أقبل صاحبي مهموما يشتكي ويتبرّم من خذلان صديق له قصده في أمر متوقعا بعد حار الترحيب سرعة إجابة الطلب. ولما سألته هل "فلان" فعلا صديق لك ردّ متعجبا: يا أخي أعوذ بالله "علشان" ماله عندي مصلحة لم يحقق طلبي وأنا اعرفه منذ أكثر من عشرين سنة مذ كنا صغارا في نفس الحي. أجبته وانا أحاول تهدئته وتصحيح مفهومه لمعرفتي بالاثنين وقلت صاحبك هذا ليس "صديقك" وإنما هو "معرفة" يأتيك اسمه في قائمة المعارف فكيف أدخلته قائمة الأصدقاء "وتتشره" عليه. وأردفت توضيحي بسؤال: هل سبق وبذلت لمن تحسبه "صديقك" بعض مالك وقت حاجة أو سعيت له بجاه وشفاعة أو لعلّه قد خصّك باستشارة في أمر من أدق أموره؟ وكان جواب صاحبي بالنفي، ثم وكأنّه استشعر بعد تفكير تطور مع بقية الحديث إلى قناعة مفادها أن الصداقة وأنواع العلاقات الأخرى أمران مختلفان سواء من حيث عمق البعد الشخصي وأهمية مراعاة حقوق الاحتياج المتبادل لخدمات كل طرف للآخر في أمور لا تتم إلا مع شخص قريب إلى الروح والقلب. ومن هنا نجد من يقولون إن الصديقين في ارقى درجات الصداقة هما روح واحدة توزعت على جسدين، والصداقة الطاهرة الحقّة كما تكشف أمثال الشعوب أسمى العلاقات الإنسانية التي لا يفرض رابطتها حق نسب أو واجب قرابة. وحين تتأمل أحاديث كثير من الناس في مسألة الصديق ومحاسبة من يعرفون ستجد أن أكثرهم لا يميّزون وربما لا يعرفون حقا كيفية وضع معايير بها يفرزون من يستحقون أن يكونوا في قائمة أصدقائهم، بل إن بعضهم لا يكادون يفرقون بين مفهوم الصداقة وأصول الزمالة وحدود المعرفة الاجتماعية. المؤكد أن هناك ضرورات حياتية ومنافع معشية تدفع الناس إلى تطوير أنماط من العلاقات بما تقتضيه دورة المصالح التي قد تفرض بين الناس حدودا للعلاقات الإنسانية المتشكّلة بحسب الدوافع والحاجات التي تأتي وتذهب وتقوى وتضعف لأسباب وقتية أو عارضة. وبسبب الخلط في المفاهيم تجد أن هناك من يظن أن كلمة صديق بما لها ولصاحبها من حقوق وما تفرضه من واجبات يمكن ان يمنحها لزميله في المكتب أو رفيقه في رحلة عابرة أو حتى لاحد الجيران ممن يبادله السلام حين يلتقيان. وكما يقول المثل "الصديق الحق هو من يقبل عليك اذا انصرف الناس"، وهذا يعني ان الصديق هو من لا تتردد حين تلجئك الحاجة في طرق بابه آناء الليل واطراف النهار، والصداقة في اللغة العربيّة أتت في من "الصدق" لان بناء العلاقات بين الأصدقاء جوهره الصدق والأمانة. وأخيرا لا تيأس يا صاحبي واعلم أن "الصداقة" أيضا اعظم وأنبل مصلحة بين طرفين ولو فتشت في سر تعلقك بأصدقائك لوجدت ان رابط المصلحة واضح فهناك من تحتاجه لاستقامة شخصيته وصواب رأيه، وهناك من استنفعت من نفوذه وعلاقاته وستجد من يشاركك القناعات والهوايات حتى الصديق المرح تجدك تلجأ اليه حين تدلهم الهموم والمتاعب.. ولكن تنبّه فحتى الأصدقاء.. هم في النائبات قليل. * مسارات: قال ومضى: ان هجرت (صديق العمر) فلن تعوضه بقية سنوات عمرك لأنك لا تعرف كم بقي لك من قليلها الباقي.