أرامكو تعلن نتائج الربع الثالث من 2024.. صافي الدخل 103,4 مليار ريال    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية التاسعة عشرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    منظومة رقمية متطورة للقدية    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حلاوة رمضان» عند أهل مكة!
بين زمنين
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2011

قدّم «ابن جبير» وصفاً لما كان عليه رمضان في القرن السادس عند أهل مكة، حيث يجمّلون ساحات الحرم الشريف بالشموع التي جاء بعضها على هيئة ثريا مفصنة، أما المستشرق «هرخونيه» -الذي أسلم وأطلق على نفسه اسم «عبد الغفار»- فيصف انتظار «أطفال مكة» لرمضان أشبه بشيخ يأتي إليهم من المدينة المنورة، ويترقبونه في اليومين الأخيرين من شعبان، وعندما يُعلن عن قدومه يستقبله الأطفال بالأناشيد والأهازيج، كما تدوي المدافع، وتطلق العيارات النارية، وتهرع الأسر إلى الأسواق لشراء مؤنة شهر الصيام، ويقرع الزمازمة الطاسات النحاسية داعين الناس إلى شرب ماء زمزم ابتهاجاً برمضان.
وعند الغروب في كل يوم من رمضان يحتشد أهل مكة لتناول الإفطار وأداء صلاة المغرب في «الحرم المكي»، وينتظر الجميع لحظة الإفطار حين يصعد الريس إلى الطابق العلوي الذي يحيط ببئر زمزم، وعندما يحين وقت أذان المغرب يلوح بعلم للجنود الذين ينتظرون عند القلعة فيطلقون المدافع إيذاناً بالإفطار، وتنطلق في «أنحاء الحرم» الأصوات بدعاء الإفطار (اللهم إني لك صمت)، وتبدأ قرقعة الأذان على المنارات السبع الموجودة في الحرم، وبعد الإفطار يؤدي الناس صلاة المغرب.‏
صالح الهيج
وللتسحير تاريخ عريق في مكة فقد كان المسحر من المظاهر الاجتماعية لرمضان، ويصف «ابن جبير» (مسحر مكة)، فالمؤذن الزمزمي يتولى التسحير في منطقة سكن أمير مكة، فيقوم وقت السحر داعياً إلى السحور، ومعه أطفال صغار يرددون ما يقوله، وكان يفعل كل ذلك في صومعته المرتفعة فوق بئر زمزم، وفي نفس الوقت يقوم برفع قنديلين على خشبة عالية بواسطة بكرة معلقة في رأس الخشبة يشد عليها حبلاً يستمران متقدين خلال فترة السحور، فمن لا يسمع طبلته وإنشاده من أهل مكة يعرف أن وقت السحور قد حان من القنديلين، فإذا حان وقت أذان الفجر أنزل المؤذن القنديلين من أعلى الخشبة وبدأ بالأذان.
يقول العم «صالح عطاس الهيج» كان لرمضان نكهة خاصة في مكة؛ لأن أهلها على احتكاك مباشر مع زوار البيت الحرام القادمين من شتى بقاع الأرض، ويستعد أهل مكة لاستقبال هذا الشهر بتزيين الشوارع بالمصابيح والفوانيس، ومع رؤية هلال شهر رمضان المبارك يرتدي أهلها ملابس جديدة والسلام على بعضهم وتبادل التحايا وشكر الله أن مد في عمرهم وأكرمهم بصيام شهر رمضان، والترحم على موتاهم.
ويضيف «الهيج» إن من أهم ما يميز رمضان هو الاجتماع العائلي على سفرة الفطور والتي لا تخلو من الفول، والشريك، والكعك، والططلي (الكسترد)، والسوبيا (شراب يصنع من منقوع الشعير)، وعند قرب أذان العشاء يستعدون لصلاة العشاء والتراويح في المسجد الحرام، وتكون مكة في قمة الروحانية عندما تتداخل أصوات المساجد، وبعد الصلاة يعقدون جلسات سمر إلى منتصف الليل يتبادلون فيها الأخبار والأذكار، وأكل البليلة، وغيرها.
وأشار إلى أن من مظاهر هذا الشهر الكريم في الشوارع كثرة بِسط البليلة والتوت المثلج والبطاطا المقلية في الحارات والأزقة, وبسط لبيع الكبدة والتقاطيع والمقلقل، حيث يدير البسطة الأب مع أولاده, وكذلك جلسة الشباب بعد العصر على الدكة, كما كانت هناك براميل لماء زمزم، حيث يتعاون أهل الحارة في تعبئيه البرميل، ثم تأخذ كل عائلة حاجتها،
كما يتم توزيع ماء زمزم للمارين في الأسواق، ويعبأ في جرار فخار، كما يتبادل الجيران الأطباق فيما بينهم ويتشاركون في المرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.