور بدأ يتشكل جيداً، وبجهد غير اعتيادي بذله سبرنغستين، كان الألبوم هو الضربة الكبرى في تاريخه الغنائي، وأحد أبرز الأعمال الغنائية في تاريخ الموسيقى الأمريكية الحديثة. ربما يكون من أبرز ما يميز هذه الأغنية الخالدة هو القدر الكبير من عمليات التعديل والتغيير التي مرت بها لتشكل ملامح الكيان الذي اشتهرت به وجعلها إحدى أكثر الأغاني طلباً في الإذاعات والتلفزيونات والحفلات الحية. عمليات التعديل والتغيير هذه طالت الأغنية من نواحٍ عدة، على صعيد البنية الداخلية للقصيدة الغنائية التي غيرت فيها العديد من الكلمات وأضيفت لها أقسام شعرية كاملة، كما تم تغيير اسم الفتاة التي تدور حولها الكلمات، فتلك التي كانت مرة أنجلينا ثم كريستينا أصبحت في النسخة النهائية ماري، كما أن اسم الأغنية تم تغييره من "أجنحة العجلات" إشارة إلى الترحال، ثم اقترح اسم "طريق المجد" ليكون بديلاً، ثم استقر الرأي في النهاية على "طريق الرعد" والذي لا نجد له إشارة في الأغنية سوى في الكورس الذي يأتي في منتصف الأغنية وحيداً كميزة فذة في بنية الأغنية الشعرية. تدور حكاية الأغنية إن أمكننا إطلاق مثل هذا الوصف على لغة الأغنية الشاعرية ذات النمط الرومانسي، حول رجل يرتبط في علاقة وليدة مع فتاة يبدو أنها جذابة وذات شعبية كبيرة في مكان ربما كان مطعماً أو مقهى، فهناك راديو يبث أغنية روي أوربيسون الشهيرة "فقط من كان وحيداً"، إنه يطلب منها أن تتريث أن تعطيه فرصة ليثبت صدق حبه لها، لكنه لا ينتظر ردها، حتى يفاجئها بطموحه ورغبته في أن يجد طريقه الحقيقي في الحياة، لكنها تبدي تخوفاً واضطراباً من المستقبل المجهول وهما لم يعودا صغاراً لتستهويهما المغامرة المفتوحة، لكنه وهو هنا سبرنغستين يؤكد أنه ليس بطلاً لكن يمكن الاعتماد عليه في اجتراح معجزة النجاح الممكنة فأمريكا بلد الأحلام كما يقال، فاربطي شعرك ولتتخذي مقعدك في السيارة ذي السقف المفتوح كما يمكننا أن ندرك من الكلمات رغم الإشارات القليلة، لكن وعبر أعمال متعددة يمكن إدراك ولع سبرنغستين بالسيارات والترحال، إنه ينطلق على طريق يشق صفاء أفقه الرعد الصاخب، إلى حيث الأرض الموعودة وجنة المآرب الدنيوية، إنه يحمل جيتاره الذي يستطيع أن يطوعه لينطق بالألحان، لكنه ينتظر قرار محبوبته أن تترجل من الشرفة إلى مقعد الراكب المرافق نحو الحياة الجديدة، إنه لم يعد قادراً على البقاء في مكان يعج بالخاسرين، لأنه قرر أن يكون من الرابحين. بنية الأغنية اللحنية تشرع بهدوء نشط عبر هارمونيكا متزامنة مع نغمة بيانو مميزة، تتراجع الهارمونيكا مع بقاء البيانو، ليستمر مع صوت سبرينغستين المتموج بعجلة كعادته، ثم لتدخل بقية الآلات الموسيقية لاحقاً، مع ارتفاع واضح في بنية الأغنية، يأخذ منحاه النسبي اطراداً حتى النهاية، ثم يستمر كما هو، مع تبديل متنوع على نفس اللحن والإيقاع الواضح البنية والذي يقوده البيانو بسيطرة مطلقة، على الرغم من الظهور المفاجئ للجيتار مع كلمات القصيدة الغنائية التي يرد ذكره فيها. في "كودا" الأغنية أو خاتمتها بعد أن يتوقف سبرنغستين عن الغناء، يرتفع إيقاع الطرق على الطبول مؤذناً بدخول الساكسفون الرائع في النهاية كخاتمة لرجل قرر مصيره، البيانو هنا ينزلق في إيقاع حيوي وكأنه يخبرنا بأن القصة انتهت كما يرغب بطلنا الحالم وجمهور قصته، إنها بنية محكمة الكتابة، اتخذها سبرنغستين كعبارة ترحيب للألبوم الذي سيكون عمله الأبرز على الإطلاق. اعتاد سبرنغستين غناء الأغنية في كل حفلاته من عام 1975م ما عدا فترة الانقطاع من عام 1993 وحتى عام 1999م، منفرداً على البيانو، ومع فرقته الكاملة، منوعاً ومحسناً للكثير من عناصرها بما يتناسب مع رؤيته في كل مرة يقدم فيها حفلته التي يحضرها الآلاف من كل مكان حول العالم، الأمر الذي يدل على المكانة التي يحوزها سبرنغستين سواء على مستوى الأغنية الأمريكية أو الغربية، أهلت اسمه ليكون في صالة مشاهير الروك آند رول عام 1999م، وليكون من ضمن الحائزين على جائزة البولار السويدية التي تعطى لأكثر الأشخاص تأثيراً في عالم الموسيقى حول العالم. أعيد تسجيل الأغنية وتوزيعها من قبل العديد من مشاهير الغناء في أمريكا وغيرها، مثل توري أموس، ميلسيا إيثردج، فرانك تينر، مات نيثانسون، كما أنها في مقدمة العديد من قوائم الأفضل الخاصة في مجال الروك أو العامة في الأصناف المختلطة، حيث حققت المركز السادس والثمانين في قائمة رولينغ ستون المتداولة منذ عام 2004م، وغيرها من قوائم المجلات الشهيرة في المجال مثل كيو ماجازين، وإن إم إي، وكلاسيك روك وغيرها.