محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو القطاع العقاري في أبها مدعوماً بعوامل سكانية وسياحية

لم يعد الاستثمار في قطاع العقار الشغل الشاغل لأبناء منطقة عسير بل الكثير منهم انصرفوا للاستثمار في الاسهم التي غدت اليوم مالئة الدنيا وشاغلة الناس.
ومع ذلك فإن سوق العقار في مدينة أبها مازال نشطاً ومؤشر الأسعار في صعود مستمر..
وحول ارتفاع أسعار العقار في مدينة أبها تحدث عدد من اصحاب الخبرة في هذا المجال فأكدوا ان لطبيعة مدينة أبها الجغرافية ومساحتها المحدودة والمحصورة وكذلك هجرة الناس في القرى الى المدينة بالاضافة الى كون مدينة أبها مدينة سياحية ومصيفاً لأبناء المملكة والخليج العربي.. كل هذه العوامل متضافرة ساهمت في ارتفاع أسعار العقار.
اسباب ارتفاع العقار
يؤكد صاحب الخبرة الطويلة في العقار الاستاذ احمد ابراهيم نحاس بأن سبب غلاة الأراضي في مدينة أبها يعود لما حباها الله عز وجل من طبيعة جميلة خلابة ولأنها سياحية وفيها العديد من المناشط التي يتمتع بها المصطافون والسماح لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي بالاستثمار ولكون الكثير من المساحات المحيطة بالمدينة املاك خاصة وكذلك لوجود المنتزهات في جميع جهات المنطقة ولكثرة اهالي المنطقة الجنوبية في بادية وحاضرة يتجهون الى المدينة للوظائف والتعليم الثانوي وللخدمات المتوفرة في المدينة والموظفون الذين كانوا يعملون خارج المنطقة في مختلف مدن المملكة فبعد تقاعدهم عادوا الى أبها واستقروا بها كل ذلك وغيره جعل العقار بارتفاع مستمر في مدينة أبها.. فقد بيعت أرض مساحتها 800م2 تقع على شارع رئيسي ب 2 مليون و 200 الف ريال.. فالأراضي الممتازة التي مساحتها 600م2 لايقل سعرها عن 300 الف ريال..
ندرة الأراضي
واكد رجل الاعمال الاستاذ خالد العشي بأن أسعار العقار في مدينة أبها مرتفعة بشكل ملحوظ مشيراً الى ان السبب يعود الى قلة وندرة الأراضي حيث ان أبها محاطة بجبال واصبح الامتداد لمدينة أبها امتداداً شرقياً واشار الى ان الشوارع الرئيسية في أبها محدودة مشيراً الى الفارق الكبير بين أبها في الامس وأبها اليوم... فعندما عمل الحزام الدائري تساءل الناس من يذهب الى ا لحزام لبعده عن المدينة واضاف بأن التغيير الجغرافي لمدينة أبها بات محكوماً باتجاه مدينة الخميس.. وفي ارتفاع الأسعار قال: اعطيكم مثلاً واحداً فقد اشتريت قطعة أرض ب 150 الف ريال واليوم تساوي اكثر من 300 ألف ريال واضاف بأن حركة العقار هذه الايام نشطة جداً.
مدينة سياحية
من جهته عزا عبدالله شيبان والذي يعمل في مجال التطوير والتسويق العقاري ارتفاع أسعار العقار في أبها الى عدة عوامل منها:
٭ ما تتميز به المنطقة من عوامل مناخية معتدلة صيفاً وشتاء وكذلك الطبيعة الساحرة التي كان لها اكبر الاثر في كون أبها مقصداً للسياح من داخل البلاد وخارجها لتتمتع بطبيعتها مما يساهم في ازدياد الطلب على الأراضي والعقار عموماً وارتفاع القوة الشرائية للعقار في مدينة أبها.
٭ التضاريس الجبلية الوعرة بالمنطقة جعلت الأراضي المنبسطة والتي لاتتطلب جهداً مضاعفاً لتسويتها مطلباً ملحاً جداً للمستثمر وطالب السكن مما يزيد في أسعار الأراضي.
٭ الازدياد السكاني المتسارع بالمنطقة والمملكة عموماً.
٭ الهجرة من القرى والارياف الى المدينة وذلك لتوفير الخدمات من مدارس ووظائف وغيرها وافتقار القرى لذلك مما زاد الطلب على الأراضي السكنية وجعل الطلب يتفوق على العرض في كثير من الاحيان وهذا من شأنه رفع القيمة الشرائية للعقار.
كثافة سكانية
ويلخص الاستاذ عبدالله حسن عقران الاسباب الرئيسية المؤدية الى ارتفاع العقارات بمدينة أبها في الآتي:
٭ كثافة سكانية في منطقة محصورة وضيقة.
٭ مدينة صغيرة وفيها كافة الادارات الحكومية والخدمات.
٭ وجود املاك خاصة بالمواطنين بمساحات كبيرة داخل المدينة وضواحيها.
٭ السياحة في هذه المدينة بشكل خاص وعوامل الجذب السياحي.
٭ اغلب المخططات لاتملكها البلدية وانما اصحابها من رجال الاعمال ومخططات البلدية بعيدة عن قلب المدينة.
٭ الهجرة العالية من القرى والارياف تجاه مدينة أبها لاسباب تعليمية او وظيفية.
٭ المنطقة بشكل عام وعرة التضاريس مما سبب غلاء تلك الاماكن المستوية عن غيرها او الموقع المطل عن غيره.
٭ بلدية أبها شحيحة في تقديم أراضي المنح وان قدمتها تكون بعيدة جداً عن البلد.
وهذه نماذج عن الأسعار في مدينة أبها:
- أرض مساحتها 900 م2 بلغت قيمتها مليوناً ومائة الف ريال.
- مخطط زهرة الوصايف لايتجاوز 40 قطعة بيعت ب 4 ملايين ريال.
- أرض مساحتها 40,000 م2 بلغت خمسة ملايين ريال بالقرب من سجون أبها.
- أرض مساحتها 253,116,5 بلغت قيمتها ثلاثين مليوناً بالقرب من الحزام.
- احد المخططات بيع باحد عشر مليوناً ونصف المليون وبعد ان تمت تسوية المخطط وفتح الشوارع والانارة والارصفة بيع ب 45 مليون ريال والآن قد يتضاعف سعره ليصل الى 85 مليون ريال.
ويرى حسن سعيد آل عايض بأن الاسباب التي ادت الى ارتفاع العقارات الجاهزة في الآونة الاخيرة هي تهافت الناس واقبالهم على العقارات الجاهزة بشكل ملحوظ من حيث الشراء خاصة بعد ارتفاع اسواق مواد البناء وحديد التسليح وذلك لتخوف بعض الناس في ازدياد الغلاء وارتفاع الأسعار مرة اخرى فزاد الاقبال على العقارات فعلى سبيل المثال مبنى مكون من دورين وملحق صغير يتراوح أسعاره مابين 1,300 - 1,600 مليون بمسطح لايتجاوز 320 م2 بينما كان في الماضي لايتجاوز المليون ريال ومن اهم الاسباب ايضاً احضار المساحة السكنية داخل مدينة أبها والحزام الدائري مما يشكل قلة عدد الأراضي السكنية وارتفاع أسعارها داخل مدينة أبها ومن الاسباب الاخرى سوء التضاريس التي تقع حول مدينة أبها في جبال واودية ومجرى سيول وهذا يزيد من تكلفة اعمال البناء على مثل هذه الأراضي.
من جهته تحدث رجل العقار الاستاذ محمد بن صبر صاحب الخبرة الطويلة في الأراضي والمخططات والعقارات فقال:
تشهد منطقة عسير ومدينة أبها خاصة هذه الايام ارتفاعاً بأسعار العقارات بجميع انواعها ومختلف شرائحها.. فرغم وجود العديد من المخططات الكبيرة الا ان الأسعار اصبحت في ازدياد وارتفاع مستمر فمثلاً سعر الأراضي ذات المساحة 400 متر مثلاً داخل المدينة وصل سعرها الى نصف مليون ريال.
اما الأراضي الموجودة في بعض المخططات خارج الحزام فقد وصلت أسعارها مابين 300 اف الى 400 الف ريال للقطعة الواحدة.
اما في مجال العمائر المعروضة للبيع فقد وصلت أسعارها مابين 2 مليون الى 10 ملايين وبالنسبة للمحلات التجارية المعروضة للبيع فقد وصلت أسعارها الِى ثلاثة ملايين ريال للمحل الذي مساحته تساوي 12 متراً.
اما بالنسبة للايجارات السنوية فيه كما يلي:
للشقق فهي مابين 10 - 17 الف ريال للشقة الواحدة.
اما الادوار فهي مابين ال 20 - 30 الف ريال في السنة..
اما المحلات التجارية فهي مختلفة حسب مواقعها التجارية فأسعارها بالسنة مابين ثلاثين الى خمسين الف ريال وهذا يعطي دلالة على ارتفاع العقارات بأنواعها بشكل غير معقول بمنطقة عسير رغم ارتفاع أسعار بعض مواد البناء مثل الحديد وادوات السباكة والكهرباء وغيرها..
واضاف ابن صبرين أن اسباب ارتفاع العقارات والأراضي بأبها تعود إلى أن المخططات قليلة ومحدودة وهجرة الكثير من الناس من القرى الى المدينة بسبب شح وقلة المياه وبعض الكماليات والمدارس والجامعات.
من جهته تحدث الاستاذ حسين محمد النهاري مؤكداً ان منطقة عسير تشهد نهضة عمرانية شاملة مشيراً الى ان هناك اقبالاً كبيراً للاستثمار في مجال العمران واوضح بأن هذا الاقبال عائد الى اهتمام حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين واهتمام سمو الأمير خالد الفيصل واكد بأن تزايد عدد السكان له دور كبير في انتشار العمران كذلك لوجود العديد من التسهيلات ومنها تنافس البنوك وشركات التقسيط وحتى بيع الأراضي غدا اليوم بالتقسيط فالامور والحمد لله ميسرة واضاف اتمنى ان لاتباع قطعة الا وان تكون مكتملة الخدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.